مكايدة سياسية.. تركيا المتهمة بارتكاب جرائم حرب في سوريا تتهم الإمارات بارتكاب جرائم حرب باليمن وتدعو مجلس الأمن للتدخل!!
مكايدة سياسية.. تركيا المتهمة بارتكاب جرائم حرب في سوريا تتهم الإمارات بارتكاب جرائم حرب باليمن وتدعو مجلس الأمن للتدخل!!

اتهمت تركيا الإمارات، بارتكاب "جرائم حرب" في اليمن، ودعت مجلس الأمن الدولي لتذكيرها بمسؤولية الامتثال للقانون الدولي الإنساني، بسبب "تهديدها السلم والأمن الإقليمي والدولي" في العديد من المناطق على امتداد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء ذلك في رسالة بعثها المندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة، "فريدون سنيرلي أوغلو"، إلى مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

وأشار "سنيرلي أوغلو"، في رسالته إلى السياسات "التخريبية" للإمارات لقمع الحركات الديمقراطية في المنطقة، والسعي للسيطرة على المنطقة.

وأكد "سنيرلي أوغلو" أن الإمارات تسببت في مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص في اليمن، مشددا أنها "تستخدم تجويع الملايين كسلاح".

وأوضح المندوب التركي الدائم، أن "ما تقوم به الإمارات في اليمن يشكل جريمة حرب".

ولفت إلى أن "الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، وثقت إرسال الإمارات مرتزقة إلى اليمن، واستخدامها مقاتلين أطفال، وتمويلها الجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة".

وشدد "سنيرلي أوغلو" أن "الإمارات حاولت إسقاط الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في ليبيا، وارتكبت جرائم حرب بقصف المدنيين والبنى التحتية المدنية، وانتهكت حظر توريد الأسلحة بشكل منهجي، وأرسلت مرتزقة إلى ليبيا من سوريا والسودان وتشاد".

وأكد أن الإمارات ارتكبت جريمة تهريب البشر عبر إجبار سودانيين للذهاب إلى ليبيا بغرض القتال.

وذكّر مندوب تركيا بالحصار غير القانوني الذي فرضته الإمارات على قطر في 2017، وتأجيجها حالة عدم الاستقرار السياسي في الصومال، ودعمها لحكومة الرئيس "بشار الأسد" في سوريا.

ودعا مجلس الأمن الدولي إلى تذكير الإمارات بمسؤولية الامتثال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بسبب تهديدها السلم والأمن الإقليمي والدولي في المنطقة ابتداء من الشرق الأوسط وصولا إلى شمال أفريقيا.

وفي فبراير/شباط الماضي، تلقت بريطانيا والولايات المتحدة وتركيا، طلبات رسمية، بالقبض على مسؤولين إماراتيين كبار، للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب وتعذيب في اليمن.

جاء ذلك، ضمن مذكرة دولية، بناء على دعوى من مكتب "ستوك وايت" البريطانية للمحاماة، لشرطة لندن ووزارتي العدل الأمريكية والتركية، نيابة عن "عبدالله سليمان عبدالله دوبله"، وهو صحفي، وعن "صلاح مسلم سالم"، الذي قُتل شقيقه في اليمن.

وقالت الشكوى المقدمة آنذاك، إن الإمارات ومرتزقة تابعين لها كانوا مسؤولين عن تعذيب وجرائم حرب ضد مدنيين باليمن عامي 2015 و2019.

ويشمل المشتبه بهم المذكورون، قادة عسكريين وسياسيين إماراتيين، يقيمون في الإمارات والولايات المتحدة، لكنهم يسافرون إلى بريطانيا باستمرار.

والإمارات عضو في تحالف عدواني تقوده السعودية، وينفذ منذ 2015 عمليات عسكرية في اليمن سعياً لإحتلاله و تقسيمه تحت ذريعة دعم ما تسمى بحكومة "الشرعية".

وبالإضافة إلى ذلك تدعم الإمارات قوات الجنرال "خليفة حفتر" في ليبيا من أجل السيطرة على السلطة على حساب حكومة الوفاق المعترف بها  من بعض الدول.

تركيا مسؤولة جنائيا عن جرائم حرب في سوريا

تستمر المنظمات الدولية والأممية في توثيق الانتهاكات التركية في شمال سوريا مع انغماس انقرة وحلفائها من الفصائل في المواجهات ضد القوات السورية.

وفي هذا الاطار حذر محققون من الأمم المتحدة بأن أنقرة قد تكون أمام "مسؤولية جنائية" في جرائم حرب ارتكبت ضد الأكراد في شمال سوريا أواخر عام 2019، بينها إعدام مسؤولة سياسية كردية.

يأتي ذلك في سياق تصعيد قوي بين تركيا والقوات السورية المدعومة من موسكو في إدلب آخر معاقل المعارضة في سوريا، لكن الاتهامات التي يتحدث عنها المحققون غير مرتبطة بالمواجهات الأخيرة في المحافظة.

وفي تقرير نشر الاثنين 02 مارس 2020 ويتحدث عن الفترة الممتدة بين تموز/يوليو 2019 و10 كانون الثاني/يناير الماضي، أكدت لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول سوريا أن تركيا قد تتحمل مسؤولية جنائية للانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها حلفاؤها في "الجيش الوطني السوري" (مجموعة معارضة موالية لتركيا).

وغزت تركيا وحلفاؤها في سوريا جزءاً من شمال البلاد، بعد إطلاق عملية في تشرين الأول/أكتوبر ضد القوات الكردية، أدت إلى فرار عشرات الآلاف من الأشخاص.

وتشير اللجنة التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في عام 2011 إلى تقارير عن عائلات كردية نازحة، ومدنيين آخرين، اتهموا القوات السورية المدعومة من أنقرة بارتكاب عمليات إعدام ونهب ومصادرة أملاك.

وتلقي اللجنة الضوء خصوصاً على إعدام تلك القوات في 12 تشرين الأول/أكتوبر المسؤولة السياسية الكردية هفرين خلف والسائق الذي كان معها.

وكانت خلف البالغة من العمر 35 عاماً عضو في إدارة "المجلس الديموقراطي السوري" والأمينة العامة لحزب "سوريا المستقبل". وأوقفها عناصر من الكتيبة 123 في "الجيش الوطني السوري" حينما كانت في سيارة على طريق سريع قادمة من القامشلي. وقاموا بشدّ شعرها لسحبها من السيارة ومثلوا بجسدها قبل إعدامها، بحسب اللجنة.

واعتبر محققو الأمم المتحدة أن "هناك أسباب للاعتقاد بأن المقاتلين في "الجيش الوطني السوري"-الجيش الحر- ارتكبوا جريمة حرب هي القتل، وارتكبوا أكثر من جريمة نهب".

ويضيف التقرير "إذا تبين أن عناصر من المجموعات المسلحة كانت تتصرف تحت القيادة والسيطرة الفعلية للقوات التركية، يمكن أن ينتج عن هذه الانتهاكات تحميل مسؤولية جنائية للقياديين الذين كانوا على علم بهذه الجرائم، أو كان يجب أن يكونوا على علم بها، ولم يتخذوا كافة الإجراءات اللازمة لمنعها".

واتهمت لجنة التحقيق الدولية أكثر من مرة مختلف أطراف النزاع السوري بارتكاب جرائم حرب، وأحياناً جرائم ضد الإنسانية.

ومع تواصل التدخل التركي في سوريا باعلان عمليات عسكرية واسعة النطاق في محافظة ادلب وثقت عديد المنظمات الحقوقية الانتهاكات التركية ضد المدنيين العزل وضد الاسرى من جنود الجيش السوري.

واظهرت مشاهد قيام حنود اتراك بالاعتداء بالضرب والسحل على جنود سوريين اسروا في احدى البنايات بمحافظة ادلب التي تشهد اشتباكات متواصلة.

كما تورطت الفصائل الموالية لانقرة في اعمال وحشية ضد الجنود السوريين من بينها قطع رؤوسهم واخبار عائلاتهم بتلك الجرائم عبر الهواتف الجوالة الخاصة بالقتلى وذلك في محاولة نفسية للانتقام.

وتحولت الثورة في سوريا ضدّ النظام التي انطلقت عام 2011 إلى حرب مدمرة، قتل فيها أكثر من 380 ألف شخص حتى الآن، بحسب حصيلة كشف عنها المرصد السوري لحقوق الإنسان في عام 2020.

دولي

المصدر: متابعات

الجمعة 03 تموز , 2020 02:38
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وزير الصحة الروسي يرد على منتقدي لقاح سبوتنيك V": سننشر كافة بيانات التجارب للعالم قريبا جدا
بعد تطبيع الإمارات المخزي مع "إسرائيل".. مجموعة أفغانية تتعهد بمواصلة القتال لتحرير فلسطين.
بعد فشل تجديد حظر الأسلحة.. إيران لأمريكا: توقفوا عن فضح بلادكم في الأمم المتحدة
الصين وروسيا ركلتا ترامب على مؤخرته.. مجلس الأمن يرفض مشروع قرار أمريكي بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران
شاهد.. صحفي يجلط ترامب بسؤال صاعق على الهواء: “هل أنت نادم على الأكاذيب التي قلتها للشعب؟” وردٌ مفاجئ من الرئيس
“تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية أمر حتمي”.. كوشنر يلمّح للحاق الرياض بأبوظبي ويتحدث عن دول أخرى مهتمة
كبير مستشاري ترامب: إسرائيل "وافقت على دولة فلسطينية"..!
سيكون بمثابة "الجائزة الكبرى".. محللان سياسيان يتوقعان خروج التطبيع السعودي الإسرائيلي قريباً إلى العلن.
بعد إعلان التطبيع مع الإمارات.. مسؤول إسرائيلي يكشف عن دولة عربية أخرى وواشنطن: وقف الضم مؤقت.
تتهمهم بنشر كورونا وتشمئز منهم وتقتلهم .. كيف أصبحت الهند بؤرة لكراهية المسلمين؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي