واشنطن تساوم كاراكاس.. رفع العقوبات مقابل الاعتراف بالمعارضة
واشنطن تساوم كاراكاس.. رفع العقوبات مقابل الاعتراف بالمعارضة

اقترحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدء رفع العقوبات عن فنزويلا، شرط موافقة حكومة الرئيس نيكولاس مادورو على تشكيل حكومة مؤقتة مع المعارضة.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رسميا، طرح الإدارة الأمريكية "إطار انتقال ديمقراطي" لفنزويلا، "مخرجا تدريجيا" من العقوبات الأمريكية الصارمة بما في ذلك العقوبات المفروضة على قطاع النفط المهم، إذا تعاون مادورو وحلفاؤه بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وبموجب الاقتراح الأمريكي، يتنحى كل من مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو ولن يكون أحد منهما طرفا في الحكومة الانتقالية.

ومع تعرض فنزويلا للضغوط بسبب تراجع الأسعار العالمية للنفط وانتشار فيروس كورونا، إضافة للضغط الاقتصادي الأمريكي، تحركت واشنطن لنهج أخف يهدف إلى التشجيع على إجراء انتخابات نزيهة هذا العام لإنهاء الأزمة السياسية في فنزويلا.

وكان المدعي العام الفنزويلي طارق وليام صعب قد أعلن الثلاثاء أن المدعين العامين في فنزويلا استدعوا زعيم المعارضة خوان غوايدو بتهمة "محاولة الانقلاب والاغتيال".

وقال صعب في بيان بثه التلفزيون الحكومي أن غوايدو استدعي للمثول أمام المدعين يوم الخميس المقبل عقب تحقيق أجري خلال الأسبوع الماضي في ضبط مخبأ للأسلحة في كولومبيا المجاورة، والذي اكتشفت النيابة أنه كان سيتم تهريبه إلى فنزويلا بتخطيط من غوايدو، وأن أمر الاستدعاء قد سلم إلى رئيس الأمن مساء أمس.

وتم الاعتراف بزعيم المعارضة غوايدو كرئيس مؤقت من قبل أكثر من 50 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة التي ترفض الاعتراف بالرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو بعد إعادة انتخابه المتنازع عليه عام 2018.

وضبطت القوات الكولومبية الأسبوع الماضي مخبأ للأسلحة مرتبطا بجنرال فنزويلي متقاعد مطلوب بتهم تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة. وقد استسلم الجنرال كليفر ألكالا، في كولومبيا وتم تسليمه للسلطات الأمريكية الأسبوع الماضي.

وادعى ألكالا ملكية الأسلحة التي اكتشفتها الشرطة في بويرتو فيخو في قسم ماغدالينا الكولومبي في 23 مارس. وقال في منشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعية أن نيته كانت تسليمها إلى فنزويلا "لبدء التحرير".

وقال صعب في إعلانه اليوم أن ألاكالا ، الذي كان مقرباً الرئيس الراحل هوغو تشافيز، ولكنه تقاعد عندما تولى مادورو السلطة في عام 2013 ، كان يعمل بموجب تعليمات مباشرة من خوان غوايدو.

 

دولي

المصدر: متابعات

الأربعاء 01 نيسان , 2020 02:25
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي