بري يهدد بتعليق مشاركة “أمل” في الحكومة في حال بقيت على موقفها إزاء المغتربين اللبنانيين.. وهكذا رد رئيس الوزراء.
بري يهدد بتعليق مشاركة “أمل” في الحكومة في حال بقيت على موقفها إزاء المغتربين اللبنانيين.. وهكذا رد رئيس الوزراء.

هدد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، السبت، بتعليق مشاركة حركة “أمل”، التي يترأسها، في الحكومة، في حال بقيت الأخيرة على موقفها إزاء المغتربين اللبنانيين، في ظل تفشي فيروس كورونا.

ويطالب عدد من المغتربين اللبنانيين بالعودة إلى لبنان لملازمة الحجر الصحفي في بلدهم، إلا أن السلطات اللبنانية ترفض استقبالهم، قبل تأمين فحص بشأن احتمال إصابتهم بالفيروس.

وقال بري، في بيان: “أما وقد بلغ السيل الزبى بالتنكر لنصفنا الآخر، لا بل للقطاع الاغترابي الذي جعلنا إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس بالعطاء والفكر وحتى بالعملة الصعبة، لذا إذا بقيت الحكومة على موقفها إزاء موضوع المغتربين لما بعد يوم الثلاثاء، فسنعلق تمثيلنا بالحكومة”.

وحركة “أمل” ممثلة في حكومة حسان دياب بوزير المال، غازي وزني.

وحتى مساء السبت، أودى الفيروس بحياة 8 أشخاص وأصاب 412 آخرين بلبنان، وإجمالًا أصاب أكثر من 658 ألف شخص في 199 دولة وإقليم، توفى منهم ما يزيد عن 30 ألفًا، بينما تعافى أكثر من 141 ألفًا.

وأجبر انتشار الفيروس دولاً عديدة على إغلاق حدودها، تعليق الرحلات الجوية، فرض حظر تجول، تعطيل الدراسة، إلغاء فعاليات عديدة، منع التجمعات العامة وإقفال المساجد والكنائس.

من جهته، أكد رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب اليوم السبت أنه مع عودة كل من يرغب من المغتربين إلى الوطن، مشدداً على العودة الآمنة للراغبين، وذلك عقب تهديد رئيس مجلس النواب نبيه بري بتعليق المشاركة في الحكومة إذا بقيت الحكومة على موقفها من عودة المغتربين.

جاءت تصريحات دياب خلال ترؤسه اليوم في السراي الحكومي ورشة عمل وزارية مطوّلة، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وتمّ خلال ورشة العمل “البحث في قضية اللبنانيين في الخارج الراغبين بالعودة إلى لبنان، حيث كان تأكيد من رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسّان دياب على أنه والحكومة مع عودة كل من يرغب إلى الوطن، خصوصاً بعدما ثبُت أن الإجراءات التي اتّخذتها الحكومة اكتسبت ثقة داخلية وخارجية، وأثبتت فعاليتها”.

وكرّر رئيس الحكومة ”موقفه السابق بتأكيده على العودة الآمنة للراغبين، خصوصاً أن وزير الصحة العامة مع لجنة الطوارىء يحضّرون آلية مناسبة لعودة آمنة من خلال إجراء الفحوصات اللازمة عندما تتأمّن الأجهزة والمواد المطلوبة”.

وتم التأكيد خلال ورشة العمل”على أن هناك مسؤولية وطنية على الحكومة بأن تحمي اللبنانيين داخل لبنان من انتشار الوباء، وأيضاً أن تحمي اللبنانين المغتربين وتحتضنهم وفق معايير تحميهم وتحمي عائلاتهم ومجتمعاتهم وعودتهم الآمنة”.

وكان رئيس الحكومة قد قال أمس الجمعة عن موضوع عودة المغتربين ” أنّنا لا نستطيع استثناء أحد قبل انتهاء الفترة المحددة للتعبئة العامة” ، حيث تمّ تمديد التعبئة العامة حتى 12 نيسان/أبريل المُقبل.

من جهة ثانية تطالب بعض الجهات السياسية الحكومة بأن تجد آلية مناسبة لعودة من يرغب من اللبنانيين المغتربين في ظل أزمة تفشي وباء كورونا، ومن بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس تكتل “لبنان القوي”النائب جبران باسيل.

من جهته قال باسيل اليوم “على الحكومة أن تضع بروتوكولا طبياً واجتماعياً ومالياً لتأمين العودة”.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

السبت 28 آذار , 2020 11:21
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“اجري ياشيخ”.. “شاهد” ماذا حصل للإمام الذي ترك خطبة العيد وفر هارباً من دورية شرطة في مصر!
قوات حفتر تعلن اعتقال أحد أخطر عناصر "داعش" في سوريا على أحد محاور القتال بطرابلس
مناطق سيطرة الإصلاح في اليمن تحولت أوكاراً للتنظيمات الإرهابية.. لماذا سكتت الجزيرة وما علاقة مقتل قيادي بتنظيم القاعدة في اليمن بهجوم فلوريدا؟؟
اصرار سوداني على التطبيع.. نتنياهو يبحث مع البرهان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
حميدتي يتحدث عن أموال السعودية والإمارات ويكشف: حفتر رفض مبادرتي بليبيا
اليمن بلا نظام صحي.. وإبن سلمان يتحالف مع كورونا
“فيديو” صادم أبكى الأردنيين.. هكذا انتهت حياة طفلة بلحظة ووالدها ينفجر: “الله ينتقم منكم يا مرتزقة الدولة”
مشعل لقيادة السودان: التطبيع مع الاحتلال لن يحقق مصالحكم
بالتواطؤ مع الاكراد الخونة.. طائرتان أمريكيتان تحرقان بالبالونات الحرارية آلاف دونمات القمح شرقي سوريا
ما هو دور الأميركيين في اعادة اطلاق “داعش” في المنطقة؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي