موجة جديدة من الغلاء في السعودية.. ارتفاع أسعار الدواجن 12%
موجة جديدة من الغلاء في السعودية.. ارتفاع أسعار الدواجن 12%

تبدأ شركات الدواجن المبردة بالسعودية زيادة أسعار منتجاتها بنسبة تراوح بين 10 - 12.5% (بخلاف ضريبة القيمة المضافة) اعتبارا من، الإثنين.

جاء القرار متزامنا مع رفع مصانع الأعلاف الوطنية قيمة منتجاتها بنسبة تراوح بين 20 - 30%، بعد رفع الدعم عن مدخلات الأعلاف منذ مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر ذات علاقة بشركات الدواجن، أن زيادة أسعار الأعلاف بواقع 200 - 400 ريال للطن سترفع التكلفة الإنتاجية بنحو 60 - 65 هللة للدجاجة الواحدة.

ولفتت المصادر أيضا إلى أن إعادة تقييم الأسعار مرتبطة بالتطورات الحاصلة في السوق على صعيد الزيادة غير المتوقعة لأسعار الأعلاف، مشيرة إلى أن أسعار الدواجن سترتفع بنحو 100 - 150 هللة على مختلف الأوزان (بخلاف قيمة ضريبة القيمة المضافة).

وأفادت أن السعر الجديد سيكون 10 ريالات مقابل 8.5 ريال "زنة 800 جرام"، و11.5 ريال مقابل 10 ريالات "زنة 900 غرام"، و12 ريالا مقابل 10.5 ريال "زنة 1000 جرام"، و13.5 ريال مقابل 12 ريالا "زنة 1100 جرام"، و14.5 ريال مقابل 13 ريالا "زنة 1200 جرام".

وربط مستثمرون سعوديون في قطاع الدواجن بين رفع مصانع الأعلاف لأسعار الأعلاف المحلية وارتفاع سعر الدواجن والبيض، مشددين على أن ارتفاع سعر كرتونة البيض إلى 15 ريالا يعد نتيجة طبيعة لزيادة أسعار الأعلاف المحلية بنحو 50%.

وانتقد المستثمرون رفع أسعار الأعلاف المحلية رغم أن سعرها عالميا لم يرتفع كثيرا، ما تسبب في رفع تكلفة إنتاج الدواجن ومن ثم ارتفاع سعر الكرتون من 10 إلى 15 ريالًا.

ولفت المستثمرون إلى أن المصانع ترفع الأسعار المحلية بمجرد ارتفاعها عالميًّا، مع العلم أن مخزونها من الأسعار القديمة يكفيها لثلاثة أشهر وذلك وفق برنامج التوريد البحري المعروف.

كما طالبوا بمراجعة الأسعار من شركات الأعلاف في أسرع وقت ممكن في ظل نزول أسعار الذرة وفول الصويا في الأسواق العالمية هذا الشهر.

واتهم المستثمرون بعض المصانع بالقيام بتجاوزات، ومنها الاحتكار، ويتضح ذلك في توحيد أسعار الأعلاف لجميع المصانع بالمملكة، وتعمد بعض المصانع أخذ فوائد على الديون، وبمجرد ارتفاع أسعار منتجات الدواجن ترفع المصانع أسعارها لامتصاص هوامش الربح ومنع المنتجين من سداد الديون.

كما قالوا إن بعض مصانع الأعلاف تساوم أصحاب مشروعات الدواجن على أصولهم العقارية، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض".

ويطلب المستثمرون إعادة صرف الإعانة للمنتج بدل المصنع، ومراقبة مخزون الأعلاف، وسن آلية كي يتم التعامل مع الزيادة العالمية بعد نفاد المخزون القديم، وتفعيل دور الصوامع في توفير أعلاف الدواجن، وخلق منافسة وكسر الاحتكار.

محليات

المصدر: متابعات

الإثنين 20 كانون الثاني , 2020 03:37
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
بعد الحمير والكلاب.. “شاهد” متجر لبيع اللحوم بالسعودية يقدم جيف الحيوانات لزبائنه ويثير موجة غضب!
لأن الشعب السعودي اشتاق للسجون من فرط الحرية.. شاهد مطعم في جدة السعودية على هيئة سجن.
“شاهد” دجال في المسجد النبوي يعيد البصر لحاج بعد أن بصق في عينيه وقرأ هذه الآية.. والسلطات تستنفر
شاهد.. ممثلون عن قبائل سعودية ينبطحون أرضاً لاستجداء الافراج عن أقدم سجين في سجون السعودية!
فتاة سعودية تفضح شاباً لاحقها في الشارع لإعطائها مخدرات .. صوّرت هذا الفيديو ونشرته
“شاهد” فتاة سعودية تفضح عمّها وتنشر فيديو ما فعلها معها!!
موجة جديدة من الغلاء في السعودية.. ارتفاع أسعار الدواجن 12%
هيئة الغذاء والدواء السعودية حاولت التغطية على فضيحة الدخان ومنتجات الإمارات المغشوشة ببيان رسمي ففضحها النشطاء
تركي آل الشيخ يثبت ولاءه ببعثرة المال العام السعودي على “المطبلين” فقط ويلغي حفلا لفنان يمني شهير
"التوفيق من الشيطان".. الإبعاد الفوري لمعلم سعودي بدعوى إساءته للذات الإلهية
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي