أردوغان يشارك في قمة العشرين التي دعت إليها السعودية
أردوغان يشارك في قمة العشرين التي دعت إليها السعودية

⁩ أعلنت تركيا، الأربعاء، أن رئيسها "رجب طيب أردوغان" سيشارك في القمة الاستثنائية لزعماء مجموعة العشرين حول فيروس كورونا التي دعت إليها السعودية، والمرتقبة الخميس.

وأوضحت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان أصدرته، الأربعاء، أن "أردوغان" سيشارك في القمة التي ستعقد عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، من قصر هوبر باسطنبول.

وسيحضر الاجتماع إلى جانب "أردوغان"، كل من "وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخزانة والمالية براءت ألبيرق، ورئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية فخرالدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، والمبعوث التركي لدى مجموعة العشرين خيرالدين دميرجان".

وتأتي مشاركة "أردوغان" بالقمة في وقت تشهد العلاقات التركية السعودية توترا على خلفية مقتل الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول أواخر 2018. 

وينظم قادة دول مجموعة العشرين، التي تتولّى السعودية حالياً رئاستها الدورية، الخميس، "قمة استثنائية افتراضية"، لمناقشة سبل "مكافحة وباء كورونا والحدّ من تأثيره الإنساني والاقتصادي".

وقالت الرئاسة السعودية لمجموعة دول العشرين، التي تضمّ أكبر اقتصادات العالم، في بيان، إنّ القمّة ستعقد الخميس برئاسة الملك "سلمان بن عبدالعزيز".

وتضم مجموعة العشرين، كلا من: الولايات المتحدة، وتركيا، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وجنوب أفريقيا، والسعودية، وروسيا، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وإندونيسيا، وأستراليا، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تسلمت السعودية، رئاسة مجموعة العشرين لمدة عام.

وتأسست مجموعة العشرين في 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90% من إجمالي الناتج العالمي.

وحتى مساء الأربعاء، أصاب كورونا نحو 462 ألف شخص بالعالم، توفي منهم قرابة 21 ألفا.

وأجبر انتشار الفيروس دولًا عديدة على إغلاق حدودها، تعليق الرحلات الجوية، فرض حظر التجول، تعطيل الدراسة، إلغاء فعاليات عديدة، منع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الأربعاء 25 آذار , 2020 11:16
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي