بعد النواب.. الشيوخ الأمريكي يقر تقييد قدرة ترامب على حرب إيران
بعد النواب.. الشيوخ الأمريكي يقر تقييد قدرة ترامب على حرب إيران

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، لصالح مشروع قرار يقيد صلاحيات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في توجيه أي ضربة عسكرية ضد إيران.

وبحسب "رويترز"، يعد ذلك القرار توبيخا للرئيس بعد الضربة التي قتلت قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري، "قاسم سليماني"، ورد طهران، الشهر الماضي، الذي أثار مخاوف من نشوب صراع إقليمي أوسع نطاقا.

وصوت 51 من أعضاء مجلس الشيوخ لصالح القرار مقابل 44 ضده.

ومن المتوقع أن يستخدم الرئيس الأمريكي حق "الفيتو" ويرفض التوقيع على القرار حينما يصله من الكونجرس للتوقيع، بحسب "رويترز".

ويلزم القرار "ترامب" بسحب القوات الأمريكية التي تقوم بعمليات قتالية ضد إيران، إلا إذا أعلن الكونجرس الحرب أو أقر تفويضا محددا لاستخدام القوة العسكرية.

وتعهد "ترامب" باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد القرار.

وفي وقت سابق، كتب "ترامب" على "تويتر": "من المهم جدا لأمن بلدنا ألا يصوت مجلس الشيوخ لصالح قرار قوى الحرب المتعلق بإيران".

وأضاف: "نحن نقوم بعمل جيد جدا مع إيران، وهذا ليس الوقت المناسب لإظهار الضعف (...) إذا كانت يداي مغلولتين فإن هذا سيعطي إيران فرصة على حسابنا، وسيبعث بإشارة سيئة".

وفي يناير/كانون الثاني، أقر مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، نسخته الخاصة من هذا القانون، بعد إعطاء "ترامب" الأمر بقتل الجنرال الإيراني "قاسم سليماني".

دولي

المصدر: رويترز

الخميس 13 شباط , 2020 11:53
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي