“شاهد” أمير مكة يغطي على الأزمة بإجابة دبلوماسية.. هل تُنهي “الخيانة” الإماراتية بعدن تحالف “ابن زايد و ابن سلمان” الغامض؟
“شاهد” أمير مكة يغطي على الأزمة بإجابة دبلوماسية.. هل تُنهي “الخيانة” الإماراتية بعدن تحالف “ابن زايد و ابن سلمان” الغامض؟

في محاولة منه للتغطية على أزمة الخلاف الطاحن الذي فاحت رائحته بين السعودية والإمارات عقب “الخيانة” الإماراتية بعدن، رد أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، الثلاثاء، بإجابة دبلوماسية مقتضبة على سؤال حول الخلاف بين البلدين على خلفية “أحداث عدن”.

وقال “الفيصل” عند سؤاله من قبل أحد الإعلاميين خلال مؤتمر نهاية موسم الحج، حول حقيقة وجود خلاف بين السعودية والإمارات على خلفية ما يحدث في اليمن: “الإماراتي سعودي والسعودي إماراتي”.

وأثارت أحداث عدن جدلا واسعا خلال الأيام القليلة الماضية، وتحدثت بعض الجهات عن وجود “خلاف” بين أبوظبي والرياض.

وشهدت العاصمة المؤقتة، عدن، تحركا عسكريا قاده المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، قامت قواته على إثره بالسيطرة على المدينة بعد اشتباكات عسكرية مع قوات الرئاسة اليمنية في المدينة وحزب الإصلاح.

وأجرى ولي عهد أبوظبي ، الشيخ محمد بن زايد، زيارة إلى مدينة جدة السعودية، الإثنين، التقى خلالها بالعاهل السعودي، الملك سملان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وقد ناقش الطرفان خلال اللقاء آخر المستجدات على الساحة اليمنية وعلى رأسها “أحداث عدن”.

وسبق أن أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، في يوليو الماضي إلى الخلاف الاستراتيجي بين السعودية والإمارات واختلاف أولوياتهما في اليمن بشأن قضايا عدة تتعلق بإدارة الصراع مع الحوثيين، يعمق الصراع الداخلي بين الأطراف اليمنية التي تقاتل مليشيا الحوثي، ويقضي على الأمل في التوصل إلى حل دبلوماسي للحرب التي تمزق البلد منذ سنين.

واعتبرت الصحيفة أن الأخبار المتداولة خلال الأسابيع الأخيرة عن انسحاب جزئي للإمارات من اليمن، جاء نتيجة للخلاف بين البلدين، ورجحت أن تكون الإمارات تنوي الانسحاب كليا وترك المملكة وحيدة في ساحة المعركة.

ورغم نفي الجهات الرسمية الإماراتية نيتها الانسحاب كليا من اليمن وتأكيدها عدم وجود خلافات بينها والسعودية، فإن معطيات الواقع تشير إلى أن بن زايد سئم الحرب الميؤوس منها في اليمن، التي باتت تهدد أمن بلاده.

ووفقا لوسائل إعلام خليجية، فإن ابن زايد يتعرض لضغوط من شركائه حكام الإمارات السبع الأخرى، للانسحاب من اليمن، خشية أن تجعل أي مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن بلدهم هدفا للهجمات الإيرانية.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 13 آب , 2019 11:21
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
حساب شهير يكشف حجم اختراق أبوظبي لفريق ابن سلمان الذي يبدأ من الحراس والمرافقين ولا ينتهي عند المستشارين فقط
“قتلوا القتيل ومشوا في جنازته”.. اعتقال أمير سعودي وشاعر بارز تورطا في قتل شاعر ثم حضرا عزائه وكأن شيئاً لم يكن.
عشرات القتلى والجرحى بهجوم ثلاثي .. القوات المسلحة اليمنية تهاجم مطار ابها وقاعدة الملك خالد الجوية وصاروخ باليستي قبالة السديس بنجران.
تجّارها أمراء متنفذون من آل سعود.. بمليارات الريالات: السعودية تتصدر الدول في تهريب "الكبتاغون" واستهلاكها.
نكاية بأردوغان حليفه القديم في الحرب على سوريا.. ابن سلمان يأمر بتحويل “الخلافة العثمانية” الى احتلال ودولة “غازية” في مناهج السعودية الدراسية الجديدة.
"ابن سلمان" يغلق حنفية الدعم عن سلطة عباس لحين الدخول في مباحثات مع ادارة ترامب حول "صفقة القرن".
قاعدة الملك خالد الجوية اصبحت ملطشة.. هجوم واسع بالطائرات المسيّرة يعطل القاعدة و يشل حركة الطيران الحربي.
"عليكم بإضعاف العراق و تقسيم اليمن و تجويع مصر"... هل مازال يعتقد السعوديون ان ما حصل في اليمن طعنة غدر إماراتية أم تنفيذاً لوصية مؤسس دولتهم؟؟
“شاهد” الأميرة ريما بنت طلال تنشر تغريدة “صادمة” قبل حذفها .. هذا ما كتبته
حلفاء الشر انقلبوا على بعضهم.. غضب واسع ومطالبات بالإعتذار و تراشقات سعودية اماراتية بعد تغريدة مهينة من ضاحي خلفان للسعودية..
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي