بعد نجاته من الاغتيال.. شيخ قبيلة “العقيدات” العربية: هاجمونا على مرأى مسلحي “قسد”
بعد نجاته من الاغتيال.. شيخ قبيلة “العقيدات” العربية: هاجمونا على مرأى مسلحي “قسد”

قتل أحد شيوخ قبيلة العقيدات العربية وأصيب أخر في سلسلة الاغتيالات التي تستهدف شيوخ ووجهاء القبائل العربية بريف دير الزور شرقي سوريا، فيما اتهم شيخ عام قبيلة العقيدات في حديث لسبوتنيك كل من “قسد” و”داعش” بمحاولة كتم جميع الأصوات الرافضة لمشاريعهما.

وأفاد مراسل “سبوتنيك” بمحافظة الحسكة أن الشيخ مطشر حمود جدعان الهفل أحد شيوخ قبيلة العقيدات العربية قتل مع أحد أبناء بلدة ذيبان يدعى (دعار مخلف الخلف)، فيما أصيب الشيخ إبراهيم جدعان الهفل بجروح طفيفة جراء إطلاق الرصاص على السيارة التي كانت تقلهم من قبل مجهولين عند مفرق الرغيب في قرية الحوايج شرقي دير الزور اليوم الأحد 2 آب/ أغسطس.

وتابع المراسل نقلاً عن مصادر عشائرية أن محاولة جرت لاغتيال الشيخ “إبراهيم خليل جدعان الهفل” شيخ عام قبيلة (العقيدات) بالقرب من بلدة ذيبان حيث مناطق سيطرة الجيش الأمريكي وميلشيا تنظيم “قسد” الخاضع له بريف دير الزور الشرقي.

وكشف الشيخ “إبراهيم خليل جدعان الهفل”، شيخ عام قبيلة (العقيدات) العربية في تصريح لـ”سبوتنيك” بالحسكة بأن السيارة التي كانت تقله مع خاله الشيخ مطشر حمود الهفل وخاله الأخر مانع حمود الهفل وأحد أقربائهم دعار مخلف الخلف تعرضت لإطلاق رصاص كثيف من قبل مسلحين ملثمين على دراجتين ناريتين بالقرب من حاجز تابع لتنظيم “قسد” الخاضع للجيش الأمريكي وذلك على الطريق الواصل بين بلدتي ذيبان والشحيل بريف دير الزور الشرقي.

وبين الهفل بأن المسلحين كانوا واقفين على طرفي الطريق ضمن حرش زراعي وكان من الجلي تماما أنهم يحملون أسلحة رشاشة قصيرة.

وتابع الشيخ إبراهيم الهفل الذي أصيب بجروح طفيفة بأنهم كانوا في زيارات لمجالس عزاء لأقربائهم في بلدات الحوايج وذيبان، وأثناء عودتهم تعرضوا لإطلاق الرصاص من قبل المسلحين الذين أفرغوا كل ذخيرتهم بالجهة الخلفية من السيارة وتحت أنظار ومسامع عناصر تنظيم “قسد” الذين لم يحركوا أي ساكن.

وحمل الشيخ الهفل المسؤولية الكاملة لسلسلة الاغتيالات لتنظيمي “قسد” وفلول تنظيم “داعش”، والتي تهدف للتخلص من كل الشيوخ والوجهاء الذين يرفضون مشاريع الطرفين خصوصاً في مناطق ريف دير الزور الشرقي.

من جانب أخر قام جنود مما يسمى “التحالف الدولي” يرافقهم مسلحون موالون لهم من ميليشيا “قسد” فجر الأحد بمداهمة منزل عبد الله فاضل الثابت وأشقائه في بلدة أبو حمام بريف دير الزور لاعتقالهم لأسباب مجهولة.

وقالت مصادر أهلية لوكالة “سبوتنيك” بأن اشتباكات اندلعت بين الطرفين استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية، على إثرها انسحبت عناصر ” قسد” دون اعتقال اي شخص منهم، للتتوجه الدورية بعدها إلى منزل ناصر عبد الرزاق الحمود لاعتقال ولده حيث استطاع الفرار ايضاً.

وكان أقدم مجهولين على قتل الشيخ علي سلمان الويس هو أحد وجهاء قبيلة البكارة صباح يوم عيد الأضحى، في بلدة الدحلة في ريف دير الزور الشرقي الواقع تحت سيطرة تنظيم ” قسد ” والجيش الأمريكي.

وكان قد قتل رئيس لجنة عشيرة “البكير” في مجلس قبيلة العقيدات العربية، والمتحدث باسم القبيلة سليمان الكسار، الملقب بـ “أبو نعيم”، في منزله الكائن في قرية الكسار التابعة لبلدة البصيرة بريف دير الزور الشرقي يوم الخميس 30 تموز / يوليو.

وتشهد مناطق سيطرة تنظيم ” قسد” والجيش الأمريكي حالة من الفلتان الأمني وانتشار عمليات القتل والاغتيال، ما جعل المئات من سكان مناطق وبلدات ريف دير الزور الشرقي تنظيم عدد كبير من المظاهرات والاحتجاجات الشعبية.

الجدير بالذكر أن بالعقيدات تسمّوا بهذا الإسم نسبة إلى بلدة عقدة في حائل وذلك بعد أن هاجروا منها نحو ضفاف نهر الفرات في العراق و سوريا، حيث كانوا آخر الزُبيّديين الذين هاجروا من عقدة حائل في نجد نحو الشمال، فيما يُعرف بآخر الهجرات البدوية الكبرى من شبه الجزيرة العربية التي ذكرها العلامة أحمد وصفي زكريا في كتاب عشائر الشام ؛ والتي شكلتها هجرة بني خالد من الأحساء في القرن الحادي عشر الهجري ثم هجرة الزُبيديين من عقدة في حائل (العقيدات) في نفس القرن، ثم هجرة شمّر وعنزة في القرن الهجري الثاني عشر والثالث عشر.

عربي وإقليمي

المصدر: سبوتنك

الإثنين 03 آب , 2020 05:13
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بأموال السعودية والإمارات.. متحدث انصار الله يكشف عن مشاركة أمريكا و اسرائيل في العدوان على اليمن
حركة مقاطعة إسرائيل تحذر من أشهر شخصية عربية على قناة “يوتيوب”.. هذا ما يروج له بأسلوب خبيث.
بحضور المبعوث الامريكي جيفري وفي مسعى انفصالي.. تشكيل“مرجعية كردية عليا” في شرق سوريا تضم 40 خائناً
إعلان الطوارئ القصوى في مصر استعداداً لأعنف فيضان في تاريخها.. تم إخلاء مبانِ بالجملة وهذه التفاصيل
الاستخبارات الإسرائيلية تحسم الجدل وتعلنها.. هذه الدول ستنضم إلى ركب الخونة لتشكيل تحالف عسكري ضد ايران.
200 مليار دولار.. “شاهد” نتنياهو “وضع ببطنه بطيخة صيفي” بعدما ضمن ولاء ابن زايد ويتجه “لحلب” دول عربية.
البرهان وافق على التطبيع مع اسرائيل.. تفاصيل اجتماعات الساعات الأخيرة وهذا ما جرى
بعضهم من السودان والجزائر.. إعلاميون عرب انبطحوا وشاركوا في لقاء إسرائيلي لإحلال السلام بالشرق الأوسط!
مصر تعترف: خط الأنابيب الخليجي الإسرائيلي يهدد أمننا القومي وقناة السويس
هل وافقت تركيا على الانسحاب من جنوب ادلب؟ مصادر تؤكد قرب عملية عسكرية للجيش السوري مع اشتداد القصف على المنطقة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي