مجلة "تايم": عن نفوذ كوشنر في البيت الأبيض وعلاقته بـ"إسرائيل"
مجلة "تايم": عن نفوذ كوشنر في البيت الأبيض وعلاقته بـ"إسرائيل"

نشرت مجلة "تايم" تحقيقاً للكاتب برايان بينيت تحت عنوان "داخل الدور غير العادي لجاريد كوشنر في البيت الأبيض" تضمن مقابلة بالفيديو مع كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره.  

وأشار التحقيق إلى أن مكتب كوشنر في البيت الأبيض هو مزار مقدس لنفوذه. إذ تم تعليق الأطر الذهبية للصور من حماه، الرئيس دونالد ترامب، على الجدران، وكتب عليها باللون الأسود بيد ترامب بينها إطار كتب عليه: "إلى جاريد، قمت بعمل رائع في المكسيك".

كما توجد في مكتب جاريد كوشنر نسخة طبق الأصل من الحجر التذكاري للوحة التي تشير إلى انتقال السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والتي ساعد كوشنر في ترتيب هذه الخطوة.

ويوجد رف للملفات مع ملصقات مكتوبة بخط اليد بينها ملفات الرعاية الصحية، لبنان، والبنية التحتية للحدود، وخطة أميركا الوسطى الاقتصادية، ووزارة العدل والبيئة.

كما أن جاريد يحتفظ بنسخة من الخريطة المعدلة للكيان الإسرائيلي التي وقع عليها ترامب وتضم الجولان السوري المحتل.

ويشير التقرير إلى أنه خلال فترة ولاية ترامب، كان هناك عدد قليل من الناس مؤثرين مثل كوشنر. فهو كان مهندس الإنجاز التشريعي الرئيسي بين الحزبين لولاية ترامب الأولى، ولمشروع قانون إصلاح العدالة الجنائية. وقد ساعد في التفاوض على صفقة تجارية جديدة مع كندا والمكسيك. وقد دفع كوشنر ترامب لسياسة احتضان أميركا للسعودية و"إسرائيل" ما أدى إلى تغيير سياسات الشرق الأوسط. لقد أثبت أنه مقاتل بارع في الصراع البيروقراطي، مما ساعد في طرد سلسلة من كبار الموظفين في الإدارة من الذين حاولوا فرض النظام على رئيس حر. يقول كوشنر: "نأمل أن تتحدث نتائجي عن نفسها. أعتقد أنني أنجزت الكثير. أعتقد أن الرئيس يثق بي، ويعرف أنني أدعمه، وهو يعلم أنني تمكنت من تنفيذ الكثير من الأهداف المختلفة".

 نشأ كوشنر، وهو من نسل الناجين من المحرقة النازية (الهولوكوست)، في ليفينغستون، نيوجيرسي، في عائلة من اليهود الأرثوذكس. كان والداه مانحَين ديمقراطيَين بارزَين قريبين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي نام مرة في غرفة نوم كوشنر في مرحلة الطفولة.

كوشنر يظل قريباً من عائلته المباشرة، وهو يتحدث مع والديه في ليالي الجمعة قبل يوم السبت اليهودي المقدس. وهو يرتدي سوار الكابالا من الخيوط الحمراء، هدية من أخته التي تشير كيف تستخدم جدته خيطاً أحمر في ملابس الأسرة لدرء الشر.

في كثير من الأحيان، انتظر المسؤولون عن الحملة الذين كانوا ينافسون كوشنر على السلطة حتى ليالي الجمعة للتحدث مع ترامب بشأن القرارات التي عارضها كوشنر، وفقاً لمسؤولين سابقين في الحملة، مدركين أن اليهوديين الأرثوذكسيين، كوشنر وإيفانكا سوف يكونان التزاماً بحرمة يوم السبت بعيدين عن الأجهزة الإلكترونية.

في أواخر عام 2017، كان كوشنر على خلاف مع وزير الخارجية آنذاك ريكس تيلرسون ثم مع وزير الدفاع جيمس ماتيس بشأن نقل السفارة الأميركية في "إسرائيل" إلى القدس المحتلة، وهو وعد تعهد به ترامب في حملته الانتخابية. حذر تيلرسون وماتيس من أن هذه الخطوة ستشعل حريقاً في المنطقة، مما يهدد حياة الأميركيين. لكن ترامب تجاوزهما ووقف مع كوشنر. "أريد فقط أن أقول للسجل، أنا ضد هذا"، أخبر تيلرسون ترامب خلال اجتماع آمن في البيت الأبيض في تشرين الثاني / نوفمبر 2017، وفقاً لمسؤول بالبيت الأبيض.

بعد أقل من شهر، علم تيلرسون أنه تم فصله أثناء قراءته تغريدة ترامب على "تويتر". اقترح كوشنر وآخرون استبداله بزعيم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو، وهو عضو سابق في الكونغرس عن كانساس، كان كوشنر قد تعاون معه خلال الفترة الانتقالية الرئاسية. تولى بومبيو المنصب وأصبح أحد أكثر مساعدي ترامب ولاء، مما ساهم في دفع أجندة مؤيدة لـ"إسرائيل" ومناهضة لإيران تتوافق مع كوشنر.

صحافة أجنبية

المصدر: تايم

الإثنين 20 كانون الثاني , 2020 05:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ما هو الخطأ الجسيم الذي ارتكبته الصين مع كورونا ويمكنه التسبب في وفاة 40 مليون شخص حول العالم؟؟
“واشنطن بوست” تفتح النار على ابن سلمان تزامنا مع زيارة بومبيو للمملكة وهذا ما قالته عن الدكتور وليد فتيحي
حلمن بالحج فانتهى بهنَ الحلم في السجن.. أمهات باكستانيات محبوسات بالسعودية منذ سنوات رغم وعود ابن سلمان وأهمال السلطات الباكستانية.
كيف خططت البحرية الأمريكية لمواجهة عسكرية شاملة مع إيران بعد اغتيال سليماني؟
هذه ليست إنسانية.."إندبندنت" تفضح ما يجري داخل سجن مدينة عيسى للنساء في البحرين ..
الرياض تستنفد مواردها لإسكات المعارضة.. ما فُعل بـ خاشقجي لا يزال أسوأ كوابيس ابن سلمان ونزع الشرعية عن نظامه.
عاصمة السراب الفلسطيني.. هكذا حوّل محمود عباس ظل نتنياهو في رام الله قراصنة الجو خاطفي الطائرات وقاذفي الحجارة لحراسة المستوطنات مقابل ثراء وقصور ودعارة وخمور.
صحيفة: بيجامة النوم تكشف خيانة إلهان عمر لزوجها
كان على وشك النجاح.. صحيفة أميركية تفضح ترامب: قام بقتل سليماني بأوامر العصابة الإسرائيلية لتخريب معاهدة السلام الإيرانية في الخليج.
تقرير يكشف كواليس وقوف "محمد دحلان" وراء الاغتيالات باليمن بأوامر محمد بن زايد
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي