فلسطينيو 48 عن خطة نتنياهو للحج: نرفض أن نكون أداة للتطبيع مع السعودية
فلسطينيو 48 عن خطة نتنياهو للحج: نرفض أن نكون أداة للتطبيع مع السعودية

استنكرت القوى السياسية والوطنية بالداخل الفلسطيني المحتل، أو من يعرفون بـ "فلسطينيو 48" مساعي رئيس وزراء العدو الصهيوني المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو" لتسيير رحلات حج مباشرة من فلسطين المحتلة إلى السعودية، رافضين أن يكونوا أداة للتطبيع بين تل أبيب والرياض.

وكان موقع "بانيت" الإسرائيلي نقل، قبل يومين، عن رئيس كتلة حزب "الليكود" في الكنيست، "ميكي زوهر" قوله إنه قدم مقترحا إلى "نتنياهو" بالتواصل مع السعودية لتنظيم رحلات حج مخفضة التكلفة للحجاج المسلمين من عرب (إسرائيل) على أن تكون من مطار بن جوريون في تل أبيب إلى مطار جدة بالمملكة، عبر طيران مباشر.

وأضاف "زوهر" أنه طالب "نتنياهو" باستثمار اتصالاته المتطورة، والتي بلورها مؤخرا مع السلطات السعودية، والتي أدت إلى حدوث تقارب بيت الرياض وتل أبيب.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية الإسرائيلي "آريه درعي" إن تل أبيب قررت منح تأشيرات للإسرائيليين الذين يريدون زيارة السعودية لأهداف دينية وتجارية.

واعتبر فلسطينيو 48 أن مساعي "نتنياهو" تأتي في سياق انتحابي وسياسي، حيث يحاول استمالة الناخبين من هذه الشريحة للتصويت له بالانتخابات الإسرائيلية، المقررة في مارس/آذار المقبل.

وأشاروا أيضا إلى وجود رغبة إسرائيلية لمناكفة الأردن والضغط عليها، باعتبارها صاحبة الوصاية على الحجاج المسلمين بالداخل الفلسطيني المحتل.

ويسافر عشرات الآلاف من فلسطيني 48 سنويا إلى السعودية لتأدية فريضة الحج والعمرة، عبر وصاية أردنية على الحجيج، حيث يتم منحهم جوازات سفر أردنية مؤقتة، وذلك بموجب الاتفاق المبرم عام 1978 بين حكومة الاحتلال الإسرائيلي والعاهل الأردني الراحل "الحسين بن طلال".

وقال رئيس لجنة الحريات عضو لجنة المتابعة العربية العليا في الداخل الفلسطيني، الشيخ "كمال الخطيب" إن خطوة "الليكود" و"نتنياهو" بشأن ترتيب سفر فلسطينيي 48 للحج والعمرة مباشرة إلى السعودية من تل أبيب، تأتي في سياق توظيف المشاعر الدينية للحصول على مكاسب انتخابية، لتكون رافعة سياسية للدفع بقطار التطبيع مع السعودية ودول خليجية وعربية.

وأشار إلى "نتنياهو" لا يتردد في استخدام أي وسيلة وتوظيف أي قضية يمكن أن تصب في صالح عودته لرئاسة الحكومة، والنجاة من ملفات تهم الفساد وخيانة الأمانة والمحاكمة التي يواجهها وقد توصله إلى السجن.

بدوره، يرى القيادي في الحركة الإسلامية والنائب السابق عن القائمة المشتركة "مسعود غنايم"، أن الخطوة الإسرائيلية محاولة لنزع الشرعية عن القائمة المشتركة وشيطنة النواب العرب والترويج لأنهم لا يعملون شيئا لفلسطينيي 48، وممارسة الضغوط على الأردن والتلويح بسحب الوصاية منها عن الحجيج والمقدسات.

أما رئيس لجنة المراقبة في جمعية الحج والعمرة لفلسطينيي 48، الشيخ "هاشم عبدالرحمن"، فقال إن وفد اللجنة زار مكة المكرمة والمدينة المنورة في السعودية، مؤخرا، ووقع عقودا مع شركات السياحة والفندقة لعمرات الربيع ورمضان وموسم الحج، معتبرا أن ما يتم الحديث عنه حول خطة "نتنياهو" لا علاقة لهم به، وأن صاحب القول الفصل في هذا الشأن هي وزارة الخارجية السعودية.

وخلال الأشهر الماضية، تطورت باستمرار علاقات سعودية - إسرائيلية شبه رسمية، لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي، وهي فضاءات باتت تحت سيطرة ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان"، حيث يرى محللون أنه أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).

وباستثناء مصر والأردن اللذين يرتبطان بمعاهدتي سلام مع (إسرائيل)، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع دولة الاحتلال رغم ان الموجود اكثر من علاقات رسمية و يشمل التعاون في مجالات شتى.

فلسطين

المصدر: متابعات

الأربعاء 19 شباط , 2020 03:11
تابعنا على
أخبار ذات صلة
عشرات الإصابات في الضفة الغربية بمواجهات مع الاحتلال الصهيوني
الصحة بغزة: قررنا تمديد إجراءات الحجر الصحي لثلاثة أسابيع.. ونواجه نقص حاد بالادوية والمستلزمات الطبية
معركة تأمين أجهزة التنفس .. ألمانيا ترفض طلباً إسرائيليا و"الموساد" يلجأ لدول خليجية.
نتنياهو يعلن اجراءات جديدة لمواجهة كورونا: لا مفر من فرض الاغلاق الشامل!
لا اصابات جديدة بفيروس كورونا في غزة.. الصحة: استمرار الحصار الاسرائيلي يهدد المقومات الصحية والانسانية لمواجهة فيروس كورونا.
الإحتلال يتعمد نشر فيروس كورونا بين الفلسطينيين.. شاهد ماذا فعل جنود صهاينة في الخليل.
الزهار: مبادرة السيد الحوثي أفرحت قلوب كل المجاهدين الفلسطينيين
حماس: نأمل من السعودية الاستجابة لمبادرة السيد عبدالملك الحوثي وإطلاق معتقلينا.
كارثة اقتصادية تضرب كيان العدو الصهيوني ونسبة البطالة تُلامس الـ 20%
نقيب الأطباء الفلسطينيين في تصريحات صادمة:الوضع "كارثي" و"مأساوي" والحكومة تزور الحقائق ولدينا الاف الإصابات غير المكتشفة
الأحدث
فضيحة لقناة “العربية الحدث”.. هكذا رد متابعوها على السقوط.
“الحرب العالمية الثالثة آتية بلا ريب”.. "ابو غزالة"يتمسك بتوقعاته في ظل “كورونا”.. شاهد ما قاله.
بري يهدد بتعليق مشاركة “أمل” في الحكومة في حال بقيت على موقفها إزاء المغتربين اللبنانيين.. وهكذا رد رئيس الوزراء.
قائد حرس الثورة الإسلامية في إيران: الامريكيون اُجبروا على إغلاق سفارتهم في بغداد وعليهم الإهتمام بأرواح شعبهم بدل التفكير بسيناريوهات هوليوود في العراق
هل يخلّص كورونا العالم من إرهابيي البيت الأبيض.. نيوزويك: أمريكا وضعت خططا لـ”أسوأ سيناريوهات” قد تواجهها ومنها وفاة سياسيين كبار
السيد نصرالله: هناك منظومات ودول قد تكون مقبلة على التفكك وبدأ النقاش بمصيرها.. ويجب ايقاف العدوان على اليمن .. ومن الضروري الإلتزام بإجراءات التعبئة العامة وأدعو التجار الشرفاء إلى كسر الاحتكار
كورونا لم يمنعهم من التمادي في العدوان.. تفاصيل مداولات أمريكية سرية لشن عملية عسكرية بالعراق.
رغم اعتذاره... إعفاء صالح المغامسي من إمامة مسجد قباء!!
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي