باستثناء الوظائف الطبية والتمريضية.. الكويت تعلن عزمها توطين كامل الوظائف الحكومية خلال عامين
باستثناء الوظائف الطبية والتمريضية.. الكويت تعلن عزمها توطين كامل الوظائف الحكومية خلال عامين

ذكرت صحيفة كويتية أنه خلال العامين المقبلين سيجري الانتهاء من إحلال المواطنين الكويتيين بالوظائف الحكومية التي يشغلها وافدون.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الأنباء" المحلية، الاثنين، قالت مصادر حكومية رفيعة، لم تسمها: إن "أمام ديوان الخدمة المدنية سنتين فقط للوصول إلى النسب المعتمدة في 2017 بقضية إحلال الكويتيين محل الوافدين في كثير من الوظائف والتخصصات؛ باستثناء الوظائف الطبية والتمريضية".

وأضافت المصادر: "تم تنفيذ النسب الواردة في قرار مجلس الخدمة المدنية خلال السنتين الماضيتين، وجارٍ تنفيذ الإحلال خلال السنة المالية الحالية كثالث سنة".

وأوضحت أنه بذلك "تكون أمامنا سنتان فقط لإنهاء خدمات جميع الوافدين العاملين في الحكومة بمختلف التخصصات الإدارية والفنية والقانونية والتعليمية وغيرها".

وكشفت المصادر عن أن "9 مجموعات وظيفية على الأقل تم فيها خلال سنتين تحقيق نسبة إحلال الكويتيين محل الوافدين بنسبة أعلى من النسبة المقررة خلال مدة تنفيذ القرار؛ وهي 5 سنوات".

وقالت: "على سبيل المثال بالنسبة لوظائف التدريب والتدريس والتعليم المطلوب في القرار بعد 5 سنوات تحقيق نسبة 70%، وقد حققنا اليوم بعد مرور سنتين فقط نسبة 73%، أي إن الديوان بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة استطاع تحقيق نسبة أعلى بعد سنتين فقط".

وتابعت: "بالنسبة لوظائف القانون فالمطلوب تحقيق نسبة 88%، وقد حققنا الآن نسبة 83%، والوظائف الهندسية مطلوب 97%، وقد حققنا 95%".

واستطردت: "لوظائف الدعم الإداري النسبة المطلوبة 100%، وقد حققنا خلال سنتين 98%، وللوظائف المالية والاقتصادية والتجارية النسبة المطلوبة 95%، وقد حققنا نسبة 96%".

وفيما يخص وظائف الخدمات الاجتماعية والرياضية والتربوية قالت المصادر: إن "المطلوب 97%، وقد وصلنا إلى 95%".

وزادت المصادر قائلة: "ولوظائف نظم وتقنية المعلومات النسبة المطلوبة 100%، وقد حققنا 97%، ولوظائف الإعلام والعلاقات العامة والآداب النسبة المطلوبة 100%، وقد حققنا نسبة 97%. وفي وظائف العلوم المطلوب 95%، وقد وصلنا إلى نسبة 85%".

وأشارت إلى أنه "في وظائف الثروة الحيوانية والزراعية والأحياء المائية المطلوب تحقيق نسبة 75%، وقد تمكنا من تحقيق نسبة 79%. وفي وظائف الأدلة الجنائية والإنقاذ تبلغ النسبة المطلوبة 98%، ووصلنا إلى نسبة 98%".

وحققت الكويت -وفق المصادر- في تخصص التطوير والمتابعة الإدارية والإحصاء 97%، في حين أن النسبة المطلوبة 100%، أما في تخصص الوظائف البحرية فالمطلوب تحقيق نسبة 100%، وقد تحقق ما نسبته نسبة 98%.

واختتمت المصادر قائلة: "أما وظائف الأطباء والممرضين فتم استثناؤهم من تطبيق آلية سياسة الإحلال".

وتسعى الكويت إلى توطين الوظائف؛ في هدف حكومي لتوفير فرص عمل للمواطنين، خاصة في ظل ترشيد النفقات الحكومية على أثر تراجع أسعار النفط، الذي يعتبر مصدر الواردات الرئيسي للبلاد.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الإثنين 29 حزيران , 2020 05:06
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
إيران تعلن التوصل إلى أسباب الحادث الذي وقع في مجمع نووي
الإمارات تكشف أسماء الشركات الإسرائيلية التي تتعاون معها في مكافحة الفيروس التاجي
“شاهد” هذا ما حصل مع مسلح “أم الهيمان” محمد العجمي قبل انتحاره.. احضروا شقيقه لاقناعه دون فائدة فتدخلت القوات الخاصة
“ما خفي أعظم” يثير جنون ابن زايد.. ما وراء الكواليس بقضية “شيتي” صاحب أكبر عملية احتيال بتاريخ الإمارات
“أنا نظيف.. مسؤول مو نظيف”.. هذا ما قاله النائب البنغالي أمام النيابة في الكويت وأثار موجة غضب واسعة
"يحلّق بكم سائق ميكروباص".. الإمارات تحقق في كفاءة طيارين يعملون بخطوطها الجوية أوقفتهم بلادهم لشكوك حول تزوير شهاداتهم
"آل خليفة" لا يحكمون بما أنزل الله.. مشهد صادم في البحرين أرض الفقه والفقهاء بعد السماح ببيع الخمور المحرّمة ثم خفض أسعارها.
أزمتها المالية مقابل حيادها التاريخي.. سلطنة عُمان في حيرة من أمرها وهذا ما سيحدث قريباً
الثاني خلال أيام.. انفجار جديد يهز العاصمة طهران ويسفر عن مقتل 18 وإصابة آخرين.
ظريف: واشنطن فشلت في “تركيعنا” ونطالب بتعويضات بسبب الأضرار التي لحقت بنا جراء قرارات الإدارة الأمريكية
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي