إيران تحمل السعودية مسؤولية عيد الحزن بـ4 دول عربية
إيران تحمل السعودية مسؤولية عيد الحزن بـ4 دول عربية

حمل المساعد الخاص لرئیس مجلس الشوری الإيراني للشؤون الدولیة "حسین أمیر عبداللهیان" السعودية مسؤولية ما وصفه بـ"حالة الحزن"، التي سادت 4 دول عربية في عيد الأضحى.

وعبر حسابه على "تويتر"، غرد "عبد اللهيان"، الأحد: "تزامنا مع أيام عيد الأضحى، يواصل حكام السعودية، المعتمدين على دعم إرهابيي البيت الأبيض، قصف النساء والأطفال اليمنيين، ودعم إعدام المراهقين البحرينيين، وتغذية الإرهابيين في المنطقة، ومرافقة الولايات المتحدة في فرض العقوبات على الشعبين السوري واللبناني".

وأبدى المسؤول الإيراني استنكاره لانحياز الرياض إلى هكذا سياسات مقابل حرصها على علاقات صداقة مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت تغريدة "عبد اللهيان"، رغم تأكيد وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة الماضي، أن "طهران على استعداد دائم للحوار مع السعودية"، معتبرة أن الخلافات القائمة بين طهران والرياض ليست سوى "سوء فهم مختلق من قبل دول من خارج المنطقة".

وقال المتحدث باسم الوزارة "عباس موسوي"، في مؤتمر صحفي، إن "إيران أعلنت استعدادها الدائم للحوار مع دول المنطقة، ومنها السعودية بوساطة أو من دون وساطة أحد، (..) ومن المؤكد أنه يمكن حل حالات سوء الفهم هذه بالحوار".

وأضاف أن إيران "يهمها أمن واستقرار المنطقة على الدوام"، لكنه أشار إلى أن "أمن المنطقة لن يتحقق دون مشاركة وتعاون دولها، وبطبيعة الحال فإن هذا الأمر لا يروق للقوى الكبرى التي دخلت إلى المنطقة" بحد قوله.

ومنذ مطلع 2016، توترت العلاقات بين السعودية وإيران بشكل غير مسبوق بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما؛ إثر إعدام رجل الدين الشيعي السعودي "نمر النمر"، والاعتداءات التي أعقبتها على المنشآت الدبلوماسية السعودية في إيران، وموقف طهران من تلك الاعتداءات.

وتنظر إيران إلى أن العداء مع الولايات المتحدة؛ نتيجة طبيعية لتحريض أو تشجيع سعودي، إلى جانب القلق في الأوساط الإيرانية من تقارير متعلقة باستهدافها من خلال التنسيق والتعاون الاستخباراتي بين السعودية والإمارات من جهة، و(إسرائيل) من جهة أخرى.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الأحد 02 آب , 2020 06:02
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“لو دامت لغيرك ما وصلت إليك”.. نواب حاصروا الشيخ صباح الخالد حتى قال “أقرأ هذه الجملة 4 مرات يوميا”
السفالة الإماراتية لا حدود لها.. سكاي نيوز عربية تحذف اسم فلسطين من خلفية البرامج الحوارية لإرضاء نتنياهو!
ابن زايد “سكر” حتى الثمالة واتخذ هذا القرار العاجل.. تخفيف القيود عن شراء الخمور وتناولها في أي مكان!
ملك البحرين يكذب كما يتنفس.. صحيفة إسرائيلية تُحرج حمد بن عيسى وتكشف تفاصيل جديدة حول العلاقات السرية
هل يدبر له عملية اغتيال للتخلص منه.. ضابط إماراتي يكشف تفاصيل مخطط يعده ابن زايد للتخلص من الامير الأردني علي بن الحسين!
يستحق لقب أمين عام مجلس السراميك.. نايف الحجرف زار قطر لهدف “غريب عجيب” وأثار موجة غضب واسعة!
لماذا يتم توظيف العلماء لترويج واستحسان التطبيع مع إسرائيل؟
ابن زايد بحث مع مسؤولين أمريكيين صفقة سرية تخص قاعدة “إنجرليك” وموقع كشف التفاصيل
أهي حرب وشيكة أم تحذيرات اعتيادية.. هذا ما أوصت به الولايات المتحدة رعاياها في البحرين.
إذا لم تستح فاصنع ما شئت.. ملك البحرين: توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل “إنجاز تاريخي مهم”
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي