سفير إيران لدى العراق يكشف عن رسالة سليماني بشأن السعودية.
سفير إيران لدى العراق يكشف عن رسالة سليماني بشأن السعودية.

كشف السفير الإيراني في بغداد، إيرج مسجدي، عن مضمون الرسالة التي كان يحملها قائد “فيلق القدس” الفريق الشهيد قاسم سليماني قبل استشهاده.

وقال مسجدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): “إن سبب مجيئ سليماني الى العراق هو لإيصال رسالة تمثل موقف طهران من مبادرة العراق” اتجاه السعودية، لافتاً الانتباه الى أن “الرسالة كانت تتضمن رؤية إيران في محاربة الإرهاب ونشر السلام والأمان والمحبة وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وأضاف “طهران ترحب بدور العراق الساعي لحلحلة القضايا العالقة بين إيران والسعودية وقضايا المنطقة”، مبيناً أن “الحكومة العراقية لعبت دوراً بناءً في المنطقة ونرحب بأي جهد لخفض التوتر”.

وأشار مسجدي إلى “رغبة بلاده بتسوية الخلافات والتحديات بين إيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية بأسرع وقت ممكن”، مؤكداً أن”حكومته ترحب بأي جهد لحل تلك المشكلات سواء من العراق أو أي دولة أخرى في المنطقة “.

وذكر مسجدي أن “استهداف القوات الأميركية في قاعدة “عين الأسد” جاء رداً بالمثل لأن الولايات المتحدة اغتالت الشهيدين سليماني و نائب رئيس “الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس على الأراضي العراقية باستخدام قواعدهم الموجودة على مستوى المنطقة”، مؤكداً أن “اختيار قاعدة “عين الأسد” كهدف للرد لا يعني انتهاك السيادة العراقية”.

وأضاف “القواعد الأميركية الموجودة في العراق كان لها دور بجريمة اغتيال سليماني”، مبيناً أن “الطائرات التي استهدفت سليماني والمهندس لم تنطلق من أميركا بل من قواعد موجودة ضمن المنطقة واختارت الأراضي العراقية لارتكاب هذه الجريمة”.

وحذر مسجدي “الولايات المتحدة من تكرار مثل هذه الأفعال”، مضيفاً أنه “إذا أردنا وضع حدٍّ لتكرار مثل هذه الأحداث فيجب على الإميركيين أن يتوقفوا عن التدخل في شؤون المنطقة وتفكيك قواعدهم بوصفها مكاناً لتدبير هذه التصرفات الإجرامية”.

وحذر مسجدي من أنه “في حال إقدام الولايات المتحدة على جريمة أخرى فإن إيران سترد عليها مرة اخرى”، مضيفاً أن”واشنطن وقواعدها في المنطقة مسؤولة عن أي اعتداء على إيران”.

وجدد السفير الإيراني في بغداد “دعم بلاده للاستقرار في العراق” مؤكداً “ترحيب طهران بتكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل حكومة جديدة تلبي طموح وتطلعات الشعب العراقي”.

عين على الخليج

المصدر: واع

الثلاثاء 04 شباط , 2020 03:42
تابعنا على
أخبار ذات صلة
هل قُتلت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد وما علاقة الأميرة هيا بنت الحسين بالأمر؟!
الكويت تحتجز 5 فلسطينيين منذ أشهر ويبدؤون إضرابا عن الطعام
مجموعة إماراتية تدرس ضخ 4.8 تريليون جنيه استثمارات بمصر وتساؤلات عن مصدر الأموال.
“شاهد” أين تم وضع المصابين بفيروس كورونا في الكويت بعد عودتهم من إيران
اخر تطورات كورونا في الخليج.. وصل إلى سلطنة عمان وإجراء عاجل من الهيئة العامة للطيران المدني
تجاوز كل الخطوط الحمراء وتزوج عرفياً.. تفاصيل مثيرة عن سبب غضب محمد بن زايد من وسيم يوسف.. هل تم ايداعه السجن؟؟
البنوك الإماراتية تسرح مئات الموظفين بسبب التباطؤ الاقتصادي وتغلق 49 فرعا
استقبال بالأحضان والقُبل.. "إسرائيل" تعلن المشاركة في سباق طواف الإمارات 2020.
بعد وثيقة الجزيرة المزورة.. “شاهد” قناة العربية تحدث بلبلة في الكويت بنشر تسريب مزعوم لـ طارق السويدان
بحجة محادثات التهدئة مع فصائل المقاومة بغزة.. رئيس الموساد وقائد الجبهة الجنوبية بجيش الاحتلال زارا قطر مطلع شهر الجاري
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي