عضو مجلس الشيوخ في الحزب الجمهوري "دان سوليفان" يهدد السعودية: علاقاتنا الإستراتيجية ستنتهي اذا لم تتوقف حرب اسعار النفط.
عضو مجلس الشيوخ في الحزب الجمهوري "دان سوليفان" يهدد السعودية: علاقاتنا الإستراتيجية ستنتهي اذا لم تتوقف حرب اسعار النفط.

قال السناتور الجمهوري دان سوليفان لشبكة CNBC اليوم الأربعاء إن علاقة أمريكا الاستراتيجية مع السعودية قد تتغير بشكل دائم إذا لم تنه الرياض حرب أسعار النفط الأخيرة.

وقال الجمهوري من ألاسكا في"سكواك بوكس": "لقد تسبب السعوديون بالفعل في صدمة إمداد في الوقت الخطأ". "هذا النوع من الأزمات يوضح حقًا ... من هم أصدقاؤك ومن ليسوا أصدقاءك."

وقال سوليفان إن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مارسوا ضغوطا على السعودية ، وكتبوا رسالة إلى ولي العهد محمد بن سلمان أعقبها اتصال مع السفير السعودي لدى الولايات المتحدة في واشنطن.

وأضاف سوليفان: "جميع أعضاء مجلس الشيوخ الذين وقعوا على تلك الرسالة، في تلك المكالمة الجماعية مع السفير، كانوا مؤيدين أقوياء للعلاقات الأمريكية السعودية". "هذا سيتغير إذا لم يبدأ السعوديون بلعب دور بناء أكثر فيما يتعلق بأسواق الطاقة."

وقال سوليفان ، الذي يمثل ولاية ألاسكا الغنية بالنفط ، إنه ذكّر السفير السعودي بالدفاع السابق للولايات المتحدة عن المملكة.

وقال سوليفان: "لقد كنا هناك من أجلك". "حرب الخليج الأولى ، يستعد صدام حسين لدخول بلدك. لم يكن الجيش السعودي هو الذي أوقفه. ... كانت الفرقة البحرية الأولى ، 82 المحمولة جوا. مات الأمريكيون في تلك الحرب ".

ولم يتسن الاتصال بالسفارة السعودية على الفور للرد على طلب CNBC للتعليق.

وأضاف سوليفان ، وهو أيضًا كولونيل في محمية سلاح مشاة البحرية الأمريكية: "إنهم بحاجة إلى التقدم أو ستتغير العلاقة الاستراتيجية".

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد منذ أوائل مارس ، مدفوعة بصدمة على الوجهين من جائحة فيروس كورونا وفيروس الاقتتال الداخلي للمنتجين.

في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت المملكة العربية السعودية عن خطط لزيادة الإنتاج بعد أن انهارت صفقة خفض الإنتاج بين ما يسمى بدول أوبك +. قادت روسيا المعارضة لتخفيض الإنتاج.

قال محللون إن انخفاض أسعار النفط جعل من غير المربح للعديد من الشركات الأمريكية أن تظل نشطة.

وقال السناتور الجمهوري تيد كروز لـ CNBC يوم الاثنين "يأمل السعوديون في طرد المنتجين الأمريكيين من رجال الأعمال ، وخاصة منتجي الصخر الزيتي ، إلى حد كبير في الحوض البرمي في تكساس وشمال داكوتا". وهو يمثل ولاية تكساس الرائدة في انتاج النفط.

وأضاف كروز ، الذي كان أيضًا في مكالمة هاتفية مع السفير السعودي: "هذا السلوك خاطئ ، وأعتقد أنه استغلال من بلد صديق".
 

دولي

المصدر: الواقع السعودي-CNBC

الأربعاء 01 نيسان , 2020 09:30
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي