خزانة أسرار القصر والذراع الأيمن لـ "ابن نايف".. فر لكندا فاعتقل ابن سلمان أسرته
خزانة أسرار القصر والذراع الأيمن لـ "ابن نايف".. فر لكندا فاعتقل ابن سلمان أسرته

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس، عن اعتقال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لثلاثة من أسرة "سعد الجابري" الذي كان لسنوات واحدًا من كبار ضباط المخابرات السعودية ومستشار لوزير الداخلية وولي ولي العهد السابق "محمد بن نايف" الذي يعتقله "ابن سلمان" حاليا.

جاء ذلك في تقرير للصحيفة، تحت عنوان "عندما اختبأ المسؤول السعودي في الخارج، أصبحت عائلته هدفًا في منزلها".

وقالت الصحيفة إن "الجابري" كان لسنوات واحدًا من كبار ضباط المخابرات السعودية، وخبيرًا في الذكاء الاصطناعي الذي لعب أدوارًا رئيسية في معركة المملكة ضد "القاعدة" وفي تنسيقها الأمني ​​مع الولايات المتحدة.

ولكن منذ عام 2017  كان "سعد الجابري" مقيما في كندا، خوفًا على حياته، وقاوم العديد من الضغوط المتزايدة من "محمد بن سلمان" للعودة إلى السعودية.

ونقلت الصحيفة عن "خالد" نجل "سعد الجابري" قوله في مقابلة هاتفية إنه منذ مارس/آذار، اعتقلت قوات الأمن السعودية اثنين من أبنائه البالغين وأحد إخوانه.

وأضاف "خالد" الذي يعيش أيضًا في كندا: "لقد مرت أسابيع ولا نعلم أين هم، لقد تم اختطافهم من أسرّتهم، لا أعرف حتى إن كانوا أحياء أم ميتين".

وأشارت الصحيفة إلى أن مثل هذا التصرف "شائع في بعض دول الشرق الأوسط، كأن تمارس السلطات ضغوطًا على شخص ما عن طريق احتجاز أقاربه أو تهديدهم، وفي الوقت نفسه، أدى مقتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي على يد عملاء سعوديين في إسطنبول عام 2018 إلى زيادة المخاطر على أشخاص مثل الجابري، الذي كان يشعر بالأمان خارج المملكة".

ووفق ما نقلته الصحيفة عن نجل "الجابري" ومسؤولين سابقين في الولايات المتحدة ممن عملوا معه، فإن "بن سلمان يريد إجبار الجابري على العودة إلى المملكة لأنه يخشى ترك شخص مثله بعيدا وهو لديه إمكانية الوصول إلى الكثير من المعلومات السرية".

ولفتت الصحيفة إلى أن "السيد الجابري كان منغمساً في العديد من القضايا الحساسة خلال عمله لعقود في المخابرات حتى يعرف مكان دفن الجثث في السعودية، وربما لديه معلومات غير جيدة عن الأمير ابن سلمان".

وتابعت: "انتهت مهنة الجابري في المخابرات كضحية للصراع بين أميرين قويين (ابن نايف وابن سلمان) حول من سيحكم السعودية، وأصبح أحدث مثال على ما يمكن أن يفعله ابن سلمان للقضاء على التهديدات المحتملة له".

وأردفت: "لم يكن الجابري منتقدًا علنيًا أبدًا للأمير محمد ولكنه كان حليفًا قويًا لمنافس الأمير محمد الأكبر على منصب ولي العهد الأمير محمد بن نايف".

وأكملت أنه "في أواخر عام 2015، تم طرد الجابري من وظيفته في الوزارة بأمر ملكي، وهو قرار علمه هو ورئيسه ابن نايف فقط عندما تم بثه على شاشة التليفزيون"، وإثر ذلك غادر الرجل إلى كندا حيث كان هناك عندما أطاح "ابن سلمان" بـ"ابن نايف" عام 2017.

ووفق "نيويورك تايمز"، "عمل الجابري، -عالم الكمبيوتر الحائز على شهادة دكتوراه في الذكاء الاصطناعي من جامعة أدنبرة في اسكتلندا-، بوزارة الداخلية لما يقرب من أربعة عقود، وحصل على رتبة لواء، وعمل كذراع يمين للأمير بن نايف، وكان يتحدث الإنجليزية بطلاقة وأكثر انفتاحًا من رئيسه، وحافظ على العلاقات مع مسؤولي المخابرات من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى".

وقال مسؤولون أمريكيون إن "الجابري لعب دوراً رئيسياً في العديد من أكثر الأمور الأمنية حساسية في المملكة، بما في ذلك القتال ضد القاعدة وحماية المنشآت النفطية السعودية".

وبحكم عمله في جهاز المراقبة الواسع بوزارة الداخلية (الاستخبارات)، فإن لديه "كنزًا من أسرار المملكة ، بما في ذلك أنشطة أفراد العائلة المالكة، ومخططات الفساد والجريمة".

ويفترض المسؤولون الغربيون أن معرفة "الجابري" بهذه الأسرار تكمن وراء جهود ولي العهد لإعادته إلى السعودية، لكن شخصين اطلعوا على قضيته أمريكي وآخر سعودي، قالوا إن السلطات السعودية بررت جهود "ابن سلمان" لإعادة "الجابري" بتورطه في قضايا فساد، حيث يتهم باستخدام منصبه لجمع ثروة شخصية.

أخبار المملكة

المصدر: نيويورك تايمز

الجمعة 22 أيار , 2020 12:34
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ابن سلمان نقله إلى موقع سرّي قبل أسبوع.. جهود أمريكية أوروبية للإفراج عن الأمير سلمان بن عبدالعزيز الغزالان..
بعد انباء عن موتها داخل السجن.. مطالبات للسعودية بالكشف عن وضع الناشطة المعتقلة لجين الهذلول.
1881 اصابة جديدة في السعودية و الداخلية تجري تعديلات على لائحة الحد من التجمعات لمكافحة كورونا
بدأت اللعبة عام 2001 في عهد الملك فهد.. سعودي معارض يكشف أسرار سقوط سوق الأسهم السعودي في 2006 وكيف تم التخطيط لنهب مُدّخرات المواطنين السعوديين والتغرير بهم
"اسرائيل" دولة سلام.. خارجية الإحتلال تحتفي بكاتب سعودي متصهين تفوق على الصهاينة ولو أرادوا ترويج ما قاله لما استطاعوا.
غلاء المعيشة وارتفاع اسعار الخدمات في المملكة يتسبب بأزمة جديدة.. مواطنون ووافدون يسرقون الكهرباء من المساجد.
تجار الأزمات.. السلطات السعودية تضبط نحو مليوني كمامة قبل بيعها بأسعار مرتفعة بجدة
رويترز : صافي الأصول الأجنبية للمركزي السعودي يتراجع بنحو 20 مليار دولار.
صحيفة عبرية: مفاوضات سرية بين السعودية و"إسرائيل" حول الأقصى وصفقة القرن.
مفاجأة غير متوقعة عن السبب الحقيقي وراء اعتقال ابن سلمان لابنة عمه الأميرة بسمة.. ما علاقتها باغتيال خاشقجي؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي