بعد فشل الأمم المتحدة.. الحوثيون يكشفون سبب عرقلة واشنطن جهود عُمان لإنهاء مأساة اليمن
بعد فشل الأمم المتحدة.. الحوثيون يكشفون سبب عرقلة واشنطن جهود عُمان لإنهاء مأساة اليمن

كشف عضو المجلس السياسي لجماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن محمد البخيتي، عن أن سلطنة عمان قطعت شوطاً كبيراً في مسار الحوار اليمني عندما فشلت الأمم المتحدة في ذلك، لكن واشنطن عرقلت المساعي العمانية.

وأشار  “البخيتي” إلى أنّ للحوثيين تجربة عندما تدعو أمريكا الى الحوار أو وقف الحرب، فإن تصعيداً غير مسبوق يعقب ذلك .  

وقال المسؤول الحوثي في لقاءٍ مع قناة RT إن اليمنيين أصبحوا على درجةٍ عالية من الوعي ولا ينخدعون بالسياسات الامريكية التي تسعى لإذارة الفتن في المنطقة.

وفي تعليقه على تصريحات “البخيتي” قال الأكاديمي العُماني البروفيسور حيدر اللواتي: ” من يدري لعلنا نشهد قريبا في مسقط محادثات لوقف الحرب، هذا هو منطق العقل وهذا هو المنطق يفرضه الواقع الجديد”.

ومؤخراً، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن واشنطن تتطلع إلى حث المملكة العربية السعودية على المشاركة في محادثات سرية في سلطنة عُمان مع قادة الحوثيين في محاولة للتوسط في وقف لإطلاق النار في اليمن، وفقًا لمسؤولين على اطّلاع بالأمر.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة قد تفتح أول قناة مهمة بين إدارة ترامب والحوثيين في وقت تتزايد فيه المخاوف من اندلاع حرب إقليمية أوسع.

ويعول المجتمع الدولي كثيرا على مسقط لوقف نزيف الدم اليمني عبر اقتراح خطة سياسية تصالحية يتفق عليها جميع الأطراف. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل ستترك السعودية والإمارات سلطنة عمان تلعب هذا الدور؟

وبحكم علاقتها مع إيران ومع الدول الخليجية المجاورة، استطاعت مسقط أن تقف على مسافة واحدة من أطراف الأزمة اليمنية.

وما زاد من مصداقية سلطنة عمان في الملف اليمني، هو حيادها التام إزاء الأزمة السعودية القطرية التي نشبت في مايو/أيار 2017.

وفي الأزمة الخليجية، بقيت مسقط محايدة، وأكثر من ذلك حاولت أن تأخذ مبادرات من أجل إنهاء الخلافات التي نشبت بين الدوحة من جهة ودول الحصار من جهة أخرى.

وعقب اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء وإسقاطها في سبتمبر/أيلول 2014 الماضي وتدخل تحالف العدوان في مارس/آذار 2015، بمشاركة عشر دول عربية في ذلك التحالف، رفضت سلطنة عمان أن تزج بنفسها في هذه الحرب وبقيت محايدة دون أن تغير من موقفها رغم تمديد زمن النزاع.

وتملك سلطنة عمان مقومات إنهاء الحرب في اليمن بحكم أنها لا تمتلك أطماعا اقتصادية أو ترابية في هذا البلد. بل بالعكس تسعى إلى المحافظة على علاقة جيدة مع جارتها الشرقية، لأن أي تقسيم يحدث في اليمن ستكون انعكاساته سلبية على أمن واستقرار السلطنة.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الجمعة 20 أيلول , 2019 01:09
تابعنا على
أخبار ذات صلة
سعودي متصهين يدعو لشراكة سياسية وتجارية خليجية مع "إسرائيل" والدوحة تستضيف وفداً طبياً اسرائيلياً وناشطة سياسية صهيونية..
حوار مثير للجدل.. مذيع الجزيرة "جمال ريان" فصد توريط الأمير السعودي "عبد الرحمن بن مساعد" بمشكلة مع "ابن سلمان".. الاول يصر على حدوث مصالحة بوساطة والأخير ينكرها!!
“خلاف” الوزراء ما زال مستمرا في الكويت والشيخ صباح يكلف هذا الشخص بالقيادة بعد “اعتذار غير مسبوق”
أكاديمي إماراتي صديق "سلطان بن زايد": هكذا كنتم سترون أبوظبي لو تصدر الشيخ قيادتها ولكن القدر.. ما لم يذكره هي المؤامرة على سلطان وهذه تفاصيلها.
شيوخ الكويت يراقبون بعضهم والوضع مخيف.. "مستشار سياسي": أمير الكويت تعرض لـ "ضغوط" لعزل ابنه وولاية العهد الآن محل جدل بين الشيخ نواف ووزير الدفاع المعزول!!
مغرد قطري توقع موته قبل شهر.. “اغتيال سلطان بن زايد” يُشعل تويتر .. هل أقدم محمد بن زايد على تصفية شقيقه؟؟
أصدر قراراً بإعادة تكليف الشيخ جابر المبارك.. خطاب لأمير الكويت بعد الأزمة الحكومية: لن يفلت أحد من العقاب
تطورات خطيرة في الكويت.. أمير الكويت يقيل وزيري الدفاع والداخلية بعد فضيحة مدوية
الحكومة الكويتية تخاف من أمريكا و "اسرائيل".. "مستشار سياسي" يكشف حقائق صادمة عن خلية العبدلي.. "فجر السعيد" تجاوزت المحظورات بزيارتها لكيان الاحتلال وهذا ما عرضه وزير الداخلية خالد الجراح.
ضابط أمن إماراتي يكشف ماذا يخطط محمد وطحنون أبناء زايد للتواصل مع أمير قطر.
الأحدث
“يأخذها الى الفندق ويفعل ما يريد”.. غضب بالسعودية من شاب يُجاهر بالمعصية مع صديقته تطبيقاً لرؤية “ابن سلمان”!.. هل كان مجتمعنا السعودي محافظاً حقاً ام انه كان يداري الفساد تحت عباءة الدين؟؟.
يبدو أن مزيدا من “الرز” قد وصله من ابن سلمان.. ترامب يتخذ قرارا عاجلا بحق السعودية ويبلغ به الكونجرس
الكاجو لذيذ لكنه يتطلب ثمنًا إنسانيًا.. هناك انسان يعاني من كل حبة مكسرات نأكلها.. تقرير صادم.
مدمرة كورية في طريقها إلى الحديدة.. نائب وزير الخارجية اليمني "حسين العزي" يعلن الإفراج عن السفن الكورية المحتجزة:"قوات البحرية وخفر السواحل سجلت الإنتصار لمدنيتنا وأخلاقنا اليمنية".
عدوان اسرائيلي جديد على دمشق وريفها والدفاعات الجوية السورية تتصدى.
سعودي متصهين يدعو لشراكة سياسية وتجارية خليجية مع "إسرائيل" والدوحة تستضيف وفداً طبياً اسرائيلياً وناشطة سياسية صهيونية..
فورين بوليسي: ترامب لا يدخر جهداً للقضاء على آمال الفلسطينيين
النائب اللبناني حسن فضل الله: لا أحد في إمكانه التهرب من مسؤولياته.. الإصلاحات تحتاج حكومة والاستقالة عطّلت الإصلاحات ولهذا السبب لم ينزل حزب الله إلى الشارع.
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي