تشققات وعيوب في مفاعلات الإمارات النووية تنذر بكارثة
تشققات وعيوب في مفاعلات الإمارات النووية تنذر بكارثة

كشف مجلة "فوربس" الأمريكية أن المفاعلات النووية الأربعة التي تبنيها دولة الإمارات العربية المتحدة بها تشققات وعيوب خطيرة.

المجلة استندت إلى تقرير أعده بول دورفمان، مؤسس مجموعة الاستشارات النووية، وفيه جملة من المخاوف الأمنية والبيئية حول هذه المفاعلات النووية الإماراتية التي تشيد بشراكة مع المؤسسة الكورية للطاقة الكهربائية (KEPCO)، وفرعها كوريا للطاقة المائية والنووية (KHNP).

كما ذكر دورفمان في تقريره، الذي جاء بعنوان "الطموح النووي الخليجي.. مفاعلات نووية جديدة في الإمارات"، أنه "عُثر على تشققات في جميع المباني الحاضنة للمفاعلات الأربعة أثناء عملية البناء، ما يستلزم تعليق أعمال التشييد لإجراء الإصلاحات اللازمة".

وبين أيضاً أن "شركة كوريا للطاقة المائية والنووية المساهمة في المشروع عاشت سابقاً على وقع فضيحة تمثلت في استخدامها أجزاء مزيفة في بناء مفاعلاتها، كما كان هناك خلاف سابق بين الشركة ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية بشأن استبدال عمال مختصين في محطة الظفرة بآخرين دون إعلام مسبق للسلطات الإماراتية". 

ويشير دورفمان إلى أن "تصميم المفاعل المستخدم في موقع براكة لا يحتوي على مواصفات الأمان الموجودة في كل المفاعلات النووية بأوروبا، حيث لا يضم مفاعلاً حاضناً إضافياً أو ما يعرف بالماسك الأساسي "الذي يساعد في الحد من إطلاق الإشعاعات في حال وقوع حادث أو هجوم متعمد على المنشأة".

ومما يعزز الشكوك التي ذهب إليها تقرير دورفمان بشأن تصاميم المؤسسة الكورية للطاقة الكهربائية عجز الشركة عن الحصول على أي عقود جديدة، حيث يبقى عقدها مع الإمارات الوحيد، رغم محاولات حثيثة باءت بالفشل في كل من ليتوانيا وتركيا وفيتنام والمملكة المتحدة.

لكن في المقابل تصر السلطات الإماراتية على أن خططها آمنة؛ حيث أعلن وزير الدولة الإماراتي والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، سلطان بن أحمد سلطان الجابر ، يوم الاثنين الماضي، أن بلاده ستكون أول دولة تدير محطة طاقة نووية "آمنة وسلمية" في المنطقة.

وتقوم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية (ENEC) ببناء أربعة مفاعلات نووية في موقع براكة بمنطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وتقترب أشغال البناء من نهايتها، وحال الانتهاء ستكون الوحدات النووية الأربع قادرة على إنتاج نحو 5.6 جيجاواط من الكهرباء، ما يشكل تقريباً ربع حاجة الإمارات من الكهرباء.

عين على الخليج

المصدر: فوربس

الأحد 19 كانون الثاني , 2020 04:13
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
إيران تحذر من الأنشطة النووية السعودية: تسير على خطى إسرائيل
“جرائمه لا يجرؤ دكتاتور كوريا على تنفيذها”.. “شاهد” إماراتي ينفجر في وجه ابن زايد “المريض النفسي” ويدعو لإزاحته عن الحكم
بعد وسام الاستحقاق العسكري.. هل تطبع الكويت مع إسرائيل ويا “دار ما دخلك شر” كما روج صحفي إسرائيلي
حاملة طائرات وبوارج بحرية اميركية تدخل الخليج وسط تهديدات واشنطن بإعادة فرض عقوبات على طهران
الإيرانيون والقطريون وكل سكان الحي سيقتلونني.. ملياردير أمريكي- إسرائيلي يكشف خبايا الاتصالات السرية مع ابن سلمان و ابن زايد والسيسي
بعدما ضحك العالم على “هبله” أثناء توقيع اتفاق التطبيع .. عبدالله بن زايد يغرّد بالعبريّة لأبناء عمّه في تل أبيب!
فرق شاسع .. وزير بحريني سابق يهاجم التطبيع بشدّة ومستشار ابن زايد باع مواقفه ليرضى عنه مُشغّله!
العشرات يتظاهرون في البحرين في “جمعة غضب القدس” ضد التطبيع مع إسرائيل وانتشار كثيف لقوات من الشرطة خارج القرى
فيما يهرول اعراب الامارات والبحرين الى التطبيع.. ابنة "الإمام الخميني" تنتخي لفلسطين
دشنته الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع،.. ميثاق فلسطين ضد التطبيع يجمع 2 مليون و100 ألف توقيع
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي