"إنفورمد كومنت": هل قام ابن سلمان باختراق هاتفيّ ترامب وكوشنر وتوريطهما في اغتيال سليماني؟
"إنفورمد كومنت": هل قام ابن سلمان باختراق هاتفيّ ترامب وكوشنر وتوريطهما في اغتيال سليماني؟

كتب البروفيسور والباحث الأميركي خوان كول، المختص بشؤون الشرق الأوسط، مقالة في موقعه "إنفورمد كومنت" حول اختراق هاتف الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس، وسرقة بياناته عبر إرسال فايروس له من خلال الواتسآب واتهامه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه هو الذي أرسل له الفيروس وكشف خصوصياته لصحيفة "ذا ناشيونال انكوايرر" الأميركية التي فضحت علاقته الغرامية بمذيعة أميركية ما أدى إلى طلاقه من زوجته وخسارته نصف ثروته الهائلة لمصلحتها.

وقال كول إن الكشف عن أن محمد بن سلمان نفسه قد لعب دوراً محورياً في محاولة تدمير حياة بيزوس بسبب نشر صحيفة "واشنطن بوست" حول السعودية ودونالد ترامب، يجب أن يرسل قشعريرة لكل من تجاذب أطراف الحديث مع ولي العهد السعودي عبر واتسآب.

فقد قام ابن سلمان برحلة علاقات عامة إلى الولايات المتحدة في ربيع عام 2018، التقى خلالها بكبار المديرين التنفيذيين في سيليكون فالي، ومنتجي هوليوود، ورجال الأعمال في نيويورك. كما حصل على الكثير من أرقام هواتفهم، فهل استخدمها لاحقاً للتحدث إلى هؤلاء عبر واتسآب؟ وكم من الأسرار التي حصل عليها ابن سلمان من النخبة الأميركية، وكم هي مفيدة في حملات الابتزاز والضغط؟، بحسب خوان.

وأضاف الكاتب "نحن نعلم أن صهر الرئيس دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر تحدث أيضاً إلى ابن سلمان بشكل مكثف عبر واتسآب، وهذه المعلومات تثير التساؤلات حول ما إذا كان هاتف كوشنر قد تعرض للاستغلال بالمثل من قبل الاستخبارات السعودية، الأمر الذي قد يبتز كوشنر للتأثير على سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وتابع "في الواقع، على حد علمنا، ربما تم اختراق هاتف دونالد ترامب بهذه الطريقة من قبل ابن سلمان. لا يمكننا إلا التكهن بشأن مثل هذه الأمور، لأن هذا البيت الأبيض هو الأقل شفافية في التاريخ. لكن على سبيل المثال، نعلم أن السعوديين لطالما أرادوا وفاة الجنرال الإيراني قاسم سليماني. هل كان لديهم أي من الأسرار القذرة على كوشنر وترامب مما كان من شأنه أن يسمح لهم بابتزاز الولايات المتحدة لاغتيال سليماني؟ هل قاموا بتوريط الولايات المتحدة تقريباً في حرب مع إيران (وهو أمر أظهرته تسريبات ويكيليكس أن السعوديين كانوا يحاولون ذلك في عام 2006).

ونقلت صحيفة "بيزنس إنسايدر" عن موقع Intercept أن "كوشنير" قد بعث برسالة إلى "بن سلمان" على تطبيق "واتساب" للمرة الأولى في مارس/آذار 2018، وحينها أخبر محاميه "آبي لويل" لجنة الرقابة التابعة لمجلس النواب أن "كوشنر" كان يستخدم "واتساب" في الاتصالات الحكومية الرسمية، بما في ذلك مع الأفراد خارج الولايات المتحدة.

وفي مارس/آذار 2019 أعلن رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب الراحل "إيليا كامينغز" أن "كوشنير" ربما يكون قد انتهك قوانين السجلات الفيدرالية، وحينها وجهت إليه الكثير من الانتقادات من قبل المشرعين وخبراء الأمن السيبراني.

وفجر الأربعاء، وصفت السعودية التقارير التي تشير إلى "تورط" ولي عهد المملكة، الأمير "محمد بن سلمان" بصورة مباشرة بقرصنة هاتف الملياردير، "جيف بيزوس"، رجل الأعمال ومؤسس شركة أمازون، بـ"السخيفة".

وقالت السفارة الأمريكية في واشنطن، في بيان لها إن "التقارير الإعلامية الأخيرة التي تقترح وقوف المملكة خلف قرصنة هاتف السيد جيف بيزوس سخيفة، ندعو للتحقيق في هذه المزاعم لنتمكن جميعا من الحصول على الحقائق".

يذكر أن خوان كول هو مؤسس ورئيس تحرير "Informed comment" (التعليق المستنير). وهو أستاذ التاريخ في جامعة ميشيجان وأستاذ مساعد في مركز دراسات الخليج في جامعة قطر. وهو مؤلف كتب عديدة آخرها "محمد: نبي السلام وسط صراع الإمبراطوريات".

 

صحافة أجنبية

المصدر: انفورمد كومينت

الأربعاء 22 كانون الثاني , 2020 06:50
تابعنا على
أخبار ذات صلة
المركز للدراسات العالمية: المصالح المتباينة تغيّر العلاقات السعودية الباكستانية
معهد إسرائيلي: الإمارات والبحرين طبّعتا مع إسرائيل لضرب محور إيران ومحور تركيا- قطر
مجلة "Just Security": الحكم في مقتل خاشقجي ليس نهائيًا كما تأمل السعودية
التايمز: المخابرات الإسرائيلية تكشف عن ملاحقتها شبكة حماس بماليزيا وسبب قتل المهندس البطش
"ذي هيل": قد لا تصطف دول عربية أخرى لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
هآرتس: هل يعلن ترامب شن “حرب عالمية” بتجنيد العالم ضد إيران؟
فورين بوليسي: إيران تعلمت من “خطأ القذافي القاتل” ولهذا قاومت ضغوط ترامب
الإندبندنت: ترامب “يختلق صِداما” مع إيران لكسب الأصوات في الانتخابات القادمة
سقوط ترامب يعني نهاية ولي العهد وضياع حلم المُلك.. "فايننشال تايمز": ابن زايد أمن نفسه بالتطبيع بينما “المنبوذ” ابن سلمان وضعه صعب
حرب وشيكة على إيران.. "ريسبونسيبل ستيت كرافت": الإدارة الأمريكية تجهز لتفجير مفاجأة قبل الانتخابات.
الأحدث
من الألِف إلى الياء.. هكذا لعبت المملكة العربية السعودية وملكها المؤسس عبد العزيز بن سعود دورًا حاسمًا في إقامة دولة إسرائيل الصهيونية.
وزارة حقوق الإنسان في اليمن تكشف عن إحصائية صادمة للضحايا المدنيين جراء 2000 يوم من العدوان السعودي الأمريكي.
وثائق تكشف توجيهات أمريكية لهادي بتعيين قيادات عسكرية وتدمير القوات اليمنية
لا يمتون للإسلام بصلة.. العلامة الديلمي يروي “بمرارة” انتهكات فظيعة في سجون مأرب على يد "بهائم" الإصلاح.. شاهد ماذا قال.
الحوثي يصفع عجوز العوجا: نحارب فقط الولايات المتحدة التي تقاتلنا بسلاحها من السعودية وواجه ايران ان كان لديك حسابات معها.
في الذكرى الـ50 لرحيل عبد الناصر يُعلِن العرب وفاة لاءات الخرطوم
برقيات تهنئة للملك سلمان بالعيد الوطني استثنت ولي العهد.. لماذا يُعرقل رئيس وزراء الأردن مشروعات “استثمارية سعودية”؟ وماذا يريد محمد بن سلمان؟
لإسقاط ترامب. بلومبيرغ سدد 16 مليون دولار ومشاهير يدفعون غرامات سجناء سابقين ليتمكنوا من التصويت في الانتخابات الأمريكية.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي