تركي الفيصل: رد إيران على اغتيال سليماني "مسرحية".. فلماذا لا تنفذ السعودية مسرحية مماثلة مع ايران و ترد على هجوم أرامكو؟؟
تركي الفيصل: رد إيران على اغتيال سليماني "مسرحية".. فلماذا لا تنفذ السعودية مسرحية مماثلة مع ايران و ترد على هجوم أرامكو؟؟

يبدو أن الصفعة الإيرانية التي وجهها الحرس الثوري الإسلامي كرد أولي على اغتيال القائد سليماني لم تثر اعجاب رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير تركي الفيصل فخرج مجعجعاً أن "رد إيران على اغتيال قائد "فيلق القدس" للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، كان مسرحية".

و لعل ضربة على غرار الهجوم الذي قامت به القوات المسلحة اليمنية بطائراتها المسيرة على منشآت ابقيق و خريص في الـ 14 من سبتمبر الفائت فعطلت بها نصف الإنتاج السعودي لأشهر يمكن ان يُرضي سعود الفيصل الذي وضع نفسه بهذا التصريح محل سخرية حيث اتهمت المملكة إيران بتنفيذ الضربة على منشآت أرامكو ولساعة كتابة هذا الخبر لم تقم بالرد عليها ولو حتى بمسرحية على غرار مسرحية الرد على سليماني كما يدّعي.

وقال الفيصل، في مقابلة مع صحيفة "القبس" الكويتية: "عندما تتخذ الولايات المتحدة قرارا بأن تتعامل مع هكذا شخصية وبالأسلوب الذي تعاملت معه، فمن طبيعة الحال تجلي هذا الزخم الإعلامي الكبير".

وزعم الفيصل على أن "الرد الإيراني على مقتل سليماني مسرحية"، موضحا: "ادعوا فيها أنهم ردوا الرد المناسب على الولايات المتحدة، لكن ما شاهده العالم من صور وصواريخ هو أن بعضها سقط داخل إيران، وبعضها في صحراء داخل العراق، وما وصل إلى المعسكر الذي توجد فيه القوات الأمريكية" وهنا سقط الفيصل في ورطة فضخت غباءه وقلة اطلاعه  وكان الحري به وهو رئيس سابق للإستخبارات السعودية أن يسأل المختصين قبل ان يصرح بتصريحات تضعه محل سخرية فالحقيقيه أن هذه اجزاء المرحلة الاولى من مسار الصاروخ الباليستي حيث ان الصواريخ الباليستية تتخذ مساراً يشمل عدة مراحل حتى وصول الهدف تمتد من مرحلتين الى 9 مراحل . 

يقوم الصاروخ في كل مرحلة باستخدام محرك جديد و التخلص من الجزئ الذي يحتوي المحرك القديم الذي انتهى دوره فيتم اسقاط المحرك و خزان الوقود في كل مرحلة لكي يكون الصاروخ اسرع و اخف و تقل امكانية رصده و تدميره من قبل الدفاعات الجوية وهو ما تشاهدوه في الصور . 


و في بعض الصواريخ في المرحلة النهائية لا يبقى سوى الراس الحربي اي ان اغلب جسم الصاروخ تم التخلص منه وهذا ما يحدث في اغلب الصواريخ النووية العابرة للقارات  .  
 بالنسبة للصاروخ الايراني شهاب و ذو الفقار المستخدم في القصف .

الصاروخ له محركان الأول: لإنطلاقه من اليابسة، والثاني: عند  اقترابه من الهدف و نزول الصاروخ تحت تأثير الجاذبية ليحدث المزيد من التدمير.

وما تشاهدوه في الصورة ليس صاروخ لم ينفجر انما جزء المرحلة الاولى التي تخلى عنه الصاروخ اي جزء من الية عمل الصاروخ . 

واعتبر الفيصل أن الإيرانيين "أخبروا مسبقا الحكومة العراقية بهذا القصف، بقصد أن يبلغوا الطرف الأمريكي، وهذا ما حصل بالفعل، بحيث لم تقع أي إصابات أمريكية"، وأردف قائلا: "ورغم الطنطنة الإيرانية والحديث عن مقتل 80 أمريكيا وتدمير منشآت، عادوا هم واعترفوا بأن هذا لم يحدث، هي مسرحية من دون شك" وهنا تقرير لشبكة سي أن أن الأمريكية وفيديو لمجندة أمريكية بعد الصربة بدقائف و تصريح لضابط في القوات النماركية يكذب ادعاءات الفيصل.

 

ولم يجزم الأمير تركي بأن شبح الحرب بين الولايات المتحدة وإيران انتهى عند هذا الحد، مبينا: "هذا الأمر لا يزال تحت الإجراء، إذا صح التعبير، لكن مما عاصرناه خلال السنوات الأربعين التي مضت أو أكثر، منذ قيام الثورة الإيرانية، فعندنا مثل عند البدو يقول فلان، وجه بن فهرة فهو لا يستحي، فإن فعل شيئا مخلا أو شائنا فلا يهمه، بل يحاول أن يقلب الفعل الشائن إلى نجاح باهر أو إنجاز مهم. فالقيادة في إيران لا تستحي، والمثل العربي الفصيح يقول: إن كنت لا تستحي فافعل ما شئت. فهم يفعلون ثم يحاولون أن يبرزوا ما يريدون من هذا الفعل".

ودعا الأمير الفيصل من يتحدث عن انتهاء حرب الوكالة بين الولايات المتحدة وإيران، إلى الانتظار حتى معرفة كيف سيتصرف الإيرانيون، وأوضح: "فهم يبيتون ما لا يعلنون، وممكن أن تكون هناك تبعات لما حصل، وقد شاهدنا قبل يومين قصفا عشوائيا على مقر أمريكي في العراق، من الذي خلف هذا القصف؟ الله أعلم. ربما ستكون هناك حوادث أخرى يمكن أن تحصل في أماكن أخرى".

وأشار رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق في هذا السياق إلى أن القيادة الإيرانية تعتمد على "وكلاء"، وقال: "إيران أصبحت نمرا من ورق بمخالب فولاذية، وهذه المخالب الفولاذية التي تستخدمها إيران هي وكلاؤها في أحزاب الله، أكان في لبنان أو الكويت أو السعودية أو تركيا أو في باكستان، وأفغانستان، هؤلاء هم الذين يكلفون من قبل القيادة الإيرانية القيام بالحرب بالوكالة بالنيابة عنهم".

وتابع: "ونحن لا ننسى محاولة اغتيال أمير الكويت الراحل الشيخ جابر، رحمه الله، إبان الحرب الإيرانية - العراقية، ثم خطف طائرة الجابرية وغيرهما من الأحداث، مثل تفجيرات الخبر، عندنا في المملكة، التي كانت على يد حزب الله في الحجاز، وفي تركيا اغتيل دبلوماسي سعودي في ثمانينيات القرن الماضي على يد حزب الله في تركيا".

وأعرب الأمير تركي عن أسفه من أن القيادة الإيرانية نجحت وبرعت في استقطاب العديد من الجاليات الشيعية في أماكن مختلفة من العالم، زاعماً: "هؤلاء يؤدون أغراض إيران أحيانا بتفان كبير، فنشاهد حزب الله في لبنان ونصر الله يتباهى بأنه تابع لخامنئي وبأن تمويله المادي والمعنوي وكل شيء يأتي من إيران، فهذه هي الوكالات التي تستخدمها إيران لخدمة أغراضها" حسب ادعاءاته.

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الأربعاء 15 كانون الثاني , 2020 03:39
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الانتكاسة تستمر في 2020.. تراجع فائض التجارة السعودية الخارجية بنسبة 25.7% في 2019..
تخبّط وعشوائية في إدارة البلاد.. إعفاءات وتحويل هيئات إلى وزارات.. ماذا يحدث في السعودية؟
سهم أرامكو السعودية يواصل هبوطه و تراجع ثقة المستثمرين.
ماذا قال الحاخام الاسرائيلي ديفيد روزن عن زيارته للرياض ولقائه الملك السعودي؟
على الطريقة الأمريكية.. السعودية تعلن رسميا عن أول دوري نسائي لكرة القدم في المملكة و سخرية واسعة: الآن فقط انحلت جميع المشاكل.
الناشطة “الصانع” تهاجم الجامي “العدوي” لوصفه تطبيع آل سعود مع "إسرائيل" باقتفاء أثر النبي
بالفيديو.. الإعلامي السعودي داود الشريان ينفي اعتقاله
انتقادات حادة للسلطات السعودية لإعتقالها مغنية بنت مكة.. ما قامت به "أصايل" لا يساوي نقطة في بحر الفساد الذي يُغرق به "ابن سلمان" المملكة.
بعد تطبيله لأردوغان في السابق وهجومه عليه حالياً لإرضاء سيده ابن سلمان.. دعاة ومغردون عرب: عائض القرني منافق وسقط قناعه
مستشارة صهيونية: ينبغي وقف تسرب المعلومات حول اللقاء المرتقب بين نتنياهو و ابن سلمان.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي