ليست قطر ولا سلطنة عمان ولا البحرين.. أنباء عن انقلاب ناعم في دولة خليجية..
ليست قطر ولا سلطنة عمان ولا البحرين.. أنباء عن انقلاب ناعم في دولة خليجية..

قال "مستشار سياسي" الشهير بتويتر أن انقلاباً ناعماً حصل في إحدى الدول الخليجية دون ذكر اسم الدولة

وأكد "المستشار" في تغريدته ان الإنقلاب كان ناجحاً و لكن لا يزال الأمر طي الكتمان:" هناك دوله خليجيه حدث فيها إنقلاب قصر ناعم ونجح وتم عزل حاكمها ..وما زال كل شيء في السر ولم يعلن".

واضاف للتسهيل على متابعيه : "عندما أمريكا تسمح سيعلنون عنه..لكن سيخرج للعلن حتى لو لم تسمح أمريكا ..هذه الدوله

وفي تغريدة أخرى رداً على أحد متابعيه عندما سأله متى حصل الإنقلاب, اجاب المستشار بحصوله الشهر الفائت .

ومن المستبعد أن يكون الإنقلاب قد حصل في المملكة العربية السعودية فالأمير محمد بن سلمان يكتسب قوته من وجود والده الملك فهو يصدر القرارات ويتحكم في مفاصل الدولة بإسمه بالإضافة إلى أن امراء آل سعود الذين بايعوه ولياً للعهد على مضض يتحينون فرصة موت الملك سلمان للإنقضاض على محمد ومنعه من الوصول إلى عرش المملكة.

أما أمير الكويت فهو بصحة و عافية و تلقى اتصالاً منذ يومين من العاهل الأردني الملك عبدالله للملمة الأزمة التي لحقت بالبلدين بعد هتاف جماهير أردنية لصدام حسين في مباراة كروية.

ويبدو ان الدولة التي يقصدها المستشار هي دولة الإمارات حيث قام ابن زايد مؤخراً بالإطاحة بإخوته من مناصب قيادية واستبدلهم بأبنائه وهو أمر لا يقوم به إلا حاكم فعلي على غرار ما فعله الملك سلمان حين أطاح بأخيه مقرن و ابن اخيه محمد بن نايف من ولاية العهد و سلمها لولده محمد ولي العهد الحالي.

وأجرت إمارة أبوظبي تغييرات في هيكل جهازها التنفيذي، شملت ترقية اثنين من أبناء "ولي عهد" أبوظبي الشيخ محمد بن زايد لمناصب قيادية.

وزعمت وكالة الأنباء الإماراتية أن  "رئيس الدولة" الشيخ خليفة بن زايد بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي ـ والذي يتحكم بكل تحركاته محمد بن زايد ـ، اصدر مرسوماً أميرياً بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لمكتب أبوظبي التنفيذي، من منصب عضو في المكتب التنفيذي، وذلك في منصب أحمد مبارك المزروعي.

غير أن المستغرب في الأمر ان الشيخ خليفة حاكم الإمارات مغيّب تماماً وليس لديه أدنى فكرة عما يدور حوله من أمور لأن حالته الذهنية لا تسمح بإصدار قرارات تعيين ام تنحية ولا أي قرار من أي نوع فهو تقريباً فاقد الأهلية فكيف يقوم بإصادر هكذا قرارات.

ووفق المرسوم الذي نشرته وكالة أنباء الإمارات، فقد جرى تعيين ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيساً لديوان ولي العهد، بدلاً من الشيخ حامد بن زايد شقيق ولي العهد.

وقد جرى استحداث منصب جديد لرئيس مكتب أبوظبي الذي حل محله نجل ولي عهد أبوظبي، إذ عين المزروعي رئيساً لمكتب رئيس المجلس التنفيذي، بعدما كان رئيساً مباشراً له.

ويدعم المكتب التنفيذي لأبوظبي المجلس التنفيذي للإمارة، الذي يرأسه ولي عهدها محمد بن زايد، حيث يضع السياسة العامة للإمارة ويشرف على تنفيذها.

يذكر أن خالد بن محمد بن زايد، يشغل منصب رئيس "جهاز أمن الدولة" بدرجة وزير منذ فبراير/شباط عام 2016، وهو أيضاً رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات، ورئيس مجلس إدارة مركز أبوظبي لإدارة النفايات، وفق موقع 'الاقتصادي".

بينما يشغل ذياب بن محمد بن زايد منصب رئيس "ديوان ولي عهد أبوظبي' منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وهو أيضاً رئيس دائرة النقل في أبوظبي، وعضو المجلس الأعلى للبترول، والمدير التنفيذي ورئيس اللجنة التوجيهية لتحديث خطة العاصمة 2030.

وشمل المرسوم أيضاً تكليف فلاح محمد الأحبابي بمهام رئيس دائرة النقل بالإنابة بالإضافة إلى مهامه رئيساً لدائرة التخطيط العمراني والبلديات.

كذلك شمل القرار إنشاء دائرة الإسناد الحكومي يترأسها علي راشد قناص الكتبي، ويكون عضواً في مجلسها التنفيذي، وتتبع الدائرة مركز الإحصاء – أبوظبي، وهيئة الموارد البشرية لإمارة أبوظبي، وأكاديمية أبوظبي الحكومية، وهيئة أبوظبي الرقمية.

ويعتبر محمد بن زايد الرجل الأقوى في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويملك سلطات واسعة، كما يعدّ وجه الإمارات السياسي والعسكري، مع غياب حاكم الإمارات الشيخ خليفة بن زايد عن الأضواء لمرضه.

يتحكم بن زايد في نسبة 6% من البترول في العالم، كما يدير ثالث أكبر صندوق استثمارات في العالم، بإجمالي أصول تقترب من  700 مليار دولار.

يمتلك الرجل البالغ من العمر 58 عاماً ثقة واشنطن ويحتفون به في موسكو، كما يعتبر من أكبر زبائن لوكهيد مارتين الأمريكية، أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم.

هو بين الأكثر ثراء فى في العالم، بثروات قيمتها 1.3 تريليون دولار، وهو مبلغ يفوق ما تمتلكه بعض الدول.

 

عين على الخليج

المصدر: الواقع السعودي

الإثنين 14 تشرين الأول , 2019 11:18
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
زمن اضرب واهرب قد ولّى.. طهران: سنرد بالتأكيد على أي جهة أو دولة يثبت تورطها بحادثة "نطنز"
“حرامية الكويت اختلفوا”.. مشادة وتبادل للاتهامات بين صباح المبارك وحمد الوزان أثناء التحقيق
ابن زايد جن جنونه.. اعتقل نجل الملياردير الهندي “شيتي” بعد حلقة “ما خفي أعظم” وتفاصيل خطيرة
عُري وإيحاءات خارجة.. بعد عارضات المعلّا بالمدينة المنورة فيديو فاضح من مسجد الذخيرة الأثري بقطر يثير جدلا واسعا
حساب استخباراتي قطري يكشف تفاصيل الشرط الذي وضعه منصور بن زايد لتصفية شقيقه أحمد وهذا ما وعده به ولي عهد ابو ظبي.
تحريات سرية وعقود وشيكات مضروبة.. النيابة الكويتية تكشف تفاصيل جديدة بقضية النائب البنغالي فما قصة النائبان المتورطان
تفاصيل صادمة.. تسريبات جديدة ومفاجآت في قضية “الصندوق الماليزي” تضيع المحققين في حيرة من أمرهم
“ما خفي أعظم” كشف المستور.. “شاهد” شيتي يخرج عن صمته ويفجر فضيحة تمس جهات إماراتية حساسة
إيران تكشف "السبب الأساسي" وراء سقوط الطائرة الأوكرانية
إحدى شركات “شيتي” الذي استغفل حكام الإمارات وخدع جميع بنوكها تُعلن عن نيتها اتخاذ هذا القرار وتثير الجدل
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي