الغموض يلف مصير طاقم المقاتلة السعودية التي سقطت في اليمن والتحالف يعتبر جريمته في المصلوب التي راح ضحيتها 31 شهيداً أضراراً جانبية!!
الغموض يلف مصير طاقم المقاتلة السعودية التي سقطت في اليمن والتحالف يعتبر جريمته في المصلوب التي راح ضحيتها 31 شهيداً أضراراً جانبية!!

 لا يزال الغموض يلف الأحد مصير طاقم المقاتلة السعودية التي تبنى الجيش اليمني إسقاطها في اليمن حيث أدت سلسلة من الغارات التي شنهتها قوات التحالف عن مقتل 31 شخصا حسب الأمم المتحدة.

وبعدما ذكرت أن القتلى في هذه الغارات “مدنيون وبينهم أطفال ونساء”، أوضحت المنظمة غير الحكومية “سيف ذي تشليدرن” (أنقذوا الأطفال) في بيان أن اليمن بات “مكانا اشبه بالجحيم للأطفال”.

وكان تحالف العدوان الذي تقوده السعودية أعلن أنّ الطاقم المكوّن من ضابطين استخدم كراسي النجاة للخروج من الطائرة قبل سقوطها في شمال محافظة الجوف الجمعة، غير انّ الحوثيين فتحوا النيران باتجاههمها في “انتهاك لأحكام القانون الدولي الإنساني”، حسب التحالف.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت متأخر السبت، إنّ “القيادة المشتركة للتحالف تُحمل الميليشيا الحوثية الإرهابية مسؤولية حياة وسلامة الطاقم الجوي لطائرة التورنيدو بموجب القانون الدولي الإنساني”.

ولم يوضح البيان ما إذا ما كان عضوا الطاقم نجوا أو أسرا بعد تحطم الطائرة في مكان تسيطر عليه القوات المسلحة اليمنية, كما أنّ التحالف لم يوضح اسباب تحطم الطائرة.

ولكن في حال ثبتت مسؤولية صنعاء، فإنّ حادث إسقاط مقاتلة نادر وسيمثّل نكسة للتحالف العسكري المعروف بتفوقه الجوي ويكشف توسع ترسانة الجيش اليمني واللجان الشعبية.

وقال المتحدث باسم حكومة صنعاء محمد عبد السلام في تغريدة على حسابه على موقع تويتر السبت، إن “إسقاط طائرة تورنيدو في سماء الجوف ضربة موجعة للعدو، وخطوة تنبئ عن تنامٍ ملحوظ في قدرات الدفاعات الجوية اليمنية”.

ونشرت القوات المسلحة اليمنية لقطات قالت إنّها تظهر “لحظة إطلاق الدفاعات الجوية لصاروخ أرض جو باتجاه الطائرة وإصابتها بشكل مباشر”.

وبعد يوم على تحطم الطائرة المقاتلة، أعلنت الأمم المتحدة مقتل 31 مدنيا في غارات جوية أعقبت الحادث.

وتحدثت قناة المسيرة اليمنية عن حدوث عدد من الغارات في المنطقة التي سقطت فيها الطائرة، مشيرة إلى وجود نساء وأطفال بين الشهداء والجرحى.

ومن جانبه، قال التحالف السبت إنه “تم تنفيذ عملية بحث وإنقاذ قتالي بموقع سقوط الطائرة”، لافتا إلى أنّه “تم الإبلاغ عن احتمالية وقوع أضرار جانبية أثناء عملية البحث والإنقاذ”.

ونددت ليز غراندي منسقة الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في اليمن في بيان ب “الغارات الفظيعة”، مضيفة أنّ “خمس سنوات من النزاع انقضت ولا يزال المتحاربون غير قادرين على الالتزام” بحماية المدنيين.

ودعت المنظمة غير الحكومية “سيف ذي تشليدرن” (أنقذوا الأطفال) إلى تحقيق عاجل ومستقل بالهجوم الجوي الذي أدى إلى مقتل مدنيين، وحثت على محاكمة المسؤول عن الهجوم الذي استهدف منطقة مأهولة.

وقال مدير المنظمة في اليمن كزافييه جوبيرت في بيان إنّ الحرب تظهر أنّ لا مؤشرات على خفض العنف، لافتا إلى أنّ اليمن “مكان اشبه بالجحيم للأطفال”.

واضاف أنّه “يتوجب على الذين يستمرون في بيع الأسلحة إلى الأطراف المتحاربة إدراك أنّه بتوريدهم الاسلحة فإنّهم يساهمون في ارتكاب الفظاعات”.

 

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأحد 16 شباط , 2020 09:43
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
رغم اعتذاره... إعفاء صالح المغامسي من إمامة مسجد قباء!!
دزينة جرائم جديدة في السعودية بسبب كورونا ترسل صاحبها إلى المعتقل.. وهذا ما قاله عبد الله العودة!!
السعودية تعزل الوية هادي على الحدود بعد تفشي “كورونا” وضباط سعوديون يقومون بتصفية المشتبه بإصابتهم بالوباء.
تركي آل الشيخ ينهار بعد تدهور حالته الصحية وإصابته بمرض جديد خطير: “يارب ارحم ضعفي”
المغامسي يعتذر عن تغريدة طالب فيها بالإفراج عن سجناء.. صادفت حملة للإفراج عن معتقلي الرأي.
تركي الفيصل يتحدث عن موقف السعودية من زيارة السادات لـ "إسرائيل" ودور الملك فيصل المزعوم بحرب أكتوبر.. لماذا اخفى دور والده وجده عبدالعزيز في اخماد ثورة 36 في فلسطين؟؟
السعودية تفرض عزلا كاملا على أحياء بالمدينة المنورة لمواجهة كورونا
فضيحة في التلفزيون السعودي.. بثّ مشاهد تعقيم بالدوحة على أنها في الرياض
قبل الكارثة.. حملة إلكترونية للإفراج عن معتقلي الرأي بالسعودية
مصادر لرويترز: السعودية لا تجد مشترين لنفطها الخام
الأحدث
“الحرب العالمية الثالثة آتية بلا ريب”.. "ابو غزالة"يتمسك بتوقعاته في ظل “كورونا”.. شاهد ما قاله.
بري يهدد بتعليق مشاركة “أمل” في الحكومة في حال بقيت على موقفها إزاء المغتربين اللبنانيين.. وهكذا رد رئيس الوزراء.
قائد حرس الثورة الإسلامية في إيران: الامريكيون اُجبروا على إغلاق سفارتهم في بغداد وعليهم الإهتمام بأرواح شعبهم بدل التفكير بسيناريوهات هوليوود في العراق
هل يخلّص كورونا العالم من إرهابيي البيت الأبيض.. نيوزويك: أمريكا وضعت خططا لـ”أسوأ سيناريوهات” قد تواجهها ومنها وفاة سياسيين كبار
السيد نصرالله: هناك منظومات ودول قد تكون مقبلة على التفكك وبدأ النقاش بمصيرها.. ويجب ايقاف العدوان على اليمن .. ومن الضروري الإلتزام بإجراءات التعبئة العامة وأدعو التجار الشرفاء إلى كسر الاحتكار
كورونا لم يمنعهم من التمادي في العدوان.. تفاصيل مداولات أمريكية سرية لشن عملية عسكرية بالعراق.
رغم اعتذاره... إعفاء صالح المغامسي من إمامة مسجد قباء!!
دزينة جرائم جديدة في السعودية بسبب كورونا ترسل صاحبها إلى المعتقل.. وهذا ما قاله عبد الله العودة!!
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي