أرامكو في ورطة.. يتوجب عليها توزيع 75 مليار دولار على المساهمين كأرباح ولا تملك المبلغ.
أرامكو في ورطة.. يتوجب عليها توزيع 75 مليار دولار على المساهمين كأرباح ولا تملك المبلغ.

تخطط شركة أرامكو عملاق النفط السعودي المملكة للدولة، لخفض إنفاقها الرأسمالي (الأموال المستخدمة للحصول على الأصول والتطوير والصيانة) إلى ما بين 20 و25 مليار دولار هذا العام من أجل دفع توزيعات الأرباح التي تبلغ 75 مليار دولار تعهدت بها للمستثمرين خلال طرحها العام الأولي العام الماضي.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة فايننشال تايمز الأربعاء، عن مصادر مطلعة.

وذكرت المصادر أن المستوى الجديد من الإنفاق الرأسمالي مكرس بدرجة كبيرة لأعمال التنقيب والإنتاج ولن يتغير على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، من المتوقع أن يستمر في 2021و2022و2023 إذا ظلت أسعار النفط عند المستويات الحالية.

وشهد الإنفاق تخفيضات واسعة لصيانة السيولة في وقت تكابد فيه صناعة النفط تداعيات انخفاض أسعار الخام الذي قد يصبح وضعا طبيعيا جديدا لفترة طويلة بعد جائحة فيروس كورونا التي عصفت بالطلب.

وكانت أرامكو قالت يوم الأحد إنها تتوقع أن يكون الإنفاق الرأسمالي للعام 2020 عند الحد الأدنى للنطاق الأصلي البالغ 25 إلى 30 مليار دولار وذلك في معرض إعلان الشركة المملوكة للدولة عن انخفاض أرباح الربع الثاني من العام 73%.

وقال جيسون جاميل المحلل في جيفريز: أرامكو مثل أي شركة نفط أخري تواجه ضغوط في الميزانية، لكن الحكومة السعودية تعتمد على تدفقاتها النقدية.

وتعتمد الرياض على مبيعات النفط فيما يصل إلي 64 % من إيراداتها، وقد اقرت أنها تواجه أزمة شديدة بعد أن هوت أسعار النفط من 70 دولارا للبرميل في يناير إلي 20 دولار في أبريل لترتفع الى ما يقارب 44 دولاراً في اغسطس الجاري.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأربعاء 12 آب , 2020 08:08
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ليته سكت ولم يعلّق.. تركي الفيصل: والدي كان سيشعر بالإحباط من اتفاقيات التطبيع الإماراتية البحرينية.. لماذا لم يشعر هو بالإحباط؟
المعارض لآل سعود "حمد السديري": حزب التجمع الوطني لا يمثلني.. ويفجر مفاجأة حول بعض اعضاء الحزب الجديد.
انباء غير سارة للسعودية.. موسكو تسبق الرياض في إمداد النفط إلى الصين
العدد المحدود للموقعين مقصود من قبل المخرج القطري.. "حزب التجمع الوطني" متهم بالخيانة من أطياف المعارضة السعودية: الترويج لبقاء حكم ابن سعود بشكله الحالي او للملكية الدستورية خيانة للأمة العربية وشعب الجزيرة.
"إذا ما وقفنا و شلنا آل سعود فعلى ديرتنا السلام".. "أنس الغامدي" ينتقد بيان ومؤسسي حزب "التجمع الوطني": ألم يكفكم 88 سنة من حكم آل سعود و تلاعبهم بالدين ليحكموا رقابنا؟؟
اهلها التزموا الصمت حتى نُسيت ولم تعد تُذكر.. نسيمة السادة تواجه تعنت ابن سلمان بالإفراج عنها رغم صمت عائلتها
أربك حسابات ابن سلمان.. مخابرات السعودية وضعت مخططا لاختراق حزب التجمع الوطني المعارض و شيخ قطري: "عمر عبدالعزيز مشكوك فيه".
ارهاب و قتل و تهجير قسري.. حملة "العدالة لضحايا نيوم" تشتكي ابن سلمان في الأمم المتحدة وتطالب بالتحقيق في جرائمه بحق الحويطات
مضاوي الرشيد: اتصالات سرية مع سعوديين للانضمام لحزب “التجمع الوطني” والعميد الشهري يصف مؤسسي الحزب بالخونة والعملاء.
وزير التجارة السعودي يعترف بالوضع الاقتصادي الحرج: نقيّم جميع الخيارات
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي