في خطوة عنصرية وغير أخلاقية.. البحرين تمنع عودة 1200 من مواطنيها المتواجدين في إيران إلى ديارهم.. هل ستمنعهم لو كانوا في أوروبا؟؟
في خطوة عنصرية وغير أخلاقية.. البحرين تمنع عودة 1200 من مواطنيها المتواجدين في إيران إلى ديارهم.. هل ستمنعهم لو كانوا في أوروبا؟؟

بات أكثر من 1200 مواطنا بحرينيا كانوا قد توجهوا لإيران لزيارة العتبات المقدسة، تائهين دون أن يعرفوا مصيرهم بسبب سياسات النظام البحريني العنصرية، وذلك رغم تعاون ايران والتسهيلات التي قدمتها الجمهورية الاسلامية من أجل فتح طريق العودة الى الوطن لهؤلاء، ولا يوجد هناك اي تعاون من الجانب الآخر.

والجدير بالذكر أن عدد السكان المقيمين في البحرين يصل الى مليون و200 الف شخص، 600 الف شخص منهم من الرعايا البحرينيين، وبذلك يمكن القول أن 1200 شخص يشكلون نسبة كبيرة من سكان ومواطني البحرين، ومنع دخولهم الى موطنهم بسبب سياسات آل خليفة أمرٌ غير مقبول لدى كافة المنهجيات السياسية، إذ أن دول كالإمارات والكويت قدمت تسهيلات شاملة لعودة مواطنيها الى ديارهم بمجرد الاطلاع على تفشي فيروس كورونا.

ويعتبر المحللون السياسيون الاقليميون أن هذه الإجراءات التي يتخذها النظام الحريني ذات نزعة عنصرية وتعصبية بالكامل، ويتسائل الشارع العام في الدول العربية، كيف يمكن لدولةٍ أن تمارس مثل هذه الاسلوب والاجراءات التعسفية ضد رعاياها و خصوصاً ان معظم الدول تستقبل رعاياها في الخارج و تضعهم في الحجر الصحي قبل السماح لهم بالعودة إلى منازلهم.

ويشار أن خمسة من هؤلاء الزوار قد فارقوا الحياة لحد الان لأسباب غير وباء كورونا، والكثير منهم من المسنين وايضا توجد بينهم نساء حوامل على وشك الانجاب.

واعتبر الشيخ "محمد خجسته" عضو الهيئة المركزية في مجلس علماء البحرين في حوار خاص أجرته وكالة مهر  الإيرانية للأنباء، أن نظام آل خليفة هو المسؤول عن الوضع المزري الذي يعاني منه المواطنين البحرينيين المتواجدين حاليا في ايران، بمنعهم العودة الى ديارهم وإتخاذه سياسات ممنهجة في هذا الشان.

وفي بداية الحديث أشار خجسته الى عدد الزائرين البحرينيين في ايران وظروفهم ووضعهم الحالي، قائلا: يوجد حاليا 1200 بحريني تائهين في ايران وأكثرهم يتواجدون في مدينة مشهد ويقيمون في فنادق هذه المدينة، مضيفا أن هؤلاء دخلوا الى ايران قبل نحو اسبوع برفقة قوافل الزيارة.

وأضاف هذا الناشط البحريني: يوجد بين الزوار البحرينيين أشخاص مسنين ونساء حوامل، وهم الأكثر معاناة في هذه الظروف.

وتابع: أن بعضاً من الزوار البحرينيين يعانون من أمراض مزمنة، ما يضاعف عليهم صعوبة الأوضاع ويزيد من التوتر والقلق لديهم ويزيد من إحتمال إبتلائهم بمرض كورونا بسب الحالة النفسية والمرضية التي يعانون منها.

وقال: بعض من الزوار البحرينيين يتعاطون أدوية لا توجد في ايران بسبب الحظر والعقوبات، وأن أدويتهم على وشك الانتهاء أو انتهت بالكامل، وعدد آخر يخضعون لفحص شهري في البحرين.

وأشار الى أن بعضاً آخر هم موظفون قد إنتهت إجازاتهم،كما أن وجود نساء حوامل على وشك الإنجاب ولسن في حالة معنوية وجسدية جيدة، يزيد من حدة الأزمة.

وأفاد العضو في جمعية الوفاق البحرينية أنه لحد الآن قد توفي 5 من المواطنين البحرينيين بأسباب غير الإبتلاء بمرض كورونا، وعدد آخر يعانون من أمراض مزمنة يرقدون حاليا في المستشفيات.

وفي شرح أسباب إمتناع السلطات البحرينية عن السماح لمواطنيها بالعودة إلى ديارهم قال خجسته: أن نظام آل خليفة ينظر الى هذه القضية من منظار العنصرية ومن ناحية أخرى فإن نواب البرلمان البحريني الذين في طبيعة الحال يجب أن يدافعوا عن حقوق المواطن البحريني، قاموا بالتصويت على قانون يمنع عودة المواطنين البحرينيين الى بلادهم حتى التأكد من عدم إصابتهم بكورونا.

وأضاف: هذه الخطوة التي إتخذتها الحكومة البحرينية تتعارض مع قوانين البحرين الداخلية والعقود الدولية، وتنتهك أبسط المعايير الانسانية والأخلاقية، حيث أن منع عودة المواطنين البحرينيين الى بلدهم بشكل متعمد، يعرضم لخطر الإبادة.

وتقدم الناشط البحريني وعضو الهيئة المركزية في مجلس علماء البحرين بالشكر والتقدير الى وزارة الخارجية الايرانية وغيرها من السلطات المعنية، لتقديم تسهيلات ومساعدات لهؤلاء الزوار البحرينيين، قائلا: رغم تعاون الجمهورية الاسلامية ومساعيها لحل هذه المعضلة وتقديم تسهيلات جيدة، يمتنع نظام آل خليفة عن التعاون ويتخلى عن المواطنين البحرينيين (الذين يتواجدون في ايران) بالكامل.

الجدير بالذكر أن حكومة البحرين لو كانت صادقة في دعواها بخوفها على مواطنيها من اصابتهم بكورونا لما كانت سمحت لهم منذ بداية الأزمة بمغادرة بلادهم, و لكن التعمد بتركهم يغادرون إلى إيران ثم بعد ذلك تمنعهم من العودة بحجة كورونا التي يمكن تفاديها بإجراء الحجر حال عودتهم كما تفعل بقية الدول يثير التساؤل المشروع حول توجه واضح لدى الحكومة البحرينية للخلاص من مواطنيها الشيعة. 

عين على الخليج

المصدر: وكالة مهر

الجمعة 27 آذار , 2020 12:11
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وزير الدفاع الايراني: سيتم تعزيز الحزام الامني للخليج الفارسي ومضيق هرمز
مستشفيات ومحال تجارية غرقت.. “شاهد” ماذا فعل منخفض محافظة ظفار والسلطات تتحرك لإنقاذ المواطنين
قلق واسع بين العُمانيين بعد ارتفاع “مرعب” بأعداد المصابين بكورونا خلال 24 ساعة فقط بسبب “قرارات جريئة”
ضمنت حقهم وهذا ما قالته.. الخطوط الجوية الكويتية تتخذ قراراً “صادماً” بحق “1500” موظف
شاهد "حسن البلام" ينتقد السعودية خلال مسرحية “خبز خبزتيه” ويثير جدلاً واسعاً.. ما علاقة جمال خاشقجي ومسلم البراك؟!
يستهدف الجاليتين الهندية والمصرية.. الكويت تناقش قراراً حاسماً لـتعديل التركيبة السكانية
ابن راشد وباقي الحكّام غير راضيين عن تصرفات ابن زايد.. الإمارات على وشك انقسام داخلي هذه تفاصيله.
كشف جرائم مروعة بحق معتقلي الرأي.. “شاهد” إعلامي إماراتي يفضح ابن زايد وجهاز الأمن في أبوظبي
تمديد الحظر يدمر الإقتصاد.. دبي تعيد العمل في دوائر الدولة بنسبة 50%.
“شاهد” شيخة إماراتية تحج إلى “معبد هندوسي” وتنصح الجميع بأداء هذه الطقوس مرة واحدة بالعمر
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي