بعد الفضيحة في نيويورك تايمز.. البيت الأبيض يغير مزاعمه وتبريراته لاغتيال الجنرال قاسم سليماني
بعد الفضيحة في نيويورك تايمز.. البيت الأبيض يغير مزاعمه وتبريراته لاغتيال الجنرال قاسم سليماني

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمر باغتيال قائد فيلق القدس اللواء الشهيد قاسم سليماني الشهر الماضي، ردا على هجمات سابقة، في تناقض مع تأكيداته السابقة بأن الضربة كانت بسبب تهديد وشيك. 

وقلب البيت الأبيض تبريراته ودافعه لاغتيال الحاج قاسم سليماني في مذكرة نشرت مساء أمس الجمعة، وأرسلتها الإدارة إلى الكونغرس بموجب القانون كتبرير غير سري للضربة التي شنتها طائرة أمريكية مسيرة في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي على موكب القائد الشهيد في بغداد.

وقال التقرير الذي أرسل إلى الكونغرس "أمر الرئيس بهذا التحرك ردا على سلسلة متصاعدة من الهجمات في الشهور السابقة من جانب إيران وفصائل تدعمها على القوات والمصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط".

ونشرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب المذكرة بعد يوم من إقرار مجلس الشيوخ تشريعا حاز على دعم نادر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يقيد قدرة ترامب على شن حرب على إيران.

وادعى التقرير أن غرض الهجوم كان حماية العسكريين الأمريكيين وردع إيران وإضعاف قدرة الفصائل التي تدعمها طهران على شن هجمات و"إنهاء التصعيد الاستراتيجي الإيراني في الهجمات".

وقال النائب الديمقراطي إليوت إنجل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن المذكرة تناقض تأكيد ترامب السابق بأن الضربة منعت هجوما وشيكا، مضيفا أن المشرعين يحتاجون إلى المزيد من الإجابات.

وأضاف في بيان "نريد أجوبة وشهادة، لذلك أتطلع إلى شهادة وزير الخارجية (مايك) بومبيو أمام اللجنة في جلسة مفتوحة يوم 28 فبراير بخصوص السياسة تجاه إيران والعراق، بما في ذلك الضربة التي استهدفت سليماني وسلطات الحرب".

وأكد مساعد باللجنة أن بومبيو وافق على المثول أمامها في 28 من فبراير/شباط، لكن لم يرد البيت الأبيض أو وزارة الخارجية على طلبات للتعقيب، علما أن بومبيو كان قد رفض طلبين سابقين للجنة لمناقشة السياسة الخاصة بإيران في جلسة مفتوحة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية قد كشفت في وقت سابق أن قرار ترامب باغتيال سليماني جاء بتوجيهات اسرائيلية لنسف معاهدة السلام التي كانت ايران على وشك ابرامها مع السعودية والإمارات بجهود من سليماني الذي وصل إلى العراق يوم اغتياله للقاء رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي لاجتماع بهذا الخصوص.

دولي

المصدر: متابعات

السبت 15 شباط , 2020 02:30
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
“الحرب العالمية الثالثة آتية بلا ريب”.. "ابو غزالة"يتمسك بتوقعاته في ظل “كورونا”.. شاهد ما قاله.
بري يهدد بتعليق مشاركة “أمل” في الحكومة في حال بقيت على موقفها إزاء المغتربين اللبنانيين.. وهكذا رد رئيس الوزراء.
قائد حرس الثورة الإسلامية في إيران: الامريكيون اُجبروا على إغلاق سفارتهم في بغداد وعليهم الإهتمام بأرواح شعبهم بدل التفكير بسيناريوهات هوليوود في العراق
هل يخلّص كورونا العالم من إرهابيي البيت الأبيض.. نيوزويك: أمريكا وضعت خططا لـ”أسوأ سيناريوهات” قد تواجهها ومنها وفاة سياسيين كبار
السيد نصرالله: هناك منظومات ودول قد تكون مقبلة على التفكك وبدأ النقاش بمصيرها.. ويجب ايقاف العدوان على اليمن .. ومن الضروري الإلتزام بإجراءات التعبئة العامة وأدعو التجار الشرفاء إلى كسر الاحتكار
كورونا لم يمنعهم من التمادي في العدوان.. تفاصيل مداولات أمريكية سرية لشن عملية عسكرية بالعراق.
رغم اعتذاره... إعفاء صالح المغامسي من إمامة مسجد قباء!!
دزينة جرائم جديدة في السعودية بسبب كورونا ترسل صاحبها إلى المعتقل.. وهذا ما قاله عبد الله العودة!!
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي