قلق أمريكي.. مجلة استخباراتية: لماذا عيّن ابن سلمان وسيطا بين السعودية والصين؟
قلق أمريكي.. مجلة استخباراتية: لماذا عيّن ابن سلمان وسيطا بين السعودية والصين؟

سلّطت مجلة "إنتلجنس أونلاين" الاستخباراتية، الضوء على الدور الذي يلعبه رجل الأعمال والدبلوماسي السعودي السابق محمد بن عبد الله الشهري في العلاقات الصينية السعودية.

وقالت المجلة الفرنسية في تقرير بعددها الأخير إن الشهري بات رجل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في بكين، مضيفة: "مع محاولة الرياض عمل تحوّل إستراتيجي للتقارب أكثر مع الصين، أصبح الشهري الوسيط الرئيسي بين الرياض وبكين".

وأضافت "وفقاً لمصادرنا، فإن الشهري انخرط عن كثب في التقارب بين عملاق الطاقة السعودية أكوا باور وشركات قريبة من الحكومة الصينية. وفي غضون عدة شهور، وقعت أكوا عدة اتفاقيات مع صناديق سيادية مكلفة بمبادرة الحزام والطريق التي كانت تُعرف في السابق باسم (حزام واحد ـ طريق واحد SRF)".

وأردفت "في يونيو/حزيران من هذا العام، استحوذ الشهري على حصة قدرها 49 % في شركة تابعة لأكوا باور هي أكوا باور القابضة للطاقة المتجددة". 

وبحسب المجلة، يريد الكيانان الاستثمار بشكل مشترك في مشروعات الطاقة بالشرق الأوسط، وهي منطقة معروفة بالنسبة لأكوا، التي يترأسها محمد بن عبد الله البنيان. 

وأردفت المجلة "استثمر (SRF) في مشروعات لها علاقة  بمصالح السعودية، خاصة في روسيا وباكستان، حيث تملك 9.9% في مشروع Yamal  للغاز الطبيعي المسال في سيبيريا".

قلق أمريكي

وبحسب التقرير، بفضل محمد الشهري، وقعت أكوا اتفاقاً في وقت سابق من هذا العام مع شركة أخرى في بكين تُثير قلق الولايات المتحدة، وهي عملاقة معدات الاتصال "هواوي".

وتابع: "تخشى واشنطن أن يكون مشغل الاتصالات، يعمل لصالح الاستخبارات الصينية فيما يتعلق بالطرح العالمي لاتصالات الجيل الخامس، لتطوير شبكات طاقة ذكية في السعودية، وهو قطاع تحتكره الشركات الأمريكية حتى يومنا هذا".

وأضاف تقرير المجلة "كما تعاونت أكوا مع عملاقة البناء والتشييد China Gezhouba Corporation، التي تملك أغلبيتها كيانات تنتمي إلى شركة China Energy Engineering Corporation المملوكة جزئياً للحكومة".

وبحسب المجلة، يتطلع تكتل النفط الحكومي "أرامكو" للتعاون مع الصين، أكبر عميل للنفط السعودي.

وتابعت "من مكتب في طريق شنيوان نان بمقاطعة خاويانغ، وعلى مدى 15 عاماً الماضية، كان الشهري دبلوماسياً سابقاً في سفارة السعودية بالعاصمة الصينية بكين، حيث خدم كملحق ثقافي، ضمن أدوار أخرى". ولفتت إلى أن الشهري ساهم بشكل وثيق في تنظيم زيارة ابن سلمان إلى بكين في فبراير/شباط الماضي. 

والشهري يترأس شركته القابضة في السعودية باسم محمد بن عبد الله الشهري تريدنغ. وهو يملك أيضاً Sino Midel East Holding المسجلة في جزر العذراء البريطانية.

مفاوضات واتفاقيات 

وأضافت "وقعت شركة أكوا مذكرة تفاهم مع Norinco المملوكة جزئياً للحكومة الصينية، المعروفة بأنشطتها الدفاعية أكثر من خدماتها النفطية، ومدينة بانجين، لبناء مصفاة عملاقة في المنطقة".

ومضت تقول "كما يُدير الشهري مفاوضات بين مستثمرين صينيين ودسر، وهو صندوق استثمار مملوك جزئياً للحكومة السعودية تأسس في 2016 كجزء من إستراتيجية التنمية الاقتصادية لولي العهد محمد بن سلمان المعروفة برؤية 2030". 

وأردفت "دسر مملوك بنسبة 50% لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، فيما تملك البقية الباقية مناصفة شركة أرامكو وشركة سابك، ويركز الصندوق على الصناعة الثقيلة، وأحياناً مجال الدفاع".

وأشارت المجلة إلى أن الدفاع يُمثل أهمية متزايدة في العلاقات بين السعودية والصين، مضيفة "في غضون عدة سنوات، نمت الطائرات بدون طيار لتكون أساس التعاون العسكري والتجاري بين البلدين".

صحافة أجنبية

المصدر: إنتلجنس أونلاين

الأحد 22 أيلول , 2019 10:11
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“الجارديان”: منظمة التجارة العالمية قد تعرقل استحواذ السعودية على نيوكاسل
“لقد نسونا وأصبحنا نعاني”.. كيف تحولت بطولات أطباء إيطاليا الذين واجهوا كورونا إلى كوابيس؟
جيل تكفيري أكثر تطرفاً .. "نيويورك تايمز": مقاتلو داعش يعيدون بناء صفوفهم من داخل السجون
انهيار الليرة السورية أكبر أزماته.. الصحف الأمريكية تعاود معزوفتها الأولى: انشقاق داخل عائلة الأسد
فضيحة العصر.. أطفال غير شرعين نتيجة حفلات جنسية جماعية يدعون انهم اولاد جيفري إبشتاين
325 مليار دولار بصفقات خارجية.. ما جدوى استثمار السعودية المليارات بالخارج رغم أزمتها الاقتصادية الطاحنة؟
تحقيق استقصائي: شركة إسرائيليّة تنتحل صفة "فيسبوك" لنشر تطبيق تجسسي...
الخيار العسكري هو الحل الوحيد.. لماذا لا يجب أن يتفاءل الفلسطينيون كثيراً بـ "جو بايدن" إذا أصبح رئيساً لأمريكا؟
هآرتس تكشف عن الحرب الإلكترونية بين "إسرائيل" وإيران التي هزت الشرق الأوسط.
العفو تم بالإكراه.. "وول ستريت": السعودية تمهد لإطلاق سراح المسؤولين عن اغتيال جمال خاشقجي
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي