المفكر المغربي إدريس هاني يكتب عن مغالطات أردوغان وأوهامه
المفكر المغربي إدريس هاني يكتب عن مغالطات أردوغان وأوهامه

كتب المفكر المغربي "إدريس هاني" على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، تحت عنوان "الحرب بدأت لكن كيفي تنتهي ومن ينهيها؟".

أشار الكاتب في بداية مقالته إلى خطاب أردوغان "أمام حشد من أعضاء حزبه وكأنه بصدد رفع معنوياتهم في حرب تكهن بأنها ستكون حاسمة ورابحة" رغم أنها "لا زالت في البدايات". وقد عمل الكاتب في تدوينته على ذكر مجموعة من "المغالطات" في خطاب الرئيس التركي، خصوصا عندما يذكر هذا الأخير أن سوريا لم تسمع إلى نصائحه، حيث يقول الكاتب:

"من خلال الإطلاع على محاضر كل الجلسات التي ابتعث فيها أوغلو - وزيره الذي سرعان ما رمى به إلى سلة النفايات - هي نصائح تعجيزية وفيها تطاول على سيادة الدولة السورية ناهيك عن أنّ هدف أوردوغان كان دائما هو الإطاحة بسوريا ليأتي بحكومة إخوانية تكون تحت نفوذه وممرّا يخترق به المنطقة العربية."

كشف الكاتب عن أهداف خطاب أردوغان، الذي يسعى إلى التغطية على فشل سياسته، بتحميل سوريا ضريبتها، وجعل نفسه موضوع مؤامرة والمعني الأساسي بالحرب على الإرهاب. ليضيف الكاتب أنه " من الغباء أن يصدق المتتبع لهذا الخطاب أنّ أردوغان هو موضوع المؤامرة بينما كان هو رأس المؤامرة على سوريا، فتسليح المقاتلين وفتح الحدود أمام المقاتلين شيء لم يعد يخفى لا على العرب ولا على الأوربيين، ولكن كما أن أوردوغان له مفهوم خاص عن الإرهاب كذلك له مفهوم خاص عن الشعب السوري وعن الإنسانية، إنّه لم يفعل أكثر من المراوغة، فلقد دخل شرق الفرات ليعيد إليه اللاجئين لكن ما حصل بالفعل من خلال حصيلة أول يوم من الحرب هو بداية لحركة نزوح معكوسة فيما ذكرت مصادر الوحدات بأنّ الطيران التركي استهدف بعض الملاجئ التي يوجد فيها دواعش محتجزون".

يخلص المفكر "إدريس هاني" في مقالته إلى أن أردوغان وقع " في أكبر فخ منذ قاد بلاده لتكون جسرا لأعداء سوريا وتدخله السافر في الشؤون السورية، فالسياسة التوسّعية الجبانة لأوردوغان ستتحطّم في سوريا، فهذه الأخيرة ستجد نفسها إن اقتضى أمام خيار حرب طويلة الأمد لتحرير أراضيها من العدوان."

أقلام حرة

المصدر: إدريس هاني

الجمعة 11 تشرين الأول , 2019 11:41
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
325 مليار دولار بصفقات خارجية.. ما جدوى استثمار السعودية المليارات بالخارج رغم أزمتها الاقتصادية الطاحنة؟
من اعتاد الاستعباد الفه وسماه حلاً لكل ما يرى.. سياسي كويتي يدعو لاستبدال الإحتلال السعودي الإماراتي في اليمن بالإحتلال التركي.
هل تنجح هذه المرة مثل الأميرة هيا؟.. تفاصيل تنشر لأول مرة عن هروب ابنة حاكم دبي وسر اختلاف محامييها
رقص و عربدة حتى الصباح.. ابن سلمان أقام حفلاً صاخباً على متن يخته يوم العيد.. ما فعله مع الأمير أحمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف صادم.
الصحة العالمية تعلق استخدام الدواء ضد الملاريا في اختباراتها لعلاج فيروس كورونا وتحذر من "وباء صامت" في إفريقيا.
حكومة هادي تواصل بيع الوهم للسعودية وأنصارها.. هذا ما فعله المقدشي فأثار سخرية واسعة
رئيس وفد صنعاء يتوعد بتقويض أمن دول التحالف ردا على “التوحش” والعميد سريع يؤكد: سيدفعون ثمن اجرامهم.
السعودية أنفقت 300 مليار دولار لقصف اليمن..فكم أنفقت لإنقاذه من الأوبئة
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي