مخابراتي مصري: "السنوار" أهاننا خلال زيارتنا إلى غزة
مخابراتي مصري: "السنوار" أهاننا خلال زيارتنا إلى غزة

قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، إن "إسرائيل نقلت رسالة إلى حركة حماس عبر الوفد المصري الذي زار قطاع غزة مؤخرًا، ومفادها أنه إذا لم تلتزم الحركة الفلسطينية بالتهدئة معها؛ فإن إسرائيل ستوجه ضربة قاسية لها، الأمر الذي سيكون بدعم أمريكي ودولي". 

وأضافت الصحيفة: "في المقابل، أبلغ مسؤولو حماس الوفد المصري بأنه إذا عادت إسرائيل لسياسة الاغتيالات وقامت بتصفية قيادات الحركة الفلسطينية؛ فإن الأمر سيؤدي إلى نشوب الحرب مجددًا بين الجانبين".

وتابعت: "حماس مهتمة باستمرار وقف النار والتهدئة مع إسرائيل، لهذا حذر مسؤولو الحركة الوفد المصري من عدم وجود أي تقدم في هذا الصدد، وبسبب جمود إجراءات التسوية بين الجانبين الغزاوي والإسرائيلي، ما يزيد من الضغط على قطاع غزة ويزيد من خطر التصعيد".  

وذكرت الصحيفة أن "يحيى السنوار القيادي الحمساوي غاب عن اللقاء مع وفد المخابرات المصرية الذي زار قطاع غزة، وذلك خوفًا من استغلال إسرائيل للأمر والقيام بتصفيته جسديًا، وعلى عكس الاجتماعات السابقة المماثلة، هذه المرة لم يتم توثيق اللقاء، بسبب عدم مشاركة القيادي الحمساوي به".

ونقلت عن مسؤول استخباراتي مصري قوله: "غياب السنوار عن اللقاء يأتي بسبب وجود توتر بين الأخير وبين الوسطاء المصريين، في ظل الخلاف بين الطرفين على خلفية مشاركة القيادي الحمساوي إسماعيل هنية بتأبين قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني الذي اغتالته  الولايات المتحدة قبل أسابيع، علاوة على لقائه بقيادات الجمهورية الإسلامية، في ظل رفض مصر لهذا الأمر".

ووفق ما كشف المسؤول المصري، فإن "السنوار أهان المصريين عندما رفض المشاركة في اللقاء مع الوفد، وإسرائيل لا يمكنها أن تتجرأ وتقترب من السنوار في ظل وجود رجال المخابرات المصرية، لهذا المزاعم بأن القيادي الغزاوي خشى من الاغتيال ومن ثم غاب عن الاجتماع، هي كاذبة". 

وكان وفد أمني مصري زار قطاع غزة، صباح الإثنين، لاستكمال مباحثات مع حركة "حماس" حول تفاهمات التهدئة مع إسرائيل، قبل أن يغادر بعد ساعات.

وكانت الأولى لوفد أمني مصري إلى القطاع منذ آخر زيارة في أكتوبر الماضي.

ومنذ شهور، يجري الوفد زيارات متكررة لقطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل، يلتقي خلالها مسؤولين من حركتي "حماس" و"فتح"، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها بلاده حول ملف المصالحة الفلسطينية و"التهدئة" بغزة.

فلسطين

المصدر: يسرائيل هيوم

الخميس 13 شباط , 2020 06:28
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي