السعودية تستعد لتطبيق ضريبة جديدة بنسبة 50% على المشروبات المحلاة.. وسيلة اضافية لاستنزاف الجيوب.
السعودية تستعد لتطبيق ضريبة جديدة بنسبة 50% على المشروبات المحلاة.. وسيلة اضافية لاستنزاف الجيوب.

تبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل تطبيّق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي.

المثير للسخرية أن تطبيق القرار في بداية الشهر المقبل يأتي طبقا للاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي التي لم تتفق فيما بينها على شيء سوى الضرائب وهو القرار القاضي بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة، كما شملت سابقًا المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة 

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، الثلاثاء أن المشروبات المحلاة هي أي منتج مضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب؛ سواء كان جاهزًا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جِل، أو مستخلصات، أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

وأضافت لتبرير القرار أن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلى؛ مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك إلى عدد من الأمراض كالسكري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

فإذا كانت الهيئة تهمها صحة المستهلك حقيقة لكانت اوقفت انتاج أو استيراد هذه المواد التي تعرض المستهلك للأمراض وليس بفرض ضرائب عليها لانها تعلم ان هذه المواد هي من الأكثر استهلاكاً في السعودية و فرض ضرائب جديدة عليها لن توقف استهلاكها بل ستمنح الخزينة السعودية دخلاً  اضافياً.

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بنسبة 75% فأكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

وكان نظام الضريبة الانتقائية فرض ضريبة قدرها 100% على منتجات التبغ و مشروبات الطاقة، و50% على المشروبات الغازية، بينما فرضت ضريبة قدرها 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية.

محليات

المصدر: متابعات

الثلاثاء 26 تشرين الثاني , 2019 04:27
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
هيئة الغذاء والدواء السعودية حاولت التغطية على فضيحة الدخان ومنتجات الإمارات المغشوشة ببيان رسمي ففضحها النشطاء
تركي آل الشيخ يثبت ولاءه ببعثرة المال العام السعودي على “المطبلين” فقط ويلغي حفلا لفنان يمني شهير
"التوفيق من الشيطان".. الإبعاد الفوري لمعلم سعودي بدعوى إساءته للذات الإلهية
داسوه بأقدامهم ونكّلوا به .. خطف شاب وتعذيبه في السعودية بسبب ما قاله عن أمّه في هذا الفيديو
الوطن السعودية: مراكز المساج بالمملكة أوكار لممارسة الشذوذ الجنسي
ودام تفصخك ياوطن..“شاهد” السعودية العظمى أين وصلت.. فتاة شبه عارية تسير وسط جموع من الشبان في أحد أسواق الرياض.
لم يغضبوا لاعتقال النساء واغتصابهن في السجون.. وليد الفراج يسخر من نادي الهلال السعودي ويفجر غضب المسعودين.. “دوري محمد بن سلمان أم دوري أم أحمد”.
السلطات السعودية توقف صاحب فيديو خلع العباءة
السعودية تضبط أكبر شحنة مخدرات قادمة من الإمارات
“شاهد” الأمن والأمان بعهد ابن سلمان.. مقتل شاب وسرقة مركبته بجوار الحرم علانية والأمن عاجز تماما
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي