الباحث الفلسطيني د. عبد الحي زلوم: المقاومة هي الطريق والهدف التحرير من البحر الى النهر .. وهذه هي خطيئة عرفات الاكبر
الباحث الفلسطيني د. عبد الحي زلوم: المقاومة هي الطريق والهدف التحرير من البحر الى النهر .. وهذه هي خطيئة عرفات الاكبر

كتب المستشار والمؤلف والباحث الفلسطيني د. عبد الحي زلوم عن خطيئة عرفات الكبرى وعن تركيبة منظمة التحرير الفلسطينية مقالاً تناول فيه أخطر المفاصل لتي مرت بالقضية الفلسطينية والتي ادت لوصول قيادتها الحالية لما هي عليه من حالة بؤس وعمالة, واأشار بكلمات واضحة بأن طريق التطبيع والتنازل سيأتي على اصحابه المطبعين, نترك لكم المقال الهام لاطلاعكم.

د. عبد الحي زلوم

قال ارئيل شارون عند معارضته لأوسلو كلاما صريحا : “هذا البلد إما لنا وإما لهم.” وهذا صحيح ويجب أن يصبح شعارنا أن ” فلسطين لنا من البحر الى النهر “.

ياسر عرفات ومسيرته :

عرفات هو بين يدي الله وما الله بظلام للعبيد. ولكن باعتبار عرفات اصبح رمزا وطنيا فدراسة سيرته هي ضرورة وطنية لمعرفة ما لها وما عليها. بعض الاخوة المعلقين ممن احترمهم ظنوا اني قسوت على الرجل . الهدف من مراجعة التاريخ هو الاستفادة من الاخطاء لتجنبها ونقاط القوة لتعظيمها وضمن هذا المفهوم بحثنا ونبحث سيرة عرفات كما نفهمها بدون مكياج .

 ـ لو لم يكن لياسر عرفات خطيئة سوى اختياره لعباس وتمكينه ليكون الرجل الثاني في حركته لكفى . ولهذا ولأسباب أخرى دلالاتها على عدم كفاءة قيادته ادارياً واستراتيجياً,

 ـ لا اود ان اقول انه كان مراوغا ، فدعني اقول كان تكتيكيا بلا استراتيجية واضحة وهذا خطأ قاتل لاي قائد خصوصا لمن يقود حركة تحرير وطنية. لو كان يمتلك رؤيا واضحة عن الحركة الصهيونية لعلم انها حركة توسعية عنصرية وهي جزء من منظومة الاستعمار العالمي وان مرجعية هذه الحركة ومرجعية منظومة النظام الرسمي العربي واحدة بل ومتكاملة ، وكان يجب ان يعمل حساباته على الدعم الجماهيري في الداخل ودعم صمود الداخل اقتصاديا وتسليحيا وسياسيا بدعم عربي والتي كانت جماهيره تخرج الى الشارع كلما انحرفت بوصلة حكوماتها .

 ـ كل حركات التحرر وصلت الى أهدافها عن طريق حروب مقاومة شعبية لا جيوش تقليدية. لكنه حول حركة المقاومة الى كيان شبه دولة ليصبح نسخة عن اي نظام رسمي وظيفي عربي ، ثم الى دولة داخل دولة ، وفي اوسلو حول المجاهدين الى مرتزقة لحراسة الاحتلال .

ـ تعتبر ثورة الانتفاضة الاولى النموذج المطلوب للمقاومة اليوم وغدا، قيادتها من داخل الارض المحتلة وتبقى الارض المحتلة اسمها ارضا محتلة تنهك العدو المحتل حتى التحرير، ولنا في ثورة الجزائر عبرة كثورة ضد استعمار استيطاني كما الحال في فلسطين .

ـ ‏لو رسمنا رسما بيانياً لتطرف الحركة الصهيونية منذ انشقاق فلاديمير جابوتنسكي وانشائه الحركة الصهيونية المتجددة (revisionist) لانه رفض فصل الاردن عن وعد بلفور ، وهي الحركة التى انتجت مناحيم بيغن واسحاق شامير وارئيل شارون ونتنياهو وهي الاساس الايدولوجي لاحزاب اليمين المتطرف بما فيه حزب الليكود لوجدنا كل حكومة من هولاء تلعن اختها وترفع نفس شعار الليكود منذ جابوتنسكي وحتى اليوم وغدا والشعار هو:” للاردن ضفتان هذه لنا وكذلك الاخرى.” من يعرف هذا لا يتنازل عن 78% من فلسطين مقابل ورقة ولا يقيم استراتيجيته بالتآلف مع نظام رسمي عربي مرجعيته ومرجعية الكيان الصهيوني واحدة.

ـ عندما علم خطيئة اوسلو تم اغتياله . لعله من المفيد هنا أن كل من تعاون مع وكالات الاستخبارات الامريكية والغربية سواء عن اعتقاد بتقاطع مصالح أو غير ذلك فكانت نتيجتهم هي اما الاغتيال او الخلع او التنحية .ولنا في شاه ايران وحسني مبارك ونورييغا وماركوس وسوهارتو عبرة لمن يعتبر . وسوف يعلم المطبعون العرب أنهم أكلوا يوم أكل الثور الابيض .

 ـ من المضحك المبكي أيضاً أن مرجعية النظام الرسمي العربي أصبحت اليوم تل أبيب بدلاً من واشنطن ، ومن يريد رضا واشنطن والاحتفاظ بكرسيه فعليه طرق باب تل أبيب وتقديم (استرحام ) الى حكامها للوساطة مع واشنطن . قال نتنياهو هذا الاسبوع في خطاب له الى صهاينة الامريكان أن كافة الدول العربية باستثناء دولة او دولتين قد طبّعت مع الكيان الصهيوني، وفي المقابل يقول وزير خارجية السلطة اللاوطنية في برنامج بلا قيود على البي بي سي انه لا يوجد دولة عربية واحدة مطبعة بل ويقول أن دونالد ترامب يتوسل الى زعيمه محمود عباس لمجرد الرد على مكالماته . برافو .. ما شاء الله .

 ـ من يقبل بيع القدس سواء كان فلسطينيا ام عربيا ام مسلماً مقابل كرسيه سيبيع غدا امه وابيه وبناته وبنيه .

ـ الاستنتاج من الفيديو الذي عرض في المقال السابق ليس فقط لاظهار ان مبارك قد قال لعرفات وقّع يا ابن ….. لكن الاستنتاج الذي كان يجب أن ينتبه اليه الجميع هو أن بعض مساعدي عرفات من ابناء كبار سلطته قد دسّوا له خرائط لم يراها عرفات ولن يطلع عليها الا اثناء عملية التوقيع وأنه طلب التوقيع عليها بعد دراستها ، لكنه وقّعها في النهاية دون دراسة أو كما يقولون (على بياض).

الطريق الى التحرير :

 يجب أن يعرف الجميع بأن طريق المفاوضات قد فشل فشلاً ذريعاً ونتج عنه خسائر فادحة وأن الاصرار عليه بأي شكل من الاشكال دون مقاومة هو نوع من التآمر . وعلينا أن نبدأ بمحو ثقافة عباس التي اسماها ثقافة السلام لأنها كانت ثقافة الاستسلام لا السلام ، فالحقوق تؤخذ ولا تعطى. وعلينا أن نتعلم أن المقاومة الشعبية هي الطريق الوحيد للتحرير، وعلينا أن نتعلم من طالبان التي تستجدي منها الولايات المتحدة لوقف اطلاق النار لمدة اسبوع وذلك بينما كانت تفاوض وتقاتل لحوالي 20 سنة من مقاومة كان يديرها أحرار ثوار مؤمنون بقضيتهم من على ظهر دراجاتهم النارية . وعلينا أن نتعلم من التاريخ الحديث ايضاً أن المقاومة لعشرات السنين أجبرت الفرنسيين ثم الامريكيين على الانسحاب من فيتنام علما بأن الولايات المتحدة قد زجت أكثر من نصف مليون جندي وكانت خسائرها أكثر من 58 ألف قتيل و 150 ألف جريح . و اضطرت الهيليوكيبتر الامريكية أن تسحب السفير الامريكي من سفارته في سايغون ومظهر السفير وقد سقط حذاءه على سفارة بلاده أثناء سحبه يجب أن يكون عبرة لمن يعتبر .وعلينا أن نذكر ان شعباً محاصراً في سجن كبير اسمه غزة استطاع أن يصمد أكثر من 50 يوماً مقابل الكيان الصهيوني ومن وراءه الولايات المتحدة بل والنظام الرسمي العربي اي اكثر من 8 مرات مما صمدته 3 جيوش عربية رسمية . وعلينا أن نتذكر أنه بينما كانت المستوطنات تنهش في أراض الضفة الغربية تحت حراسة السلطة اللاوطنية كانت غزة المحاصرة وما زالت تحارب بالطائرات الورقية والبالونات الحارقة والحجارة والصواريخ . وعلينا أن نتذكر أن سلسلة المفاوضات العبثية وما نتج عنها من اخفاقات وسرقة القرن فتحت شهية الكيان الصهيوني لابتلاع كل الضفة الغربية بينما كل ما تمناه رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحاق رابين أن يخسف الله الارض في غزة ويصحى يوماً ليجدها وقد غرقت في البحر .

لا نود أن نعيش في الماضي الا لنتعلم منه للحاضر والمستقبل . فشلت قيادة السلطة ومنظمة التحرير في تحقيق اي من اهداف الشعب الفلسطيني بل كانت عائقاً في حركة تحرره، اذ أطفأت شعلة الانتفاضة الاولى التي استمرت لأكثر من 5 سنوات والتي أنتجت وتم ادارتها من قيادات وطنية محلية . رجال اوسلو بالتعاون مع اعداء الامة هم من أخمدوا تلك الثورة التي لم يستطع الكيان المحتل اخمادها لاكثر من 5سنوات .

مما يؤسف له أن (الحسيب النسيب) جاريد كوشنر والذي لم يتجرأ عباس ان يذكر اسمه صراحة قد اعتمد في خطته على (انجازات ) السلطة اللاوطنية في تحويل المناضلين والمجاهدين الى مرتزقة والى ما اسموه السلام الاقتصادي والذي يعتمد على ربط مصالح وقوت المواطنين على الاحتلال ( وعلى الوطن السلام ! ) وهذا ما قبلته ونفذته السلطة . أذكّر بأن أول ما فعله الاحتلال بعد هزيمة 1967 كان العمل على زيادة نوعية واضحة وسريعة على مستوى المعيشة في الاراضي المحتلة . فراتب العامل أصبح 6 او 7 أضعافه مما كان عليه قبل الاحتلال .كان هذا شهر العسل كبداية ، ولكن بعد ان استتب الوضع بدأت الضرائب تظهر الواحدة بعد الاخرى وبدأو يأخذون بالشمال أضعاف ما أعطوه باليمين . ثم بدأت المضايقات الواحدة بعد الاخرى وكلها بهدف تهجير الشعب الفلسطيني .

علينا أن نتذكر أيضاً أن الهدف النهائي لصفقة تصفية القضية الفلسطينية تهدف الى عمليات تهجير للشعب الفلسطيني عن طريق الضغط في الداخل والجذب في الخارج . ففي وثائق رئاسة الوزراء الاسرائيلية بعد حرب 1967 لم يحسب المجلس في كافة نقاشاته الى شيء اسمه الشرعية الدولية أو الاحتلال او الضغوط من النظام الرسمي العربي او الدولي وكان همه ما اسموه(قنبلة الارحام) اي الزيادة السكانية في الارض المحتلة التي ستبقى خنجرا في ظهر اسرائيل اذا بقي الفلسطينيون في ارضهم . وبذلك يكون من الواجب المقدس هو الرباط من اهل فلسطين كل فلسطين ، فالديموغرافيا ستكون عاملا مساعدا في صالح التحرير .

والخلاصة :

ما بعد الصفقة ليس كما قبلها :

ـ  اصبحت مرجعية النظام الرسمي العربي هي الكيان الصهيوني باعتباره بوابة واشنطن و كبداية لفرض الهيمنة الصهيوأمريكية عبر الكيان الصهيوني على حدود ما يسمى اسرائيل الكبرى

 والتي تضم دول النفط العربية .

ـ الاحتلال هذه الايام يتم عبر الاحتلال الاقتصادي والاستيلاء على السيادة الاقتصادية وبالتالي السياسية . وسيتم فرض الهيمنة العسكرية والامنية الاسرائيلية عبر احلاف عسكرية وأمنية يقودها الكيان الصهيوني جهاراً نهاراً .

ـ على النظام الرسمي العربي أن ينزع ورقة التوت نهائياً عن تعامله السري مع الكيان المحتل ليخرج الى العلن وليقول للكيان سمعاً وطاعة .

ـ فلسطينياً يجب على قيادة منظمة التحرير أن تختفي هي والسلطة الى الابد ليسمى الاحتلال احتلالا . أعطى من لا يملك شرعية الشرعية لمنظمة التحرير لتكون وسيلة التنازلات التي اوصلتنا الى الوضع الراهن . وعلى السلطة ان تختفي الى الابد . وعلى أي دعم خارجي أن يقتصر على الدعم الاقتصادي والمعنوي والمادي لثورة في الداخل يقودها شباب أمثال قادة الانتفاضة الاولى وأمثال محمد ضيف وأشباهه .

ـ بالنسبة للواقع الفلسطيني فلم تغير صفقة القرن في الواقع شيئاً ففلسطين كلها محتلة ويستطيع الصهيوأمريكيون أن يرسموا الخرائط كما يريدون فميزان القوى هو من يرسم الخرائط . واذا بقي الحال على حاله فالخطوة هي ان ينفذ الكيان الصهيوني اسرائيله الكبرى بدءا بشعاره للاردن ضفتان هذه لنا وكذلك الاخرى .

ـ مع كل ما أسلفنا أعلاه أؤكد قناعة أكيدة يدعمها التاريخ بأن مشروع الكيان الصهيوني هو مشروع فاشل ومآله الى السقوط وأن قوته كانت فقط نتيجة ضعفنا وتآمر أنظمتنا .فكل مثل هذه

 المشاريع الاستيطانية قد فشلت فشلاً ذريعاً ابتداءً من الهجمة الاستيطانية الصليبية قبل مئات السنين وليس انتهاء بسقوط دولة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا أو دولة الاستعمار الاستيطاني

 في الجزائر بعد 132 سنة . وعلينا أن نتذكر أن المقاومة في العراق كادت أن تطيح بالنظام المالي الأميركي والعالمي وأن المقاومة في لبنان قد غيرت قواعد الاشتباك والردع وأن صعود

 المقاومة يزداد قوة يوماً بعد يوم . وعلينا أن نتذكر أن قرارات الولايات المتحدة وهيمنتها ليست قضاء وقدراً ، وأن شعباً مؤمناً في افغانستان قد مرّغ أنف الولايات المتحدة لحوالي 20 سنة في

 اطول حروبها في التاريخ . نعم ان الكيان الصهيوني هو اوهى من بيوت العنكبوت وأنه حتماً الى زوال .

 

أقلام حرة

المصدر: عبدالحي زلوم

الخميس 20 شباط , 2020 12:38
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي