البنتاجون يبتز المملكة.. شكوك مساعدي ابن سلمان تدفعه لتعاون استخباراتي مع فرنسا وبريطانيا.
البنتاجون يبتز المملكة.. شكوك مساعدي ابن سلمان تدفعه لتعاون استخباراتي مع فرنسا وبريطانيا.

كشفت تقارير استخباراتية أن ولي العهد السعودي، وزير الحرب الأمير "محمد بن سلمان" يعتزم التماس التعاون في مجال الاستخبارات العسكرية الميدانية في اليمن، مع وزارتي الحرب بفرنسا وبريطانيا، على خلفية شكوك لدى مساعديه بشأن تعمد وزارة الحرب الأمريكية (البنتاجون) "ابتزاز" الرياض بما تملكه من معلومات حول طائرات القوات المسلحة اليمنية المسيرة وصواريخهم الباليستية.

جاء ذلك بعدما امتنع البنتاجون حتى هذا الأسبوع عن تزويد وزارة الحرب السعودية بما لديه من معلومات، وفقا لما نقله موقع "تاكتيكال ريبورت" عن مصادره.

وبينما برر البنتاجون ذلك بأنه لايزال بصدد تقييم هذه المعلومات، يشتبه ضباط الجيش السعودي من مساعدي "ابن سلمان"، بحسب المصادر، في أن وزير الحرب الأمريكي "مارك إسبر" وعدد من كبار مستشاريه العسكريين يتعمدون عدم تزويد وزارة الحرب السعودية بالكثير من التفاصيل حول طائرات القوات المسلحة اليمنية وأسلحتهم.

وتشير المصادر إلى أن "ابن سلمان" ورئيس أركان القوات المسلحة السعودية "فياض الرويلي" يتفهمان أن سياسة البنتاجون الخاصة في تقييم أسباب ونتائج عدد من الجوانب العسكرية في الصراع اليمني قد تحمل في بعض الأحيان نتائج تتناقض مع تقييمات وزارة الحرب السعودية.

ومع ذلك، فإن مساعدي ولي العهد السعودي، الذين يتابعون الحرب على اليمن والتعاون العسكري السعودي الأمريكي، يشتبهون عمومًا في أن هذه السياسة تنطوي على ابتزاز يستهدف دفع المملكة لإبرام اتفاقيات توظيف لمستشارين وخبراء من البنتاجون، بحيث يوصي هؤلاء الخبراء بدورهم وزارة الحرب السعودية بضرورة توقيع المزيد من صفقات الأسلحة مع الولايات المتحدة، لاسيما شراء المزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمواجهة طائرات القوات المسلحة اليمنية وصواريخهم.

ولذا تفيد المصادر بأن "ابن سلمان" يستهدف من التعاون الاستخباراتي مع فرنسا وبريطانيا إبقاء وزارة الحرب السعودية على علم بقدرات الحوثيين العسكرية في اليمن دون الاعتماد الأحادي على الولايات المتحدة، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه لشراء المملكة أنظمة دفاع جوي من شركات غير أمريكية.

وكانت الحكومة اليونانية قد أعلنت، في 4 فبراير/شباط الجاري، اعتزامها إرسال صواريخ من طراز "باتريوت" إلى السعودية في إطار برنامج مشترك يضم "بريطانيا وفرنسا" إلى جانب الولايات المتحدة؛ بهدف حماية البنى التحتية للطاقة في المملكة.

وتبنت القوات المسلحة اليمنية هجمات استهدفت منشآت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، في منتصف سبتمبر/أيلول 2019، رغم أن واشنطن رجحت أن تكون الهجمات تم تنفيذها بواسطة إيران نفسها.

وأظهر استهداف منشآت "أرامكو" بـ10 طائرات مسيّرة مدى عجز الدفاعات الجوية السعودية عن حماية منشآت البلاد الحيوية، رغم صفقات الأسلحة الضخمة التي كبدت حزينة البلاد مليارات الدولارات.

صحافة أجنبية

المصدر: تاكتيكال ريبورت

الجمعة 14 شباط , 2020 11:49
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ايران شمّاعة للإستحواذ على النفط.. ميدل إيست آي: حرب التحالف على اليمن أفرزت أكبر أزمة إنسانية تفوق ما أحدثه كورونا.
"زير" تايلاند ترك شعبه لمصير مجهول في مواجهة الفيروس وعزل نفسه مع 20 فتاة حتى زوال كورونا.
كاتب ومحلل سياسي أميركي يفجر القنبلة بوجه ترامب: نحن من اخترع فيروس كورونا كسلاح بيولوجي
لا تضامن ولا شنجن.. هل يكتب كورونا شهادة وفاة الاتحاد الأوروبي؟
جيوبوليتكال فيوتشرز: لهذه الأسباب ستفشل حرب أسعار النفط السعودية.
كورونا لم يمنعهم من التمادي في العدوان.. تفاصيل مداولات أمريكية سرية لشن عملية عسكرية بالعراق.
المونيتور: تركيا تنتظر أياماً سوداء.. كورونا سيقودها إلى سيناريو إيران وإيطاليا
"الغارديان" تشن هجوماً لاذعاً على ترامب: معتوه نرجسي ومسؤول عن تفشي كورونا في بلاده
نيويورك تايمز: في “دبلوماسية الكارثة”.. لم يحقق ترامب أي نجاح
اصبحوا رهائن الفقر والمرض.. بلومبيرغ: عناد ابن سلمان غير المبرر عمّق قلق السعوديين وحلفائه بالخليج..
الأحدث
إعلام ابن سلمان أصبح مثيرا للشفقة.. “عكاظ” تتهم أردوغان بنشر كورونا في أوروبا بمساعدة داعش
كورونا يذهب بمواطنين في سلطنة عُمان للسجن والغرامات.. السلطات تضرب بيد من حديد بعد ارتفاع أعداد المصابين
نفذ هذه “المؤامرة” مع أمير قطر.. اتهامات سعودية خطيرة للسلطان هيثم بن طارق.. هذا ما قاله كاتب سعودي من عبيد ابن سلمان.
لجين الهذلول تفضح ابن سلمان وتكشف عن “كارثة” داخل معتقلات السعودية وهذا ما طلبته من وزارة الصحة
ترامب: يجب أن يدفع الأمير هاري وزوجته لنا مقابل حمايتهما والأخير يرد: لا نحتاج حمايتكم.
تصرف خبيث لا يفعله إلا الصهاينة..تحالف العدوان يوظف شركة يمنية لسحب عقار ”الكلوروكين” المضاد المحتمل لفيروس كورونا من الأسواق اليمنية.
في بيانه الرابع.. مجلس الإنقاذ اليمني تحت التأسيس: الاحتلال فرض علينا تأسيس هذا المجلس ليكون حاملاً لبرنامج إنقاذ اليمن وشعبه وطريقاً سياسياً سلمياً لخلاصه.
تلاشي حكومة هادي مابين انشقاق الألوية واستقالة الوزراء.. لواء عسكري كبير يعلن انشقاقه عن حكومة المرتزق هادي بكافة عتاده وأفراده وينظم لمليشيات الانتقالي.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي