مذكرة من مؤسس بلاكووتر لحملة ترامب تحرض على اغتيال سليماني
مذكرة من مؤسس بلاكووتر لحملة ترامب تحرض على اغتيال سليماني

تحول مؤسس شركة بلاكووتر "إريك برنس"، إلى مستشار غير رسمي عام 2016 في حملة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ودعم الحملة قبل سنوات من اغتيال الجنرال الإيراني "قاسم سليماني"، وفقًا لمذكرة تم الكشف عنها مؤخرًا تكشف عن بعض الأفكار المبكرة التي تم تداولها داخل فريق "ترامب" بخصوص منهجه إزاء إيران.

عرض "برنس" فكرته في مذكرة أرسلها بالبريد الإلكتروني إلى "ستيف بانون"، ثم قام بتشغيل موقع الويب المحافظ "بريتبارت"، الذي أعاد إرسال المذكرة إلى مدير الحملة آنذاك "كوري ليفاندوفسكي".

ليس من الواضح ما إذا كانت الرسالة قد وصلت إلى "ترامب"، ولكن مدى معرفة "برنس" بالسياسة الخارجية جعله يقابل مستشار الأمن القومي المستقبلي "مايكل فلين" و"دونالد ترامب الابن".

أفكار مبكرة حول "سليماني"

كتب "إريك برنس" في مذكرته في 8 سبتمبر/أيلول 2015 إلى حملة "ترامب"، معتبرًا أن "سليماني" هو "العضلات" وراء المرشد الأعلى "علي خامنئي"، قائلًا: "قاسم سليماني هو هينريش هيملر الدولة الإيرانية. عدم موت سليماني وأمثاله حتى الآن عار قومي لأمريكا".

تم نشر المذكرة للعلن في الآونة الأخيرة كجزء من دعوى قضائية من شبكة "سي إن إن" في خضم سعيها للحصول على وثائق من تحقيق "روبرت مولر" فيما يتعلق بالتدخل الروسي.

في مذكرته، يذكر "برنس" انتقادات حادة لطريقة تعامل إدارة "أوباما" مع إيران ويسلط الضوء على سجل "سليماني" وفيلق القدس في استهداف الأمريكيين في الهجمات المسلحة على مدى عقود.

وفي لهجة تشير لبعض المنطق الذي استندت إليه إدارة "ترامب" في قتل "سليماني"، كتب "برنس" أن "فيلق القدس هو الذي زود الفصائل الشيعية العراقية بأداة تفجير خطيرة للغاية (عبوة ناسفة) تسمى EFP. قتل الإيرانيون وشوهوا الآلاف من الجنود الأمريكيين في العراق وأفغانستان".

تصوراته عن إيران

تتضمن مذكرة "برنس" نصًا تمهيديًا قصيرًا عن تصوراته للثقافة الإيرانية والقيادة الحالية للبلاد، مشيرًا إلى أنهم "شعب موزون للغاية، هذا مجتمع يضع ما يصل إلى ألف غرزة في بوصة مربعة من البساط الفارسي، لقد ركزوا على طريق الهيمنة الإقليمية وهم يفوزون".

كما شارك "برنس" أفكاره حول السياسة الأمريكية بشأن روسيا والصين وأفغانستان وسوريا والعراق وحول إدارة الحكومة الأمريكية للرعاية الصحية لقدامى المحاربين.

وقال "برنس" لصحفية "سي إن إن"، بعد نشر هذا المقال: "نصيحتي بشأن سليماني كانت صحيحة في عام 2015 كما كانت خطتي لعام 2018 للترشيد في أفغانستان، يعرف الرئيس أن النموذج الأفغاني الحالي معيب بشكل قاتل، آمل أن يستمع قريبًا إلى أصوات مختلفة هناك أيضًا".

التواصل مع حملة "ترامب"

أظهرت رسالة بريد إلكتروني أخرى حصلت عليها "سي إن إن" في مقاضاة الحصول على السجلات العامة لـ"مولر" أن "بانون" مرر مذكرة "برنس" إلى "ليفاندوفسكي" في نفس اليوم.

بعد 4 أيام، طلب "بانون" من "ليفاندوفسكي" ترتيب مكالمة هاتفية بين "برنس" والمرشح آنذاك "ترامب"، وفقًا لرسائل البريد الإلكتروني التي جمعها "مولر".

تواصل "برنس" أيضا مع "فلين"، الذي أصبح أول مستشار للأمن القومي لـ"ترامب"، كما تظهر رسائل البريد الإلكتروني.

أخبر "بانون" مكتب المستشار الخاص "أنه لم يتذكر" تمرير مذكرة "برنس"، لكنه بدا كأنه شيء سيفعله.

وكتب فريق "مولر" حول ما أخبرهم به "بانون" في مقابلة خاصة في فبراير/شباط 2018، قائلين: "لم يتذكر بانون مناقشة المذكرة المرفقة بالبريد الإلكتروني، لكنه قال إنه كان ليعيد إرسال شيئًا ما مثل ذلك. لم يستطع بانون أن يتذكر ما إذا كان برن قد أطلع المرشح [ترامب] على ذلك، لكن بانون أوصل فعلًا برنس بفلين".

في أغسطس/آب 2016، التقى "برنس" و"ترامب الابن" ورجل الأعمال الخبير في الشرق الأوسط، والمتهم الآن "جورج نادر"، في برج "ترامب" "للحديث عن سياسة إيران"، وفق ما قاله "برنس" في مقابلة مع قناة "الجزيرة" في مارس/آذار 2019.

يواصل "برنس" -وهو شقيق وزيرة التعليم في إدارة ترامب "بيتسي ديفوس"- إدارة أعمال أمنية ذات مصالح في الشرق الأوسط حاليًا.

صحافة أجنبية

المصدر: CNN

الأحد 12 كانون الثاني , 2020 09:10
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
طاغية يقود فرقاً للموت.. “واشنطن بوست” تفتح النار على محمد بن سلمان
ابن سلمان يبعثر أموال الشعب على تفاهاته ومفاجأة صادمة للسعوديين يكشفها مؤرخ فرنسي
وحدة (الرضوان) تعمل تماما مثل الوحدات النخبوية بجيش الاحتلال.. مستشرق إسرائيلي: حزب الله يمتلك اليوم قوة نيران قادرة على القضاء على خط المواجهة الإسرائيليّ بأكمله و”غزو” مناطق بالشمال
نشرت سلسلة أخبار "مضللة".. ديلي بيست: حملة سعودية لاتهام حزب الله بانفجار بيروت
“فورين بوليسي” الأمريكية تفضح طلب الملك سلمان من ترمب غزو قطر ورفض ما أراد!
قبطان السفينة التي حملت أطنان الأمونيوم وانفجرت بمرفأ بيروت يخرج عن صمته وهذا ما كشفه
معلومات صادمة عن قوة انفجار مرفأ بيروت .. أقوى بأضعاف من أقوى سلاح غير نووي أميركي!
واشنطن بوست: رفض الإنتربول تسليم الجبري فضح ممارسات ابن سلمان
الفساد أنقذ لبنان من الدمار الكبير.. إنها ليست مزحة
سعد الجبري يقلب الطاولة على رأس ولي العهد: ابن سلمان حصل على فتوى تجيز اغتيالي أنا وخاشقجي
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي