قلق استخباري سعودي وإماراتي: حزب الله في الجوار العراقي وأقام “منشآت رشيقة”
قلق استخباري سعودي وإماراتي: حزب الله في الجوار العراقي وأقام “منشآت رشيقة”

خلص تقرير تحليلي عميق إلى أن حزب الله يتحول بحكم الواقع الموضوعي إلى “قوة ميدانية على الأرض” في العراق وبصورة تقلق دول المعسكر السعودي في الخليج وتضع امام المنظومة “الخليجية” بمضمونها السعودي “تحديات غير مسبوقة” بالمسار الامني.

 ويشير التقرير المرسل من “لجنة أمنية” تعمل مع البنتاغون الأمريكي لدول عربية حليفة من بينها السعودية والإمارات إلى أن حزب الله اللبناني تمكن من إقامة وتأسيس “حضور ميداني عسكري متقدم” يمكنه ان يساهم مستقبلا في ظل التحدي الذي تسببه الطائرات من دون طيار بـ”إقلاق” حركة الطيران في دول مثل السعودية والامارات والكويت وحتى في إعاقة الملاحة وحركة النقل البحري.

ويبدو ان التقرير يشير في الحيثيات إلى “منشآت رشيقة وخفيفة غير مرئية” على درجة عالية من “التمويه” تمكن مستشارون من حزب الله من اقامتها ب في منطقة قريبة جغرافياً من مياه دول خليجية من بينها البحرين والكويت والسعودية.

 وفي المضمون، يدور الحديث عن منشآت محروسة بدرجة عالية من الجهد الاستخباري وتعمل في نطاق وتحت يافطة “حلفاء اقوياء ومضمونين من العراقيين”.

 وتحدث التقرير الأمني الذي اطلعت “القدس العربي” على مضمونه عن خطة سعودية اقترحت على البنتاغون وتقضي بأن تشارك طائرات سعودية في توجيه ضربات فعلية على الأرض لجماعات مثل الحشد الشعبي في العراق ومن باب “الردع”.

 لكن الجواب الامريكي برز على شكل تحذير من صعوبة السيطرة على احتمالات الصراع العسكري في المنطقة ومن فوضى يمكن ان تخلط الأوراق.

 وأشار التقرير نفسه إلى أن “تجربة حزب الله اللبناني” تتمدد وتتوسع بالقرب من خاصرة الأمن السعودي وتحدث عن “ثبات وثقة” في خطوات حزب الله لتأسيس “موقع ميداني متقدم” له بالقرب من دول خليجية متعددة عبر الاراضي العراقية والمياه الاقليمية الخليجية.

 وصنف التقرير هذا “الوجود” باعتباره “خطوة لم تكن محسوبة” لكنها نضجت بدعم لوجستي إيراني، إضافة إلى أنه “يقلق وبشدة” كل الأوساط الاستخبارية في كل من الإمارات والسعودية والبحرين خوفا من تحويل “أمن الملاحة والطيران الخليجي” إلى “مسرح عمليات محاصر” بطائرات مسيرة صغيرة الحجم من جهة الحوثيين جنوبا ومن جهة عناصر حزب الله والحشد الشعبي شرقا عبر العراق.

وألمح التقرير إلى ان حزب الله اللبناني تمكن مؤخرا من إسقاط “طائرة اختبار” إسرائيلية بدون طيار في إعلان ينبئ الجميع بأن تقنية وتكنولوجيا “طائرات بدون طيار” اصبحت عمليا بحوزة الكوادر من مقاتلي حزب الله وأن الأخير يحاول “نقل وتدريب” مجموعات شيعية عراقية مسلحة ايضا.

عين على الخليج

المصدر: القدس العربي

الأحد 22 أيلول , 2019 04:14
تابعنا على
أخبار ذات صلة
لماذا طلبت الكويت معلومات من ماليزيا حول فضيحة الصندوق السيادي؟؟
أساءتها دعواته المستمرة لنصرة فلسطين.. "إسرائيل" تطالب بإغلاق حساب السيد الخامنئي عبر تويتر
يبدو أن هناك تطورات جديدة.. أمين عام مجلس التعاون الخليجي يستبدل “حصار قطر” بـ”خلاف خليجي”
بعد فضيحة المقطع المفبرك لـ "القذافي و ابن علوي".. العماني سعيد جداد يتعرض للتهديد بالقتل ويحمّل ابن زايد و ابن سلمان المسؤولية.
من اعتاد الاستعباد الفه وسماه حلاً لكل ما يرى.. سياسي كويتي يدعو لاستبدال الإحتلال السعودي الإماراتي في اليمن بالإحتلال التركي.
هل تنجح هذه المرة مثل الأميرة هيا؟.. تفاصيل تنشر لأول مرة عن هروب ابنة حاكم دبي وسر اختلاف محامييها
الإمارات تسجل 822 إصابة جديدة بكورونا و3 وفيات
“إن لن تستح فاصنع ما شئت”.. “شاهد” حياة الفهد تثير غضب المتابعين في تصريحات جديدة عن “أم هارون”!
اعلامي كويتي يحرج السعودية.. وجه سؤالاً لوزارة العدل عن قتلة خاشقجي وحكم العفو عن قتل الغيلة فقامت حملة ضده..
مؤسسة حقوقية تستنكر دعم "الجزيرة" القطرية لكيانات إرهابية بشكل صريح
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي