الرئيس الفرنسي وصفه بأنه في حالة "موت سريري".. كيف ردت واشنطن وبرلين حول ما قاله ماكرون بشأن "الناتو"؟
الرئيس الفرنسي وصفه بأنه في حالة "موت سريري".. كيف ردت واشنطن وبرلين حول ما قاله ماكرون بشأن "الناتو"؟

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" بحاجة إلى النمو والتغيير وإلا "فسيعفو عليه الدهر".

وقال بومبيو، خلال جلسة لتلقي الأسئلة والإجابة عنها بعدما ألقى كلمة في برلين: إنه "بعد مرور 70 عاماً على حلف الأطلسي، صار بحاجة إلى النمو والتغيير. يحتاج إلى مجابهة الواقع وتحديات الحاضر".

وأضاف: "إذا ظنت الدول أن بإمكانها الحصول على منفعة الأمن دون تزويد الحلف بالموارد التي يحتاجها، وإذا لم تفِ بالتزاماتها، فسيلوح خطر أن يصبح حلف الأطلسي غير فعال أو أن يعفو عليه الزمن".

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قال أمس الخميس، في مقابلة نشرتها مجلة "ذي إيكونوميست"، إن حلف شمال الأطلسي في حالة "موت سريري، وهو التصريح الذي يبدو أنه أثار جملة من التعليقات ورد الوزير الأمريكي.

وانتقد ماكرون ضعف التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا، والسلوك الأحادي الذي اعتمدته تركيا، الحليفة الأطلسية، في سوريا.

بدورها انتقدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، هذا الحكم "الراديكالي"، قائلة في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ: "لا أعتقد أن هذا الحكم غير المناسب ضروري، حتى لو كانت لدينا مشاكل، حتى لو كان علينا أن نتعافى".

من جهته قال ستولتنبرغ إن الحلف لا يزال "قوياً"، مؤكداً أن الولايات المتحدة وأوروبا "تتعاونان معاً أكثر مما فعلنا منذ عقود".

من جانبه امتنع الكرملين عن الخوض في تشخيص حالة حلف الناتو، وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، الجمعة: "ليست مهمتنا أن نقرر ما إذا كان الناتو حياً أو ميتاً، وما هي أجزاء جسم الحلف التي دخلت في غيبوبة، لسنا مختصين في الطب الشرعي".

وأضاف بيسكوف أن حلف شمال الأطلسي كان "دائماً أداة للعدوان والمواجهة، لكن بالرغم من ذلك كانت روسيا ولا تزال منفتحة على التعاون مع هذا التكتل".

جدير بالذكر أنه سيكون لهذه التصريحات المختلفة وقع كبير، قبل شهر من قمة يعقدها الحلف في لندن، مطلع ديسمبر القادم.

دولي

المصدر: متابعات

الجمعة 08 تشرين الثاني , 2019 04:37
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي