مجلة "La Vie Éco": حوالي 80 ألف إسرائيلي زاروا المغرب عام 2018
مجلة "La Vie Éco": حوالي 80 ألف إسرائيلي زاروا المغرب عام 2018

زار حوالي 80 ألف مستوطن “إسرائيلي” المغرب خلال عام 2018، على الرغم من عدم وجود رحلات جوية مباشرة بين البلدين، أو الترويج لـ”وجهة مغربية” في كيان الاحتلال، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “La Vie Éco” الأسبوعية.

المكتب الوطني للسياحة في المغرب (ONMT)، الذي ينظم حملات جذب سياحي في جميع أنحاء العالم، ليس له أي نشاط في الكيان الصهيوني، لأن جميع الاتصالات مجمّدة رسمياً أو هكذا يبدو، كما هو الحال في معظم البلدان العربية، ولكن يتم الترويج المغربي “بكلمات شفاهية” بين المسافرين أنفسهم، بحسب ما جاء في قصاصة لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” التي تناولت الموضوع.

وأضافت الوكالة نفسها أنه لا توجد كذلك رحلات مباشرة بين “إسرائيل” والمغرب، ولكن الإسرائيليين يصلون عبر أثينا أو إسطنبول أو مالطا، وبالنسبة لهم، وضعت الحكومة المغربية تأشيرة محددة لمدة خمسة عشر يومًا!!

ووفقًا للمصدر ذاته، فإن “هذه السياحة تطورت مع مرور الوقت، قبل أن يأتي أحفاد اليهود المغاربة لرؤية أرض أسلافهم، ولكن هناك الآن إسرائيليين من جميع الأنواع، بمن فيهم اليهود الأرثوذكس المتطرفون الذين يسافرون مع طهاة “كوشير”، وأحيانًا يجلبون أواني المطبخ الخاصة بهم”.

وتتركز هذه السياحة بشكل كبير في المدن التي لا يزال يوجد فيها تراث يهودي محفوظ جيدًا، ويعمل كنيس يهودي، ومن بينها مراكش والدار البيضاء وفاس، ولكن يتزايد تنوع هذه السياحة في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن “الهيلو” أو الحج إلى مقابر القديسين اليهود -في المغرب- يجذب أكثر من 5000 يهودي كل عام، وفقًا لما ذكره منظمو الرحلات السياحية بحسب الصحيفة المذكورة.

وتستقطب مدينة مراكش أعدادا وافرة من السياح الإسرائيليين، حيث يمكنك العثور على مطعم “كوشير”، ومرشدين سياحيين ينظمون للوافدين زيارات محددة إلى الأحياء اليهودية والمعالم الأثرية والمعابد.

وكان المغرب أعلن عام 2000 وقف علاقاته الدبلوماسية العلنية مع الكيان الصهيوني عقب اعتداءات شنيعة على الفلسطينيين آنذاك، وقرر إغلاق “مكتب الاتصال الإسرائيلي” الذي أُحدث في العاصمة المغربية الرباط عام 1994 بعد اتفاق “أوسلو” بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية. ومع ذلك، لم تتوقف المعاملات التجارية بين المغرب و”إسرائيل”، مثلما تكشف عن ذلك باستمرار العديد من المصادر الإعلامية.

صحافة أجنبية

المصدر: La Vie Éco

الأحد 22 أيلول , 2019 04:26
تابعنا على
أخبار ذات صلة
مركز أمريكي يكشف عن تأثير اللوبي الإماراتي الواسع في واشنطن
لوبارزين: هكذا ترك الأكراد "جهاديات" فرنسيات يهربن من مخيم احتجازهن في سوريا
اللوفر طلب استعارتها لعرضها.. الغارديان: اللوحة التي اشتراها "ابن سلمان" لا يُعرف مكانها.
ابتزاز ناعم للمرة الثانية... "ناشونال انترست" تحذر السعودية من شراء الأسلحة الروسية.
لوب لوج: بوتين في الرياض.. الأسد مقابل اليمن.
ابتزاز ناعم للمملكة الحائرة.. "فورين بوليسي" تحذر السعودية من خسارتها لـ "الحماية" الأمريكية باعتمادها اي دولة بديلة للحاق بالامارات والبحرين في الذكاء الاصطناعي.
كواليس عودة الأسد إلى جامعة الدول العربية.. زيارة بوتين إلى السعودية أوّل الغيث!
“فورين بوليسي”: خلافات بين أردوغان وبوتين.. مفاجآت وكل المنطقة ستتأثر!
دقت ناقوس الخطر في تل أبيب.. موقع عبري يكشف: صواريخ كروز الإيرانية تشكل التحدي الأكبر لأنظمة الدفاع الإسرائيلية
الغارديان: لماذا على أردوغان الخوف من رد روسيا وإيران وليس ترامب؟؟
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي