رئيس الوزراء المصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي
رئيس الوزراء المصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي

قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" إنه وفقًا للتعاريف الدولية فإن مصر دخلت في مرحلة تسمى بـ"الفقر المائي".

وأشار "مدبولي"، في كلمته أمام البرلمان، إلى أن "أي دولة تدخل في الفقر المائي عندما يصبح نصيب الفرد أقل من ألف متر مكعب في السنة".

وأضاف: "اليوم مواردنا 55.5 مليار مكعب من نهر النيل، مع استغلال الموارد الأخرى من أمطار ومياه جوفية وتحلية مياه وغيرها، نصل إلى نحو 70 مليار متر مكعب أو أكثر قليلا، واليوم نصيب الفرد فى مصر أصبح 700 متر مكعب للفرد  في السنة".

وتابع: "كلما ارتفعت الزيادة السكانية يقل نصيب الفرد من المياه، حيث يتم توزيعها على عدد السكان الموجودين".

وقال "مدبولي" إن "الدولة تعمل على اتخاذ ما يلزم لتنمية موارد المياه، ونستهدف أن نقلل احتياجاتنا من المياه لكل مواطن مصري أخذا في الاعتبار الزيادة السكانية".

وجاءت تصريحات "مدبولي" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة، بحضور وزيري الخارجية والري، لإلقاء بيان حول أزمة "سد النهضة".

يشار إلى أن دراسات مصرية سابقة حذرت من أنه حال نقص 5 مليارات متر مكعب من حصة مصر من مياه نهر النيل، سيؤدى ذلك إلى تبوير مليون فدان، الأمر الذى سيؤدى إلى فجوة زراعية قد تؤدي إلى استيراد كثير من الزراعات من الخارج بمليارات الجنيهات، ما يفاقم الأزمة الاقتصادية.

وكثر في مصر، خلال الأيام الماضية، الحديث عن سيناريوهات جديدة للخروج من أزمة سد النهضة، من بينها إعادة تدوير مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر إلى جانب بناء السدود لحجز مياه الأمطار.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الأربعاء 09 تشرين الأول , 2019 04:28
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي