تقرير أمريكي: اغتيال سليماني قد يجلب عواقب وخيمة للسعودية والامم المتحدة تحذر من حرب خليج جديدة "لايمكن العالم تحملها"
تقرير أمريكي: اغتيال سليماني قد يجلب عواقب وخيمة للسعودية والامم المتحدة تحذر من حرب خليج جديدة "لايمكن العالم تحملها"

حذرت الأمم المتحدة من حرب جديدة في الخليج بعد اغتيال قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية في بغداد.

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأخير قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الشرق الأوسط حيث قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد العراقي جمال جعفر الإبراهيمي الملقب بأبي مهدي المهندس.

وحذر غوتيرش من حرب جديدة في الخليج، قائلا إن العالم لا يمكنه تحمل هذه الحرب.

وصرح فرحان بأن الأمين العام يكرس جهده باستمرار من أجل وقف التصعيد في الخليج، مؤكدا أن غوتيريش يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الحالي.

وحذرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية من أن اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في العراق، قد يجلب عواقب وخيمة على حليفتها السعودية.

ونقلت المجلة في تقرير نشرته الجمعة عن خبراء ومراقبين مختصين بأسواق النفط إبداءهم مخاوفهم من إمكانية أن تشن إيران هجمات جديدة على البنى التحتية النفطية في السعودية ردا على اغتيال أحد أبرز جنرالاتها، محذرين من أن أي تصعيد جديد في الشرق الأوسط سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط.

ووصف البروفيسور جيسون بوردوف، المستشار السابق لشؤون الطاقة في إدارة باراك أوباما ورئيس مركز سياسة الطاقة العالمية في جامعة كولومبيا اغتيال سليماني، بأنه بمثابة هزة أرضية بالنسبة للشرق الأوسط، معتبرا أن يخرج الصراع الإيراني الأمريكي عن السيطرة.

وتوقع بوردوف أن يكون الرد الإيراني على اغتيال سليماني "قاسيا وفتاكا" بما قد يشمل تصعيد الهجمات على البنى التحية النفطية، قائلا إن استهداف معملين لشركة "أرامكو" السعودية في سبتمبر الماضي "كان مجرد بداية".

من جانبه، قال مدير برنامج الأمن في الشرق الأوسط بمعهد مركز الأمن الأمريكي الجديد في واشنطن: "لا تفاجؤوا إذا أطلقت إيران حفنة من الصواريخ على السعودية والإمارات، ولاسيما على قواعد أمريكية وعلى منشآت نفطية فيهما. هم فاجؤونا في سبتمبر بدقة هجومهم، لكنهم حاولوا حينئذ عمدا تقليص حجم الأضرار قدر الإمكان، لكن هذه المرة ربما لن يكتفون بذلك".

بدوره، رجح جون تيرمان المدير التنفيذي لمركز الدراسات الدولية بمعهد ماساشوتس للتكنولوجيا، أن تستهدف إيران ناقلات أو مواقع نفطية سعودية للانتقام لسليماني دون الانجرار إلى نزاع مباشر مع الولايات المتحدة.

وتعتبر شركة Rapidan Energy الأمريكية أن الأهداف الأكثر ترجيحا لهجمات إيرانية جديدة محتملة هي مصفاة "أرامكو" في مدينة ينبع، وحقل السفانية النفطي وحقل خريص الذي قد استهدف في هجوم سبتمبر، حسب وكالة S&P Global Platts الأمريكية المختصة بأسعار النفط.

 

دولي

المصدر: متابعات

السبت 04 كانون الثاني , 2020 02:03
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ترامب يهدد بتعليق مساهمة أمريكا بموازنة "الصحة العالمية"
“2016” حالة وفاة في أمريكا خلال 24 ساعة.. “شاهد” إنشاء مقبرة جماعية في جزيرة بنيويورك لدفن ضحايا كورونا
شاهد.. لجنة التحقيقات الروسية تفتح ملفا جنائيا بسبب فيديو يزعم أن روسيا قامت بتصنيع كورونا ومفاجأة عن الطريقة المزعومة في نقله للصين.
فانيتي فير: دعاوى قضائية ضد “قناة ترامب المفضلة” بعد تضليلها الرأي العام حول خطورة كورونا
تراجع حالات الإصابة الجديدة بكورونا في إيطاليا إلى أدنى مستوى لها منذ 25 يوما
بكين مستاءة من الاتهامات الموجهة لها بالمسؤولية عن تفشي "كورونا" ووزير برازيلي: لو باعتنا الصين ألف جهاز تنفس صناعي سأركع معتذراً.
جراء استمرار تفشي كورونا: شركة أمريكية تصنع أجهزة تنفس اصطناعي باستخدام تكنولوجيا فريدة
اصرار على "مناعة القطيع".. السويد تواصل رفض إجراءات الإغلاق رغم ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا
رئيس وزراء إيرلندا يترك مكتبه.. توجه إلى المستشفى لمواجهة كورونا.
دبلوماسي روسي ينتقد رفض أمريكا تخفيف عقوباتها المفروضة على إيران رغم أزمة “كورونا” ويؤكد: نهج غير عملي
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي