عقوبات ترامب تفشل في إبطاء الهجوم التركي بشمال سوريا والجيش العربي السوري يتقدم
عقوبات ترامب تفشل في إبطاء الهجوم التركي بشمال سوريا والجيش العربي السوري يتقدم

 تجاهلت تركيا عقوبات جديدة أعلنتها الولايات المتحدة ومضت في هجومها على شمال سوريا، في حين دخل الجيش العربي السوري المدعوم من روسيا إحدى أكثر المدن المتنازع عليها ليشغل فراغا خلفه تراجع مفاجئ للقوات الأمريكية.

وبعد أسبوع من تغيير السياسة الأمريكية وسحب القوات لتمكين تركيا من الهجوم على حلفاء واشنطن في شمال سوريا، أعلن ترامب مجموعة من العقوبات على تركيا.

لكن أسواق المال تجاهلت الإعلان، وقال منتقدو ترامب إن الخطوات أضعف من أن يكون لها أثر. فقد ارتفع سعر الليرة التركية، وأشار متعاملون إلى أن ترامب لم يفرض عقوبات على البنوك التركية.

وأنهى قرار ترامب غير المتوقع بوقف حماية أكراد سوريا بعد اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أسبوع، سياسة واشنطن في الشرق الأوسط منذ خمس سنوات، مما أطلق يد خصوم واشنطن في الحرب الأكثر دموية في العالم الآن.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الأحد سحب جميع قواتها البالغ قوامها ألف جندي. وعلى الفور أبرم الأكراد، حلفاؤها السابقون، تحالفا جديدا مع حكومة رئيس النظام بشار الأسد المدعومة من روسيا، ودعوا جيشه لدخول بلدات على امتداد الأراضي الخاضعة لسيطرتهم.

* قوات تدخل منبج

ومدينة منبج واحدة من النقاط الساخنة وتقع غربي نهر الفرات وتوعدت تركيا بالسيطرة عليها. وشهدت المنطقة دوريات أمريكية تركية مشتركة بموجب اتفاق كان يهدف إلى إقناع تركيا بعدم شن هجوم.

ويبدو أن القوات النظامية المدعومة من روسيا تحركت بسرعة لملء الفراغ الذي خلفه سحب القوات الأمريكية. ونشر التلفزيون الرسمي لقطات لما قال إنه دخول القوات النظامية منبج اليوم الثلاثاء. وقال أحد السكان داخل المدينة إن القوات النظامية السورية على مشارفها.

وقال مقاتلون سوريون من الجيش الحر وجبهة النصرة الإرهابية المدعومين من تركيا إنهم سيواصلون تقدمهم صوب منبج، وإن القوات التي دخلت أغلبها من المقاتلين الأكراد المتحالفين حاليا مع الحكومة السورية.

وتحدث مصور على الجبهة التركية عن قصف مكثف صباح اليوم على مدينة رأس العين السورية الحدودية، حيث أشار متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد إلى أن معارك عنيفة تدور هناك.

عربي وإقليمي

المصدر: رويتزر

الثلاثاء 15 تشرين الأول , 2019 07:35
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
غموض يحيط بمصير هادي ووزير دفاعه..
الجيش اليمني واللجان الشعبية يسيطرون على جبل يطل على "معسكر ماس" في مأرب.
"شاهد 129" و"مهاجر 6" تطاردان قادة الإرهابيين في إدلب.
متحدث الجيش العراقي: الإرهاب تلقى صفعة قاسية والانقسامات تضرب تنظيم داعش.
الآن أو لنصمت للأبد.. عالم مصري: بعد أسبوعين سيكون أي عمل عسكري ضد سد النهضة مستحيلا
أثرياء الشرق الأوسط في ورطة كبيرة.. هذا ما فعلوه بعد ان “تلمسوا رؤوسهم” أثر أزمة النفط وجائحة كورونا
الاقتصاد السعودي.. الأسوأ لم يأتِ بعد.. لماذا قالها الرئيس التنفيذي لسابك؟؟ إلى ماذا كان يلمّح؟؟
الرياض لن تفلت بجرائمها.. نواب عراقيون يطالبون بمقاضاة السعودية لارسالها آلاف الإنتحاريين نفذوا عمليات ارهابية في العراق.
رددوا شعار “قتلَنا الجوع و الكورونا”.. سودانيون غاضبون يحرقون مباني ويحتجزون مسؤولاً بالاستخبارات العسكرية.
من هي السيدة "قدح الدم" التي حطت طائرة اسرائيلية خاصة من اجلها في الخرطوم لنقلها إلى تل ابيب؟؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي