متجاهلاً الحرب التركية على سوريا و دعمها للجماعات الإرهابية.. مستشار أردوغان: لا نحارب اية دولة عربية أو مسلمة ويوجه دعوة إلى مصر ويحذر من حرب مدمرة سيخسر الطرفين فيها
متجاهلاً الحرب التركية على سوريا و دعمها للجماعات الإرهابية.. مستشار أردوغان: لا نحارب اية دولة عربية أو مسلمة ويوجه دعوة إلى مصر ويحذر من حرب مدمرة سيخسر الطرفين فيها

دعا ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى ضرورة الجلوس مع مصر والتعاون معها، مشيرا إلى أن أسباب التعاون أكثر من أسباب الحرب والعداء.

وقال أقطاي، في مقال له على موقع “يني شفق” التركي، تحدث خلاله عن التطورات في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتساءل “ألا يمكن أن تكون هذه فرصة للعلاقات التركية المصرية الليبية؟”.

وقال أيضا: “هناك أسباب عديدة للتعاون أكثر من أسباب الحرب والعداء بين مصر وتركيا، سنجد أن هذا الانفصال بين البلدين يخلق العديد من الفرص للآخرين، ويتسبب في خسائر فادحة للدولتين والعالم الإسلامي ككل”.

وأردف قائلا “لذا فإن تعاون الدولتين وتضامنهما هو أمر لا مفر منه وعليهما أن يفعلا ذلك عاجلا أم آجلا”.

وأوضح اقطاي متجاهلاً في ذات الوقت الحرب التي تشنها تركيا على سوريا وتدعم من خلالها الجماعات الإرهابية التي تسعى للإطاحة بالدولة السورية قائلاً: “حينما كانت الحملة الإعلامية في مصر تتحدث عن أن تركيا قادمة إلى ليبيا من أجل محاربة مصر، قلنا وأوضحنا أن تركيا لا يمكنها أن تحارب أية دولة عربية أو مسلمة، بل على العكس من ذلك، هي تريد إيقاف تلك الحرب المشتعلة في ليبيا، والأهم أنها جاءت إثر دعوة رسمية من حكومة شرعية”.

وأشار إلى أن “دوافع التعاون فيما بين مصر وتركيا تفوق بحد ذاتها وبشكل كبير، وجود دوافع لإشعال حرب بين البلدين، والاتفاق التركي الليبي بدوره، يعيد الحقوق المصرية في حدود المنطقة الاقتصادية المنحصرة التي ضاعت بسبب الاتفاق الذي تم بين مصر واليونان، كما يمكن الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك وطرح هذا السؤال، لماذا لا يمكن عقد اتفاقية مع مصر أيضا، على غرار اتفاقية ليبيا، إن اتفاقية من هذا النوع في شرق المتوسط، بين تركيا وليبيا ومصر، ألا يعني تعزيزا وحماية لحقوق شعوب تلك الدول”.

وتصاعدت حدة التوترات بعد إعلان تركيا مؤخرا إرسالها قوات عسكرية لدعم حكومة الوفاق الليبية. وأبرمت أنقرة ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الأولى لترسيم المناطق البحرية، والأخرى للتعاون الأمني والعسكري، بما يسمح بإرسال قوات إلى ليبيا بناء على طلب من طرابلس يعارضه برلمان طبرق.

ويلقى التقارب بين طرابلس وأنقرة رفضا من مصر المجاورة، ودول أخرى في المنطقة، بينما رفضت اليونان الاتفاقية المتعلقة بترسيم الحدود البحرية، وطردت سفير حكومة الوفاق الليبية من أثينا.

عربي وإقليمي

المصدر: يني شفق

الثلاثاء 14 كانون الثاني , 2020 05:47
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
حكومة هادي تواصل بيع الوهم للسعودية وأنصارها.. هذا ما فعله المقدشي فأثار سخرية واسعة
رئيس وفد صنعاء يتوعد بتقويض أمن دول التحالف ردا على “التوحش” والعميد سريع يؤكد: سيدفعون ثمن اجرامهم.
السعودية أنفقت 300 مليار دولار لقصف اليمن..فكم أنفقت لإنقاذه من الأوبئة
وثائق تكشف عمليات اغتصاب جماعية في لأطفال يمنيين في المعسكرات السعودية
إغلاق مداخل مخيمات الفلسطينيين في لبنان بعد كشف إصابات بكورونا
قوات حفتر تواجه عدوا جديدا.. داعش يتدخل لإسناد حكومة الوفاق.
“اجري ياشيخ”.. “شاهد” ماذا حصل للإمام الذي ترك خطبة العيد وفر هارباً من دورية شرطة في مصر!
قوات حفتر تعلن اعتقال أحد أخطر عناصر "داعش" في سوريا على أحد محاور القتال بطرابلس
مناطق سيطرة الإصلاح في اليمن تحولت أوكاراً للتنظيمات الإرهابية.. لماذا سكتت الجزيرة وما علاقة مقتل قيادي بتنظيم القاعدة في اليمن بهجوم فلوريدا؟؟
اصرار سوداني على التطبيع.. نتنياهو يبحث مع البرهان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
الأحدث
325 مليار دولار بصفقات خارجية.. ما جدوى استثمار السعودية المليارات بالخارج رغم أزمتها الاقتصادية الطاحنة؟
من اعتاد الاستعباد الفه وسماه حلاً لكل ما يرى.. سياسي كويتي يدعو لاستبدال الإحتلال السعودي الإماراتي في اليمن بالإحتلال التركي.
هل تنجح هذه المرة مثل الأميرة هيا؟.. تفاصيل تنشر لأول مرة عن هروب ابنة حاكم دبي وسر اختلاف محامييها
رقص و عربدة حتى الصباح.. ابن سلمان أقام حفلاً صاخباً على متن يخته يوم العيد.. ما فعله مع الأمير أحمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف صادم.
الصحة العالمية تعلق استخدام الدواء ضد الملاريا في اختباراتها لعلاج فيروس كورونا وتحذر من "وباء صامت" في إفريقيا.
حكومة هادي تواصل بيع الوهم للسعودية وأنصارها.. هذا ما فعله المقدشي فأثار سخرية واسعة
رئيس وفد صنعاء يتوعد بتقويض أمن دول التحالف ردا على “التوحش” والعميد سريع يؤكد: سيدفعون ثمن اجرامهم.
السعودية أنفقت 300 مليار دولار لقصف اليمن..فكم أنفقت لإنقاذه من الأوبئة
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي