المفاوضات بين البلدين اقتصرت على إجراءات موسم الحج.. إيران تنفي التفاوض سرّاً مع السعودية..
المفاوضات بين البلدين اقتصرت على إجراءات موسم الحج.. إيران تنفي التفاوض سرّاً مع السعودية..

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، الإثنين، وجود أي مفاوضات سرية بين طهران والرياض، مشيرا في المقابل إلى أن هناك دولا تسعى إلى التوسط بين البلدين.

وقال "موسوي" إن "هناك دولا تسعى، انطلاقا من حسن النية، إلى التوسط بين إيران والسعودية، لكن المفاوضات بين البلدين اقتصرت على إجراءات موسم الحج، ولا علم لي بوجود مفاوضات أخرى"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف أن "إيران تأمل من السعودية أن تمسك بيد الصداقة التي تمدها إيران نحوها لأجل إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة، كذلك تأمل منها التخلي عن سياساتها الازدواجية في المنطقة، وأن تعلم أن الأمن ينبع من دول المنطقة ولن يتحقق عبر شراء السلاح من واشنطن".

كما تطرق  موسوي إلى التطورات في العراق، قائلاً “وقعت أحداث في العراق لم يرتضيها الشعب العراقي والدول الصديقة للعراق، لقد تابعت إيران هذه التطورات وتؤكد على أن العراق دولة مستقلة وأنها لم ولن تتدخل في الشأن العراقي، مضيفاً أنه “لقد لاحظنا  أن البعض حاولوا استغلال الأحداث للتحريض على إيران خاصة في مدينة النجف الاشرف”.

و أعرب موسوي عن أمله في عودة السلام والاستقرار إلى العراق بفضل يقظة ووعي الحكومة والعشائر والأطراف السياسية، وإيران على استعداد للتعاون مع الحكومة العراقية في هذا الصدد.

و حول التصريحات الأخيرة لوزارة الخزانة الأمريكية، قال موسوي، أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين “كرر سياسات وتصريحات الحكومة الأمريكية الخاطئة، كما أنه قال إن العقوبات هي بديل للحرب، ونحن نقول إن العقوبات هي حرب بحد ذاتها، بل حتى أسوأ من الحرب، الحظر هو الإرهاب الاقتصادي والحرب الاقتصادية.” واضاف موسوي، أن “الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي غير قانوني ويستند إلى أوهام، ويتنافى مع قرار مجلس الأمن 2231  الذي صوتت عليه امريكا، اذاً لا يوجد حل سوى عودة أمريكا الى التزاماتها .”

من جهة ثانية، قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية حول تعليق روسيا تعاونها مع إيران في موقع “فوردو”،  إن “استنتاجنا ليس انسحاب روسيا من التعاون مع إيران، بل سبب التوقف يعود لمشكلات فنية ويعمل الخبراء الايرانيين والروس على هذا الموضوع”. وصرح  موسوي أن رئاسة الجمهورية اقترحت تسمية يوم 18 كانون الأول/ديسمبر بيوم عالمي خالٍ من العنف والتطرف، معربا عن أمله في ان يسعى الاخرين كما إيران إلى تحقيق عالم خالٍ من العنف والتطرف.

وأشار موسوي الى زيارة رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني لتركيا في الأيام القليلة الماضية وعقد اجتماعات جيدة مع نظرائه الاسيويين على هامش اجتماعات الجمعية البرلمانية الاسيوية، وايضا زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف إلى تركيا لحضور مؤتمر ” قلب آسيا” وايضا زيارته أمس الى قطر للمشاركة في منتدى الدوحة 2019، قائلاً ان “السيد ظريف التقى على هامش منتدى الدوحة بالعديد من المسؤولين والنخب السياسية من الدول الغربية والعربية والآسيوية وغير الآسيوية لتوضيح مواقف إيران “.

كما أشار موسوي إلى أن رئيس الجمهورية سيتوجه إلى ماليزيا في الأيام المقبلة، كما يجري التنسيق لزيارة الرئيس روحاني إلى اليابان، منوها الى ان وزير الخارجية الهندي سيزور إيران الأسبوع المقبل للمشاركة في اللجنة الاقتصادية المشتركة للبلدين. وردا على سؤال حول زيارة روحاني إلى طوكيو وأهداف الزيارة، قال المتحدث باسم الخارجية، أن “إيران واليابان ترتبطان بعلاقات عريقة، وأن اليابان بلد مهم في شرق آسيا كما أن إيران بلد مهم في غرب آسيا، حيث علاقاتهما عريقة وجيدة وتقليدية”. وأضاف موسوي أنه بالإضافة إلى الأهداف الثنائية، فإن البلدين “لديهما وجهات نظر حول أهم التطورات الإقليمية والدولية التي سيتم مناقشتها بخصوص قضايا غرب وشرق آسيا والاتفاق النووي”.

عين على الخليج

المصدر: إرنا

الإثنين 16 كانون الأول , 2019 01:27
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
المستقبل لا يبشر بخير.. الإمارات تدخل “دوامة المجهول” وتسجل أكبر ارتفاع يومي لإصابات كورونا.
صحيفة كويتية: دول عربية رفضت استقبال رعاياها بسبب كورونا.. فماذا قالت مصر؟!
مصيبة ابن زايد كبيرة.. مسؤولون إماراتيون كبار تآمروا مع الملياردير الهندي لسرقة 6.6 مليار دولار من بنوك الإمارات
مقدمة تطبيع ثقافي مع العدو الصهيوني.. mbc تفجّر غضباً واسعاً بمسلسل “ام هارون” الرمضاني فما قصته؟!
حملة جديدة في الكويت ضد سيدة أعمال من أصول مصرية لسحب جنسيتها.. طلبت استبدال الجيش الأمريكي بالمصري لحماية البلاد.
“شاهد”.. هذا ما فعله مالك عمارة “جشع” مع السكان وفجّر غضب الكويتيين ودفع الشرطة لتدخل عاجل
قطر ترسل مساعدات طبية إلى إيطاليا تتضمن مستشفيين ميدانيين
الجارالله يحذو حذو “المغامسي” ويطالب الملك سلمان بالإفراج عن السجناء.. وهذا ما قاله
شهل العسل انتهى بصدمة.. كشف السر وراء أكبر عملية نصب في تاريخ الإمارات نفذها هندي وأفقدت ابن زايد صوابه
ناشط إماراتي يفضح حكومة بلاده: هذا ما فعلته مع آلاف الوافدين بوظائف مرموقة.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي