"ابن سلمان" يهاتف المشاط لأول مرة منذ العدوان على اليمن
"ابن سلمان" يهاتف المشاط لأول مرة منذ العدوان على اليمن

قال مسؤول يمني رفيع المستوى، إن الرياض بدأت بالتواصل مع انصار الله عقب حادثة استهداف منشآت شركة "أرامكو" النفطية بالمملكة.

وأوضح المسؤول، في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية، أن "الاتصالات كانت تسير وفق أعلى مستوى، وبينها اتصال هاتفي بين الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، ورئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، لبحث التهدئة ووقف إطلاق النار على الحدود".

وأضاف أن "الاتصالات تجرى بين الطرفين منذ أكثر من شهر، وتوجد لجنتان عسكرية وسياسية، تبحث الأولى الوقف الشامل لإطلاق النار بين الجانبين ورفع الحصار وإعادة فتح مطار صنعاء، بينما ترتب الأخرى لوضع سياسي جديد". متابعا، أن "من بين الملفات السياسية المطروحة، طي صفحة منصور هادي، والترتيب لتسوية سياسية شاملة".

ونقلت الوكالة التركية، عن مركز صنعاء للدراسات، قوله إن الرياض أصبحت الآن مسؤولة عما يحدث وعما لن يحدث في جنوبي اليمن. وأوضح المركز، في تقريره الشهري، أن "الهرمية الجديدة التي يتصورها اتفاق الرياض ستكون برئاسة نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، الذي تولى بصمت مؤخرا مسؤولية الملف اليمني من شقيقه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، وزير الدفاع".

ورأى المركز، أن "أهم أسباب نجاح الاتفاق هو توفير الأموال والموارد الكافية للمساعدة في إصلاح شؤون الحكومة المالية وممارساتها الاقتصادية، وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، وتوقف السعودية عن ترحيل مئات الآلاف من العمال اليمنيين". ما عدا ذلك، فإن المركز وصف اتفاق الرياض بـ"السيادة السعودية على اليمن".

ورغم استمرار الحرب، إلا أن الرياض وأبوظبي غيرتا مؤخرا، من تكتيكهما بالتحول من الخيار العسكري البحت نحو الخيار السياسي، من خلال صياغة تسوية مع التيار الوطني بزعامة حركة انصار الله في الشمال.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، إن الحوثيين سيكون لهم دور في مستقبل اليمن، فيما قام نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، بزيارة إلى سلطنة عمان، لبحث السلام في اليمن.

أخبار المملكة

المصدر: الأناضول

السبت 16 تشرين الثاني , 2019 03:46
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
ابن سلمان يفتح الملفات القديمة لأبناء عمومته.. ركز عمل المخابرات السعودية للتقصي عن هذا الأمر.
شريك ذو قيمة عالية لوكالة المخابرات الأمريكية.. الضغوط الدولية تتصاعد على ابن سلمان للإفراج عن أبناء سعد الجبري
ابن سلمان جعل السعوديين يتحسرون على أيام الملك عبدالله.. أرامكو السعودية ترفع أسعار البنزين للمرة الثانية خلال 10 ايام وردو فعل غاضبة و تساؤل: هل المطلوب أن نعيش تحت الفقر؟؟
“أغاظهم تحرري لكنني لستُ متحررة من ديني وقضايانا”.. علياء الحويطي تفضح “ابن سلمان”: هكذا حاولوا شرائي
بعد مناشدات وانتقادات.. السلطات السعودية توقف حبس العسكريين المديونين المشاركين بالحرب على اليمن.
السعودية تفرج عن معتقلين اثنين من قبيلة الحويطات
عارضات أزياء عالميات يظهرن بجلسات جريئة بـ”مدائن صالح”.. السعودية تسمح لهن بالتقاط صور فاضحة.
ضابط سعودي يهدد بقطع رؤوس مشايخ موالين للسعودية في المهرة اذل لم ينفذوا أوامره.
كلف انشاؤه 100 مليون ريال في منطقة تفتقر لمستشفى تخصصي.. سخرية واسعة من افتتاح أكبر مركز علاجي للإبل في العالم بصحراء بريدة السعودية.
“صدق أو لا تصدق”.. جيش “البامبرز” يتفوق عسكرياً ويقفز إلى المركز “17” عالمياً متقدماً على "إسرائيل"!
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي