"فورين بوليسي": قوى خارجية تمنع إنهاء حرب ليبيا بسبب عقود إعادة الإعمار
"فورين بوليسي": قوى خارجية تمنع إنهاء حرب ليبيا بسبب عقود إعادة الإعمار

كشف موقع "فورين بوليسي" أن تنافس الدول الخارجية على عقود إعادة الإعمار في ليبيا هو ما يعيق نهاية الحرب في هذا البلد.

وقال الباحث بجامعة أوكسفورد صموئيل رماني، في مقال نشره الموقع، إن حملة المشير خليفة حفتر، قائد "الجيش الوطني الليبي" التي بدأت قبل أربعة أشهر للسيطرة على العاصمة طرابلس، تقترب من الانهيار، فقد تراجعت آماله بالسيطرة السريعة بسبب المقاومة الشديدة للمقاتلين الموالين لحكومة الوفاق الوطني التي تحظى باعتراف دولي.

وأكد الموقع أن هذه التطورات جاءت في وقت دخلت فيه قوى خارجية لتأمين حصصها من هذا البلد الذي فرقته الحرب الأهلية منذ عام 2011. وتضم هذه الدول الصين وفرنسا ودولا خليجية، وأصبحت هذه القوى عاملا في إطالة أمد الحرب.

وحسب الموقع المذكور فإن بعض اللاعبين في الحرب يتحدثون عن الحاجة لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين باتجاه أوروبا، أو يرون أنهم بتدخلهم في البلاد سيسهمون في استقرارها إلا أن كل طرف تدفعه الرغبة بالحصول على العقود المربحة في مجال إعادة الإعمار هناك.

ويعد مجال إعادة إعمار المنشآت النفطية المجال الأكثر تنافسا. ويتوقع أن تتضاعف نسبة إنتاج النفط الليبي بحلول عام 2023، وبالتالي فعملية تأهيل الصناعة ومشاريع البنية التحتية ستؤدي إلى حصول الأطراف المتنافسة على أوراق نفوذ في ليبيا. فعلى سبيل المثال تتنافس الدول الأجنبية للحصول على حصة في حقلي الشرارة والفيل الواقعين في جنوب البلاد، بالإضافة للحصول على منفذ في كل من ميناء بنغازي وراس لانوف.

وأكد موقع "فورين بوليسي" أن مستوى القوة في ليبيا يتأثر بمن سيفوز بهذه العقود. فقد دعمت الإمارات والسعودية ومصر وفرنسا قوات حفتر، وتراهن مصالح هذه الدول على انتصار حفتر وقواته وسيطرتهم على طرابلس. وبالمقابل، دعمت إيطاليا وتركيا وقطر حكومة الوفاق الوطني وساعدتها على مقاومة الهجوم الذي شنه حفتر.

ورجح أنه في حال استمرت سيطرة حكومة الوفاق على العاصمة طرابلس ومحيطها، وحفتر و"الجيش الوطني" على شرق وجنوب ليبيا، فستكون روسيا والصين في موقع للاستفادة أكثر.

صحافة أجنبية

المصدر: فورين بوليسي

السبت 24 آب , 2019 07:21
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
هذه ليست إنسانية.."إندبندنت" تفضح ما يجري داخل سجن مدينة عيسى للنساء في البحرين ..
الرياض تستنفد مواردها لإسكات المعارضة.. ما فُعل بـ خاشقجي لا يزال أسوأ كوابيس ابن سلمان ونزع الشرعية عن نظامه.
عاصمة السراب الفلسطيني.. هكذا حوّل محمود عباس ظل نتنياهو في رام الله قراصنة الجو خاطفي الطائرات وقاذفي الحجارة لحراسة المستوطنات مقابل ثراء وقصور ودعارة وخمور.
صحيفة: بيجامة النوم تكشف خيانة إلهان عمر لزوجها
كان على وشك النجاح.. صحيفة أميركية تفضح ترامب: قام بقتل سليماني بأوامر العصابة الإسرائيلية لتخريب معاهدة السلام الإيرانية في الخليج.
تقرير يكشف كواليس وقوف "محمد دحلان" وراء الاغتيالات باليمن بأوامر محمد بن زايد
محلل سياسي روسي: بعد شهرين من الاكتتاب العام في أرامكو السعودية.. المستثمرون يخسرون الأموال
لا الرقص ولا النفط سينقذكم .. “التايمز” تزفّ بشرى حزينة للسعودية والإمارات: “مبز ومبس” أكبر الخاسرين
البنتاجون يبتز المملكة.. شكوك مساعدي ابن سلمان تدفعه لتعاون استخباراتي مع فرنسا وبريطانيا.
فزغلياد تتوعد تركيا بثمن فادح اذا تجرأت واسقطت طائرة روسية.. القصف سيكون على جميع الجبهات.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي