الزيادة الثانية على التوالي بعد رفع القيمة المضافة.. التضخم في السعودية يرتفع 6.2%
الزيادة الثانية على التوالي بعد رفع القيمة المضافة.. التضخم في السعودية يرتفع 6.2%

أظهرت بيانات رسمية أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية ارتفع 6.2% في أغسطس/آب مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وهي ثاني زيادة على التوالي بعد رفع ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها.

وبلغ معدل التضخم في يوليو/تموز 6.1%، ليقفز من 0.5% فحسب في يونيو/حزيران قبل سريان زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% من 5% في أول يوليو/تموز.

والتضخم في أغسطس/آب هو ثامن ارتفاع على التوالي، حيث ارتفع 0.7% في يناير/كانون الثاني، و1.2% في فبراير/شباط، و1.5% في مارس/آذار، و1.3% في أبريل/نيسان، و1.1% في مايو/أيار، و0.5% في يونيو/حزيران، و6.1% في يوليو/تموز.

وكانت وثيقة بيان موازنة السعودية 2020، قد توقعت عودة التضخم إلى معدلات موجبة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

ووفقا للبيان، فمن المرجح أن يبلغ معدل التضخم 2% عامي 2020 و2021، ثم 1.8% في 2022.

وسجل التضخم انكماشا خلال الـ12 شهرا "منذ مطلع 2019 حتى ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته"، بعد 14 شهرا من التضخم الإيجابي، حيث سجل مستويات إيجابية خلال آخر شهرين من 2017، إضافة إلى 2018 كاملا.

وجاء ارتفاع التضخم الشهر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2019، بشكل رئيسي نتيجة ارتفاع الرقم القياسي لقسم الأغذية والمشروبات 13.5%، نظرا لكونه ثاني أكبر الأقسام تأثيرا في التضخم بوزن 18.87%.

التضخم هو مصطلح مرتبط بالاقتصاد ويعني الارتفاع الكبير في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، مما يؤدي الى انخفاض قيمة العملة (قيمتها الشرائية)، إذ يؤثر ذلك على تكلفة التمويل للشركات، والقدرة على المحافظة على الأرباح ورأس المال المستخدم فيها، كما أنّه يؤثر على التكلفة المعيشية العامة للأفراد، كذلك على السلطة النقدية المناسبة للدولة.

ويتم قياس التضخم بعدة طرق اعتماداً على أنواع السلع والخدمات، كما أنّ التضخم عكس الانكماش والذي يعني انخفاض عام في أسعار السلع والخدمات وهذا يحدث عندما ينخفض معدل التضخم إلى أقل من 0%، ويشار إلى التضخم بنسبة مئوية.

ينتج عن التضخم العديد من المشاكل أهمها عندما تشهد البلاد تضخماً كبيراً لا يقابله ارتفاع في دخل الأفراد وهذا يعمل على انخفاض القوة الشرائية للنّاس، مما يؤدي إلى الركود الاقتصادي.

أنواع التضخم

ينقسم التضخم إلى الأنواع التالية:

التضخم على الطلب: يحدث هذا النوع عندما ترتفع الأسعار بسبب وجود فائض في الطلب مقارنة بالعرض، إذ إنّه يحدث عندما ينمو الاقتصاد بشكل أكبر من معدل النمو، بالتالي إذا تجاوز الطلب ما هو متاح ستقوم الشركات برفع الأسعار.

التضخم بسبب ارتفاع التكاليف: يحدث هذا النوع عندما تكون هناك زيادة في تكلفة الإنتاج للشركات، مما يؤدي الى ارتفاع أسعار الطاقة والسلع، ويسمى هذا النوع أحياناً (بالتضخم الخاطئ) لأنّ التضخم مرتبط بانخفاض مستويات المعيشة.

التضخم بسبب رفع الأجور: يحدث هذا النوع بسبب ارتفاع الأجور، إذ إنّ زيادة الأجور تعمل على زيادة تكاليف الشركات بالتالي رفع أسعار السلع والخدمات.

التضخم المستورد: يحدث هذا النوع بسبب انخفاض سعر الصرف مما يؤدي الى زيادة تكلفة الواردات، كما أنّ الاستهلاك سوف يزيد من القدرة التنافسية للصادرات بالتالي سوف يزداد الطلب.

التضخم المؤقت: يحدث هذا النوع بسبب العوامل المؤقتة مثل زيادة الضرائب غير المباشرة، أي أنّه ليس له تأثير دائم.

آثار التضخم

يعتبر التضخم سلاحاً ذا حدين، وهذا يعتمد على الجانب الذي يأخذه التضخم:

 الأشخاص الذين يمتلكون السلع المخزنة والخدمات يرغبون في رؤية بعض التضخم، لأنّ ذلك سيزيد من قيمة سلعهم بالتالي بيعها بسعر أعلى، ويكون العكس بالنسبة للمشتري.

الأشخاص الذين يحتفظون بالنقود قد لا يرغبون بالتضخم، وهذا لأنّه يقلل من قيمة مدّخراتهم النقدية، كما أنّ التضخم يشجع الاستثمار سواء كان ذلك على مستوى الشركات أو الأفراد لأنّ ذلك سوف يؤدي الى عوائد أفضل. إذا بقيت القوة الشرائية للنقود كما هي مع مرور السنوات، فلن يكون هناك فرق بين الادخار والإنفاق، لذلك فإنّ المستوى المناسب للتضخم ضروري لتشجيع الإنفاق الى حد ما بدلاً من الادخار.

تعمل القيمة العالية للتضخم بالتأثير سلباً على الاقتصاد، لأنّها تمنع الشركات من اتخاذ قرارات مهمة تخص الاستثمار، كذلك قد يؤدي التضخم إلى البطالة، كما أنّه يشجّع الناس على تخزين البضائع المهمة خوفاً من ارتفاع الأسعار، وقد يؤدي التضخم أيضاً الى عدم التوازن في التجارة الدولية وهذا لأنّ الأسعار لا تزال غير ثابتة، كما يتم التأثير على أسعار صرف العملات الأجنبية.

 

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 15 أيلول , 2020 06:14
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“الملك صُدم بخبر التطبيع”.. صحيفة تكشف عن خلاف بين الملك سلمان ونجله محمد بن سلمان حول العلاقة مع إسرائيل
نداء من واشنطن بوست لقمة العشرين.. معتقلات السعودية أولا
ابن سلمان من ورطة إلى ورطة.. الجمهوريون بمجلس النواب الأمريكي يضغطون على تويتر لإعطاء معلومات عن جواسيس سعوديين
خطر شديد يتهدد حياته.. تدهور الحالة الصحية لمعتقل الرأي عبدالله الحوالي في سجون ابن سلمان.
وثائق سرية كشفت التفاصيل كاملة.. السعودية تمتلك أطنانا من اليورانيوم تحت الأرض لإنتاج وقود نووي
ردا على التصعيد الجوي لتحالف العدوان وحصاره المتواصل .. سلاح الجو اليمني المسيّر يعاود استهداف مطار أبها الدولي
السعودية تحذر الإمارات: إنتاج النفط الزائد يدمر سمعة أوبك
كارثة اقتصادية.. صادرات النفط السعودية تنخفض بنسبة 62% بالربع الثاني من 2020.
بالأسماء.. ارتفاع إصابات كورونا بين لاعبي الهلال السعودي إلى 10
“قبل نهاية العام” رئيس الموساد يفجر مفاجأة عن تطبيع السعودية.. ضحك بعد هذا السؤال عن ابن سلمان:”أفضل عدم التعليق”
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي