الهند تعتزم تجنيس الأجانب المضطهدين دينيا باستثناء المسلمين
الهند تعتزم تجنيس الأجانب المضطهدين دينيا باستثناء المسلمين

كشفت صحيفة بريطانية، الخميس، عن نية الحكومة الهندية تجنيس المهاجرين الذين واجهوا اضطهادا دينيا في بلادهم، "بشرط ألا يكونوا من المسلمين".

وذكرت "تايمز" أن مشروع القانون، الذي قدمته الحكومة الهندية، يرحب بالهندوس والمسيحيين والجاينيين والبوذيين والفرس، الذين يقولون إنهم "فروا من الاضطهاد" في باكستان وبنجلاديش وأفغانستان.

وبموجب المشروع، يحصل غير المسلمين على الجنسية الهندية في حال تمكنوا من إثبات هويتهم، وإظهار أنهم عاشوا في الهند لـ 6 سنوات، بينما سيواجه المسلمون، الذين هم في الوضع نفسه الترحيل أو السجن.

وبينما أدان منتقدون المقترح، باعتباره أحدث مثال على الأجندة التقسيمية والطائفية لحزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم، تآزر وزراء رفيعو المستوى في الحكومة للدفاع عن مشروع القانون في وجه الانتقادات الموجهة إليه.

وكان حزب "بهاراتيا جاناتا" قد نشر، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سجلاً وطنياً للمواطنين في ولاية آسام الواقعة في شمال شرقي الهند، وهي خطوة تركت 1.9 مليون شخص بدون جنسية.

 وبينما قيل إن التسجيل يستهدف استبعاد المهاجرين غير الشرعيين، قال المعارضون إن الهدف منه هو تجريد المسلمين من جنسيتهم.

وتتعرض الأقلية المسلمة في الهند إلى عمليات اضطهاد ممنهجة، ازدادت بعد انتخاب رئيس الوزراء الحالي "ناريندرا مودي"، وسط تصاعد خطاب شعبوي يؤكد على "هندوسية الدولة".

ويشكل الهندوس حوالي 80% من إجمالي عدد سكان الهند ( 1.3 مليار نسمة)، بينما يمثل المسلمون أقلية تقدر بنحو 14%، أي حوالي 170 مليون نسمة.

ومعدل المسلمين في المتوسط نحو 10% بأغلب الولايات الهندية، ولا يُظهرون مطامع في الحكم أو في المشاركة بالتنظيمات السياسية، وأغلب أدوارهم تقتصر على المجالات الدعوية والتعليمية.

دولي

المصدر: تايمز

الخميس 05 كانون الأول , 2019 11:57
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ترامب يدرس طرح "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية
مؤتمر ليبيا في برلين: المشاركون الذين دمروا ليبيا يتعهدون بعدم التدخل في شؤونها الداخلية ويتفقون على حظر السلاح واتخاذ خطوات لتحقيق السلام وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.
انطلاق أعمال "مؤتمر برلين" لبحث الأزمة الليبية
لاريجاني: ايران ستعيد النظر في التعاون مع الوكالة الذرية اذا استمر سلوك اوروبا غير العادل
مناقضاً تبريراته السابقة.. ترامب: سليماني كان يقول أموراً سيئة عن أميركا.
ظريف يحمل أمريكا مسؤولية الوضع الخطير بالمنطقة
إيران تسعى لاقتناء أجهزة فك شفرة الصندوق الأسود
مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي"FBI": السعودية تهرب مواطنيها المتهمين بجرائم في أمريكا
"البنتاغون" يفرض قيوداً جديدة على طلبة السعودية ويزيد من إجراءات الرقابة عليهم
خطاب السيد الخامنئي أتلف أعصاب ترامب فخرج يهدد: يجب أن تكون حذرا في كلامك في وصف الولايات المتحدة وأوروبا.. اقتصادك ينهار وشعبك يعاني.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي