منظمة حقوقية تكشف أعداداً صادمة لضحايا الحرب على اليمن
منظمة حقوقية تكشف أعداداً صادمة لضحايا الحرب على اليمن

أفادت منظمة حقوقية أنّ الحرب الدائرة على اليمن منذ أكثر من 5 سنوات خلفت ما يزيد على 100 ألف قتيل، ومئات الآلاف من المصابين والمختفين قسرياً، وعشرات الآلاف من البيوت والمدارس المدمرة.

جاء ذلك في بيان لمنظمة "سام" للحقوق والحريات (غير حكومية مقرها جنيف)، يوم الأربعاء، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي صادفت ذكراه الثلاثاء الماضي.

وقالت المنظمة إن اليمن أصبح "دولة غير آمنة، ولا تتوفر فيه متطلبات الحياة الأساسية، ويعيش السكان فيه آلاماً وأوجاعاً متجددة".

ولفتت إلى أن ملايين المواطنين أصبحوا تحت خط الفقر، بسبب الحصار وقلة الغذاء وانهيار العملة وتضخم الفساد.

ودعت المنظمة الحقوقية أطراف الصراع باليمن إلى احترام حقوق الإنسان، وضمان كرامة المواطنين الإنسانية في مختلف أماكن وجودهم.

وأكدت أن اليوم العالمي لحقوق الإنسان يضع المجتمع المحلي والإقليمي والدولي، أخلاقياً وإنسانياً، أمام مسؤولياته القانونية والأخلاقية، حيال ما يتعرض له المدنيون في اليمن من انتهاكات بشكل عام والأطفال والنساء بوجه خاص.

ودعت إلى ضرورة تشكيل "تكتل عالمي بعيد عن الاستقطاب السياسي العالمي، لاستعادة كرامة الإنسان اليمني وضمان عدم إفلات المجرمين (لم تحددهم) من العقاب".

وبينت أنّ الانتهاكات ضد الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان بلغت أكثر من ألف حالة، فضلاً عن إنشاء مئات السجون السرية والانتشار المخيف للتشكيلات المسلحة خارج القانون.

وأردفت أن "ما تقدم يجعل الضمير الإنساني أمام مهمة إنسانية قانونية، تتمثل في تقديم المتورطين إلى المساءلة الجنائية، وإنصاف الضحايا، والانتصار للعدالة".

ولفتت المنظمة إلى أنها مستمرة في كشف وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والسعي لتقديم منتهكيها إلى العدالة، كجزء أساسي من هويتها الحقوقية، ووقوفاً عند مبادئها في الدفاع عن الإنسانية.

وشددت على أنّ ضمان حرية وكرامة المواطنين وحقوقهم الأساسية هو المدخل الأساسي لحل الأزمة اليمنية وضمان مستقبل قائم على التعايش.

وتسببت الحرب المستمرة للعام الخامس في تردي الأوضاع باليمن، حيث بات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة، بعد تدخل تحالف العدوان الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن.

وخلفت الحرب أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.

دولي

المصدر: منظمة "سام" للحقوق والحريات

الخميس 12 كانون الأول , 2019 04:48
تابعنا على
أخبار ذات صلة
في إطار سياسة ممارسة “الضغط الأقصى”.. الولايات المتحدة تعلن فرض عقوبات جديدة على شركات تتعامل مع إيران
وزير الخارجية الروسي يعلن استعادة الجيش السوري السيطرة على الجزء الأكبر من المناطق الحدودية مع تركيا والعراق
مسؤول أميركي يؤكد عدم بدء المحادثات حول مستقبل قوات بلاده في العراق والتركيز الآن على حمايتها من التهديدات بأعمال انتقامية إيرانية.
عضو بالكونغرس الأمريكي يدعو البنتاغون إلى الشفافية بشان خسائر عين الاسد
بعد زعم ترامب عدم وجود أي إصابة.. رويترز: المزيد من القوات الأميركية تغادر العراق للعلاج
المتحدث باسم الخارجية الايرانية: التهديد باغتيال القائد قاآني اماط اللثام عن ارهاب الدولة الاميركية
ادارة ترامب ستصدر بيان خلال ال24 ساعة المقبلة.. واشنطن تدعو نتنياهو وغانتس لاجتماع بالبيت الأبيض بشأن صفقة القرن.
واشنطن تهدد قائد فيلق القدس اسماعيل قاآني: ستلقى مصير سليماني
بعد أن ظهر محتضناً اياها في اسطنبول.. مؤسس أمازون يرد الصفعة لـ”ابن سلمان” بعد تورطه في اختراق هاتفه!
جنود أمريكيون يغادرون العراق خشية إصابات محتملة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي