مجلة "تايم": عن نفوذ كوشنر في البيت الأبيض وعلاقته بـ"إسرائيل"
مجلة "تايم": عن نفوذ كوشنر في البيت الأبيض وعلاقته بـ"إسرائيل"

نشرت مجلة "تايم" تحقيقاً للكاتب برايان بينيت تحت عنوان "داخل الدور غير العادي لجاريد كوشنر في البيت الأبيض" تضمن مقابلة بالفيديو مع كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره.  

وأشار التحقيق إلى أن مكتب كوشنر في البيت الأبيض هو مزار مقدس لنفوذه. إذ تم تعليق الأطر الذهبية للصور من حماه، الرئيس دونالد ترامب، على الجدران، وكتب عليها باللون الأسود بيد ترامب بينها إطار كتب عليه: "إلى جاريد، قمت بعمل رائع في المكسيك".

كما توجد في مكتب جاريد كوشنر نسخة طبق الأصل من الحجر التذكاري للوحة التي تشير إلى انتقال السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والتي ساعد كوشنر في ترتيب هذه الخطوة.

ويوجد رف للملفات مع ملصقات مكتوبة بخط اليد بينها ملفات الرعاية الصحية، لبنان، والبنية التحتية للحدود، وخطة أميركا الوسطى الاقتصادية، ووزارة العدل والبيئة.

كما أن جاريد يحتفظ بنسخة من الخريطة المعدلة للكيان الإسرائيلي التي وقع عليها ترامب وتضم الجولان السوري المحتل.

ويشير التقرير إلى أنه خلال فترة ولاية ترامب، كان هناك عدد قليل من الناس مؤثرين مثل كوشنر. فهو كان مهندس الإنجاز التشريعي الرئيسي بين الحزبين لولاية ترامب الأولى، ولمشروع قانون إصلاح العدالة الجنائية. وقد ساعد في التفاوض على صفقة تجارية جديدة مع كندا والمكسيك. وقد دفع كوشنر ترامب لسياسة احتضان أميركا للسعودية و"إسرائيل" ما أدى إلى تغيير سياسات الشرق الأوسط. لقد أثبت أنه مقاتل بارع في الصراع البيروقراطي، مما ساعد في طرد سلسلة من كبار الموظفين في الإدارة من الذين حاولوا فرض النظام على رئيس حر. يقول كوشنر: "نأمل أن تتحدث نتائجي عن نفسها. أعتقد أنني أنجزت الكثير. أعتقد أن الرئيس يثق بي، ويعرف أنني أدعمه، وهو يعلم أنني تمكنت من تنفيذ الكثير من الأهداف المختلفة".

 نشأ كوشنر، وهو من نسل الناجين من المحرقة النازية (الهولوكوست)، في ليفينغستون، نيوجيرسي، في عائلة من اليهود الأرثوذكس. كان والداه مانحَين ديمقراطيَين بارزَين قريبين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي نام مرة في غرفة نوم كوشنر في مرحلة الطفولة.

كوشنر يظل قريباً من عائلته المباشرة، وهو يتحدث مع والديه في ليالي الجمعة قبل يوم السبت اليهودي المقدس. وهو يرتدي سوار الكابالا من الخيوط الحمراء، هدية من أخته التي تشير كيف تستخدم جدته خيطاً أحمر في ملابس الأسرة لدرء الشر.

في كثير من الأحيان، انتظر المسؤولون عن الحملة الذين كانوا ينافسون كوشنر على السلطة حتى ليالي الجمعة للتحدث مع ترامب بشأن القرارات التي عارضها كوشنر، وفقاً لمسؤولين سابقين في الحملة، مدركين أن اليهوديين الأرثوذكسيين، كوشنر وإيفانكا سوف يكونان التزاماً بحرمة يوم السبت بعيدين عن الأجهزة الإلكترونية.

في أواخر عام 2017، كان كوشنر على خلاف مع وزير الخارجية آنذاك ريكس تيلرسون ثم مع وزير الدفاع جيمس ماتيس بشأن نقل السفارة الأميركية في "إسرائيل" إلى القدس المحتلة، وهو وعد تعهد به ترامب في حملته الانتخابية. حذر تيلرسون وماتيس من أن هذه الخطوة ستشعل حريقاً في المنطقة، مما يهدد حياة الأميركيين. لكن ترامب تجاوزهما ووقف مع كوشنر. "أريد فقط أن أقول للسجل، أنا ضد هذا"، أخبر تيلرسون ترامب خلال اجتماع آمن في البيت الأبيض في تشرين الثاني / نوفمبر 2017، وفقاً لمسؤول بالبيت الأبيض.

بعد أقل من شهر، علم تيلرسون أنه تم فصله أثناء قراءته تغريدة ترامب على "تويتر". اقترح كوشنر وآخرون استبداله بزعيم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو، وهو عضو سابق في الكونغرس عن كانساس، كان كوشنر قد تعاون معه خلال الفترة الانتقالية الرئاسية. تولى بومبيو المنصب وأصبح أحد أكثر مساعدي ترامب ولاء، مما ساهم في دفع أجندة مؤيدة لـ"إسرائيل" ومناهضة لإيران تتوافق مع كوشنر.

صحافة أجنبية

المصدر: تايم

الإثنين 20 كانون الثاني , 2020 05:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
المركز للدراسات العالمية: المصالح المتباينة تغيّر العلاقات السعودية الباكستانية
معهد إسرائيلي: الإمارات والبحرين طبّعتا مع إسرائيل لضرب محور إيران ومحور تركيا- قطر
مجلة "Just Security": الحكم في مقتل خاشقجي ليس نهائيًا كما تأمل السعودية
التايمز: المخابرات الإسرائيلية تكشف عن ملاحقتها شبكة حماس بماليزيا وسبب قتل المهندس البطش
"ذي هيل": قد لا تصطف دول عربية أخرى لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
هآرتس: هل يعلن ترامب شن “حرب عالمية” بتجنيد العالم ضد إيران؟
فورين بوليسي: إيران تعلمت من “خطأ القذافي القاتل” ولهذا قاومت ضغوط ترامب
الإندبندنت: ترامب “يختلق صِداما” مع إيران لكسب الأصوات في الانتخابات القادمة
سقوط ترامب يعني نهاية ولي العهد وضياع حلم المُلك.. "فايننشال تايمز": ابن زايد أمن نفسه بالتطبيع بينما “المنبوذ” ابن سلمان وضعه صعب
حرب وشيكة على إيران.. "ريسبونسيبل ستيت كرافت": الإدارة الأمريكية تجهز لتفجير مفاجأة قبل الانتخابات.
الأحدث
من الألِف إلى الياء.. هكذا لعبت المملكة العربية السعودية وملكها المؤسس عبد العزيز بن سعود دورًا حاسمًا في إقامة دولة إسرائيل الصهيونية.
وزارة حقوق الإنسان في اليمن تكشف عن إحصائية صادمة للضحايا المدنيين جراء 2000 يوم من العدوان السعودي الأمريكي.
وثائق تكشف توجيهات أمريكية لهادي بتعيين قيادات عسكرية وتدمير القوات اليمنية
لا يمتون للإسلام بصلة.. العلامة الديلمي يروي “بمرارة” انتهكات فظيعة في سجون مأرب على يد "بهائم" الإصلاح.. شاهد ماذا قال.
الحوثي يصفع عجوز العوجا: نحارب فقط الولايات المتحدة التي تقاتلنا بسلاحها من السعودية وواجه ايران ان كان لديك حسابات معها.
في الذكرى الـ50 لرحيل عبد الناصر يُعلِن العرب وفاة لاءات الخرطوم
برقيات تهنئة للملك سلمان بالعيد الوطني استثنت ولي العهد.. لماذا يُعرقل رئيس وزراء الأردن مشروعات “استثمارية سعودية”؟ وماذا يريد محمد بن سلمان؟
لإسقاط ترامب. بلومبيرغ سدد 16 مليون دولار ومشاهير يدفعون غرامات سجناء سابقين ليتمكنوا من التصويت في الانتخابات الأمريكية.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي