اغتيال خاشقجي كان البداية.. هذا مخطط ابن زايد المُحكم لعزل السعودية عن محيطها “ليستفرد بها ويقطعها على راحته”.
اغتيال خاشقجي كان البداية.. هذا مخطط ابن زايد المُحكم لعزل السعودية عن محيطها “ليستفرد بها ويقطعها على راحته”.

كشف حساب شهير بتسريباته من داخل قصور الحكم في الإمارات، عما وصفه بمخطط محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي والذي وضعه لعزل السعودية عن محيطها والاستفراد بها وبدأ هذا المخطط باغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول.

وقال حساب “بدون ظل” والذي يعرف نفسه على أنه ضابط بجهاز الأمن الإماراتي في تغريدة على حسابه بتويتر إن ابن زايد يريد إزعاج تركيا في سوريا وزيادة ابتعاد الموقف السعودي التركي “حتى يسهل لنا مع ايران تقطيع السعودية على راحتنا” حسب وصفه.

وتابع موضحا:”لا نريد قطبيين سنيين يتحالفون مع بعض، وليس لنا سوى هذا المخطط ، ونجحنا في خطتنا حين تم اغتيال الاستاذ جمال خاشقجي ، كانت البداية وقريبا سنبعد باكستان كليا عن السعودية”

ويظهر جليا في الفترة الأخيرة نفاذ الإمارات إلى المشهد السعودي، حتى بات كثيرون يقولون إن مشروع التغيير في المملكة يقاد برؤية إماراتية وينفذ بأدوات سعودية.

وتحولات السعودية -وفق العديد من المحللين تشير إلى مستقبل غامض من العلاقات بين الرياض وأبو ظبي، خاصة مع تكشف ملامح الاندفاعة الإماراتية للسيطرة على مفاصل المشهد السعودي عبر المال السياسي، وشراء شخصيات تقطع مع الماضي، وترى في الإمارات نموذجا يحتذى به.

وفي خطوة غير مسبوقة، أبدى ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في أغسطس الماضي “انزعاجه الشديد” من الإمارات أقرب الشركاء العرب للمملكة -حسب مصادر مطلعة- رغم أن كل المؤشرات كانت تدل على أن عرى العلاقة بين البلدين لا تنفصم على الساحة العالمية.

وعمل البلدان معا على الظهور بمظهر من يتمتع بالنفوذ في الشرق الأوسط وما وراءه، كما توددا للرئيس الأميركي دونالد ترامب من أجل التصدي “للعدو المشترك” إيران.

ولخلخلة العلاقات بين أبو ظبي والرياض تداعيات تتجاوز بكثير علاقاتهما الثنائية، فالخلاف قد يضعف حملة “الضغوط القصوى” التي يقودها ترامب على طهران ويلحق الضرر بمساعي إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بل وقد يكون له أصداء على مسارح صراع أخرى.

وأكد محللون أن مفاتحات أبو ظبي الأخيرة تجاه إيران -بما في ذلك محادثات حول الأمن البحري- ربما تدلل على أن “شهر العسل مع السعودية انتهى”.

وقال سياسيون إن حجة الإمارات في ذلك أن دبي (مركزها التجاري) تربطها علاقات تجارية قوية بإيران، بالإضافة إلى أن شغل أبو ظبي الشاغل هو حماية ممر باب المندب الإستراتيجي وإبقاء الإسلاميين تحت السيطرة.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الإثنين 14 تشرين الأول , 2019 07:07
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
إيران تسمح بعودة الدوام في الدوائر الرسمية بكامل الموظفين.. والرئيس روحاني يصرح: الحياة لن تعود قريبا إلى ما كانت عليه قبل كورونا
“ستبصقون عليا أعرف ذلك”.. “شاهد” ماذا قال المرتزق يوسف علاونة عن أهل الكويت وفلسطين الضائعة
وزير الدفاع الايراني: سيتم تعزيز الحزام الامني للخليج الفارسي ومضيق هرمز
مستشفيات ومحال تجارية غرقت.. “شاهد” ماذا فعل منخفض محافظة ظفار والسلطات تتحرك لإنقاذ المواطنين
قلق واسع بين العُمانيين بعد ارتفاع “مرعب” بأعداد المصابين بكورونا خلال 24 ساعة فقط بسبب “قرارات جريئة”
ضمنت حقهم وهذا ما قالته.. الخطوط الجوية الكويتية تتخذ قراراً “صادماً” بحق “1500” موظف
شاهد "حسن البلام" ينتقد السعودية خلال مسرحية “خبز خبزتيه” ويثير جدلاً واسعاً.. ما علاقة جمال خاشقجي ومسلم البراك؟!
يستهدف الجاليتين الهندية والمصرية.. الكويت تناقش قراراً حاسماً لـتعديل التركيبة السكانية
ابن راشد وباقي الحكّام غير راضيين عن تصرفات ابن زايد.. الإمارات على وشك انقسام داخلي هذه تفاصيله.
كشف جرائم مروعة بحق معتقلي الرأي.. “شاهد” إعلامي إماراتي يفضح ابن زايد وجهاز الأمن في أبوظبي
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي