موجة جديدة من الغلاء في السعودية.. ارتفاع أسعار الدواجن 12%
موجة جديدة من الغلاء في السعودية.. ارتفاع أسعار الدواجن 12%

تبدأ شركات الدواجن المبردة بالسعودية زيادة أسعار منتجاتها بنسبة تراوح بين 10 - 12.5% (بخلاف ضريبة القيمة المضافة) اعتبارا من، الإثنين.

جاء القرار متزامنا مع رفع مصانع الأعلاف الوطنية قيمة منتجاتها بنسبة تراوح بين 20 - 30%، بعد رفع الدعم عن مدخلات الأعلاف منذ مطلع يناير/كانون الثاني الجاري.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر ذات علاقة بشركات الدواجن، أن زيادة أسعار الأعلاف بواقع 200 - 400 ريال للطن سترفع التكلفة الإنتاجية بنحو 60 - 65 هللة للدجاجة الواحدة.

ولفتت المصادر أيضا إلى أن إعادة تقييم الأسعار مرتبطة بالتطورات الحاصلة في السوق على صعيد الزيادة غير المتوقعة لأسعار الأعلاف، مشيرة إلى أن أسعار الدواجن سترتفع بنحو 100 - 150 هللة على مختلف الأوزان (بخلاف قيمة ضريبة القيمة المضافة).

وأفادت أن السعر الجديد سيكون 10 ريالات مقابل 8.5 ريال "زنة 800 جرام"، و11.5 ريال مقابل 10 ريالات "زنة 900 غرام"، و12 ريالا مقابل 10.5 ريال "زنة 1000 جرام"، و13.5 ريال مقابل 12 ريالا "زنة 1100 جرام"، و14.5 ريال مقابل 13 ريالا "زنة 1200 جرام".

وربط مستثمرون سعوديون في قطاع الدواجن بين رفع مصانع الأعلاف لأسعار الأعلاف المحلية وارتفاع سعر الدواجن والبيض، مشددين على أن ارتفاع سعر كرتونة البيض إلى 15 ريالا يعد نتيجة طبيعة لزيادة أسعار الأعلاف المحلية بنحو 50%.

وانتقد المستثمرون رفع أسعار الأعلاف المحلية رغم أن سعرها عالميا لم يرتفع كثيرا، ما تسبب في رفع تكلفة إنتاج الدواجن ومن ثم ارتفاع سعر الكرتون من 10 إلى 15 ريالًا.

ولفت المستثمرون إلى أن المصانع ترفع الأسعار المحلية بمجرد ارتفاعها عالميًّا، مع العلم أن مخزونها من الأسعار القديمة يكفيها لثلاثة أشهر وذلك وفق برنامج التوريد البحري المعروف.

كما طالبوا بمراجعة الأسعار من شركات الأعلاف في أسرع وقت ممكن في ظل نزول أسعار الذرة وفول الصويا في الأسواق العالمية هذا الشهر.

واتهم المستثمرون بعض المصانع بالقيام بتجاوزات، ومنها الاحتكار، ويتضح ذلك في توحيد أسعار الأعلاف لجميع المصانع بالمملكة، وتعمد بعض المصانع أخذ فوائد على الديون، وبمجرد ارتفاع أسعار منتجات الدواجن ترفع المصانع أسعارها لامتصاص هوامش الربح ومنع المنتجين من سداد الديون.

كما قالوا إن بعض مصانع الأعلاف تساوم أصحاب مشروعات الدواجن على أصولهم العقارية، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض".

ويطلب المستثمرون إعادة صرف الإعانة للمنتج بدل المصنع، ومراقبة مخزون الأعلاف، وسن آلية كي يتم التعامل مع الزيادة العالمية بعد نفاد المخزون القديم، وتفعيل دور الصوامع في توفير أعلاف الدواجن، وخلق منافسة وكسر الاحتكار.

محليات

المصدر: متابعات

الإثنين 20 كانون الثاني , 2020 03:37
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“قوليلي حمودي”.. “شاهد” إعلامي سعودي شهير يثير غضب المتابعين بمراهقته وهذا ما فعلته أمام مذيعة لم يقاوم جمالها!
غياب الرادع ونشر الفساد بأوامر ابن سلمان يفعل اكثر من ذلك..“إبليس السعودي” يستعرض جسده عارياً ويؤدي وصلة رقص ساخنة: “لست رجلاً وجمال الدنيا في جسدي”
والده وأشقاؤه وقفوا يضحكون.. “شاهد” طفل سعودي يُخرج عضوه الذكري لمعلمه أثناء درس عن بُعد!
“يا خسارة حملها بهما”.. شقيقان سعوديان “ساقطان” ينحران والدتهما وهذا ما فعلاه بشقيقهم لكنه هرب في اللحظات الاخيرة
فيديو مسرب لسعوديات يعملن في مجال النظافة يثير الغضب..
جثث متناثرة في مكة المكرمة.. “شاهد” ماذا وثقت عدسة هاتف هذا الشاب السعودي وأثارت رعباً واسعاً
حتى الحيوانات لا تفعلها.. “شاهد” سعودي عديم الرحمة يُعذب طفله “نكاية” بطليقته المصرية!
إشباع شهوته قبل كلّ شيء .. “شاهد” ماذا فعل مدير شركة سعودية مع فتاة تقدمت لوظيفة في مكتبه!
ودها تسكر من حلا ريقه.. سعودية تطبق الانفتاح الذي يريده ابن سلمان على الملأ ودون خجل وهذا ما فعلته.
“على عينك ياتاجر”.. “شاهد” ثمل يحمل زجاجة الخمر ويعربد في شوارع الرياض فهل من معترض!
الأحدث
“قلوبنا مع السودان”.. إسرائيل تشحذ همة الزول البرهان بجميلات تل أبيب “ليخلع سرواله سريعا”
العدد المحدود للموقعين مقصود من قبل المخرج القطري.. "حزب التجمع الوطني" متهم بالخيانة من أطياف المعارضة السعودية: الترويج لبقاء حكم ابن سعود بشكله الحالي او للملكية الدستورية خيانة للأمة العربية وشعب الجزيرة.
"إذا ما وقفنا و شلنا آل سعود فعلى ديرتنا السلام".. "أنس الغامدي" ينتقد بيان ومؤسسي حزب "التجمع الوطني": ألم يكفكم 88 سنة من حكم آل سعود و تلاعبهم بالدين ليحكموا رقابنا؟؟
اهلها التزموا الصمت حتى نُسيت ولم تعد تُذكر.. نسيمة السادة تواجه تعنت ابن سلمان بالإفراج عنها رغم صمت عائلتها
أربك حسابات ابن سلمان.. مخابرات السعودية وضعت مخططا لاختراق حزب التجمع الوطني المعارض و شيخ قطري: "عمر عبدالعزيز مشكوك فيه".
ابنة شقيق ترامب تقاضيه بتهمة الاحتيال و"سلب" ميراثها
روسيا ترفض تهديدات ترامب بعزل ايران وفرض عقوبات على الدول المتعاونة معها..هذا ما ستفعله بمجرد انتهاء الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على بيع السلاح
بعد أن سببت غضباً عارماً وتجنباً لشر مستطير: الحكومة المصرية تنحني للعاصفة وتمنح مخالفي البناء مهلة جديدة ورئيس الوزراء مبشراً الشعب: لن نهدم عقارات يعيش فيها مواطنون.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي