من هي السيدة "قدح الدم" التي حطت طائرة اسرائيلية خاصة من اجلها في الخرطوم لنقلها إلى تل ابيب؟؟
من هي السيدة "قدح الدم" التي حطت طائرة اسرائيلية خاصة من اجلها في الخرطوم لنقلها إلى تل ابيب؟؟

قال تقرير إخباري إسرائيلي إن طائرة إسرائيلية على متنها طاقم طبي حطت الإثنين الماضي بالسودان لإنقاذ دبلوماسية توصف بأنها "مهندسة العلاقات" السودانية الإسرائيلية.

وذلك في محاولة لإنقاذ الدبلوماسية السودانية نجوى قدح الدم، مهندسة العلاقات بين تل أبيب والخرطوم، والتي توفيت في وقت سابق بفيروس كورونا.

وأوردت القناة "13"" الإسرائيلية الخبر مساء الأربعاء، بينما قال المتحدث باسم مطار الخرطوم الدولي محمد المهدي عبدون، أمس الثلاثاء، إن المطار لم يستقبل طائرة إسرائيلية، وذلك ردا على تقارير إعلامية بهذا الخصوص.

وأفادت القناة "13" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف خلال جلسة الحكومة، الأحد، أنه هاتف رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وهنأه بعيد الفطر، دون أن يشير إلى تطرقه معه إلى الحالة الصحية لـ "قدح الدم".

وأقلعت طائرة إسرائيلية صغيرة، صباح الإثنين الماضي، من مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب (وسط) وحطت في العاصمة السودانية، بحسب المصدر ذاته.

وقالت القناة إن الرحلة كانت لتبقى سرية لولا أن تم التقاط مسارها غير المعتاد عبر مواقع تتبع حركة الطيران على الإنترنت.

وأضافت أن طاقما طبيا إسرائيليا، كان على متن الطائرة لدى هبوطها في الخرطوم، إضافة إلى أدوية للتعامل مع كورونا، وكذلك مسؤول سياسي إسرائيلي كبير (لم تسمه) يعمل على ملف العلاقات بين تل أبيب والخرطوم.

ورغب الإسرائيليون بدايةً في نقل "قدح الدم" لتلقي الرعاية الطبية في تل أبيب، قبل أن يتبين لهم أن حالتها الصحية خطيرة ولا تسمح بذلك، وفق ذات المصدر.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت مصادر إعلامية سودانية، بوفاة "قدح الدم" مستشارة الرئيس الأوغندي يوري موسفيني، في الخرطوم، جراء إصابتها بكورونا.

و "قدح الدم" التي كانت "مقربة للغاية" من السلطات السودانية كانت هي من قادت العلاقات السرية بين السودان و"إسرائيل" قبل 6 أشهر، وصولا إلى لقاء نتنياهو والبرهان في أوغندا فبراير/شباط الماضي، وفق ذات المصدر.

ونقلت القناة عن المحامي الإسرائيلي نيك كوفمان الذي كان شريكا لقدح الدم في تبادل الرسائل الأولى بين نتنياهو والبرهان، قوله "كانت نجوى دبلوماسية ممتازة، ولولا نشاطها لما كانت هناك علاقات بين إسرائيل والسودان".

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الخميس 28 أيار , 2020 03:47
تابعنا على
أخبار ذات صلة
قوات المرتزقة الموالية للرياض تتبنى رسميا مجزرة آل سبيعان.
خيانة عظمى.. نائب لبناني: رئيسا حكومة سابقان يحاولان عرقلة المبادرة العراقية و "قرقاش" يدخل على الخط.
السيد نصرالله: اتخذنا قرارا بخوض معركة التقدم زراعيا وصناعيا والعقوبات تقوينا وستضعف حلفاء أميركا
نصف العاملين بالقطاع الخاص فقدوا وظائفهم.. الأردنيون يصارعون للعيش في الأزمة الاقتصادية.
رئيس وزراء اثيوبيا يتحدى السيسي: سنبدأ بملء خزان سد النهضة بهذا الموعد
بفعل حرب آل سعود.. صور صادمة تكشف انهيار القطاع الصحي في اليمن
"العميد سريع" يكشف حقيقة الأدوار المشبوهة للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وعمليات القوات المسلحة اليمنية في العمق السعودي.
وكيل محافظة المهرة السابق الشيخ "علي الحريزي": نقف يدا واحدة ضد العدوان ويجب طرد المحتل وعودة الدولة اليمنية
الإصلاح يتغزل بابن سلمان.. تقية سياسية أم إدمان للتبعية والإنبطاح
داعش يتبنى العملية.. الكاظمي بشأن اغتيال الهاشمي: لن نسمح بعودة الاغتيالات ثانية الى المشهد العراقي وهذا ما قالته السفارة الإيرانية في بغداد.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي