مجموعة إماراتية تدرس ضخ 4.8 تريليون جنيه استثمارات بمصر وتساؤلات عن مصدر الأموال.
مجموعة إماراتية تدرس ضخ 4.8 تريليون جنيه استثمارات بمصر وتساؤلات عن مصدر الأموال.

أعلنت مجموعة "إم بي إف" الإماراتية، تدشين مكتبها في "كايرو فستيفال سيتي" بمصر خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك وسط مباحثات المجموعة ضخ استثمارات بقيمة 300 مليار دولار أي ما يعادل 4.8 تريليون جنيه مصري لبناء 6 مدن استثمارية في مصر.

أعلنت المجموعة الإماراتية عن ذلك الرقم الضخم بشكل مفاجئ، دون الإفصاح عن مصدر ذلك التمويل، مشيرة فقط إلى أن بناء المدن الاستثمارية الست سيكون بالتعاون مع تحالف دولي تعكف على تكوينه، ويضم شركات عالمية ومصرية متخصصة وبنوك (لم تفصح عن أسمائها).

وأوضحت أن تأسيس مكتبها في مصر يأتي للإشراف على الإجراءات اللازمة لإنشاء وتكوين هذه المدن، ومتابعة الخطوات الإدارية والتنسيقية بشأن هذه المشاريع.

وقال مالك ورئيس مجموعة "إم بي إف" الإماراتية، الشيخ "محمد بن فيصل القاسمي"، الإثنين، إنه "يجري تنفيذ هذه المدن ضمن محور قناة السويس، وستكون 6 مدن، ملاحية وسياحة ومالية وسكنية وترفيهية وطبية، وتضم مصانع وأبراجاً عالية ومحطات كهرباء".

وأشار إلى أن "الملحق الاقتصادي في سفارة الإمارات بالقاهرة، أكد أهمية وجدوى الاستثمار في مصر، وشجع على المضي قدما في هذا الاتجاه، لما تمتع به مصر من فرص استثمارية واعدة، واستيعاب سوقها الاقتصادي لمختلف أنواع المشاريع".

وتابع قائلاً: "تم اختيار المدن الست، لأنها من المشاريع التي تحتاج إليها مصر في الوقت الحالي، فهي من القطاعات الجاذبة للاستثمار حالياً"، لافتاً إلى أنه سيتم الاستفادة من تجربة دبي في إنشاء هذه المشاريع.

وأعلن "القاسمي" أنه تم تحديد معظم أطراف التحالف الدولي الذي سيقوم بتنفيذ هذه المشاريع، وسيتم خلال الفترة المقبلة الاتفاق على التفاصيل، ومن ثم البدء في التنفيذ على مراحل، وفق جدول زمني يمتد لعدة سنين.

ورأى "القاسمي" أن "مصر تعيش مرحلة ازدهار اقتصادي، وهي بيئة مشجعة جداً ومحفزة على الاستثمار في الوقت الراهن، لما تشهد من استقرار سياسي واقتصادي"، بحسب قوله.

وتشهد العلاقات الإماراتية - المصرية تقاربا كبيرا منذ وصول الجنرال "عبدالفتاح السيسي" إلى السلطة عام 2013، وهو ما يدفع مراقبين لاعتبار أن الاستثمارات الإماراتية في مصر غالبا ما تكون ذات أغراض سياسية لدعم النظام الحاكم هناك، وليس لأسباب اقتصادية بحتة.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الإثنين 24 شباط , 2020 10:47
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
تسريبات خطيرة تنشر لأول مرة.. حساب استخباري قطري يزعم: روسيا تقف وراء الضربة التي قصمت ظهر النظام السعودي باستهداف أرامكو
كورونا يضرب الجيش الإماراتي وسط تعتيم رسمي.. الإصابة بدأت في معسكرين وهذه التفاصيل كاملة
موقف مالك عقار في الكويت يصدم حياة الفهد.. “شاهد” ماذا فعل مع وافدين مصريين بعد مطالبات بترحيلهم
هل قرأ ترامب هذه التغريدات.. حمد بن جاسم يشجع حرب النفط السعودية الروسية لاخراج شركات النفط الصخري الأميركية من سوق النفط.
“في هذه اللحظة شعرت بالصدمة”.. قطري شفي من كورونا يعمم تجربته وينصح مواطنيه بهذا الأمر
اللواء صفوي يحذر الاميركان: الشعب العراقي سيلحق بكم الهزيمة
الوضع في دبي مخيف للغاية.. صحيفة هندية تكشف ما أخفته الإمارات وشهادات مرعبة لهنود عائدين من هناك
على طريقة “المسحراتي”.. “شاهد” هذا ما فعله رجال الأمن في الكويت لإقناع المواطنين بالبقاء في المنازل
الإمارات فقدت السيطرة تماماً أمام كورونا.. “شاهد” ماذا حصل في سوق نايف بدبي وجرى تسريبه للإعلام
كورونا يتراجع في إيران ويزداد بالكويت ويعزل ولاية عمانية
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي