“شاهد” أمير مكة يغطي على الأزمة بإجابة دبلوماسية.. هل تُنهي “الخيانة” الإماراتية بعدن تحالف “ابن زايد و ابن سلمان” الغامض؟
“شاهد” أمير مكة يغطي على الأزمة بإجابة دبلوماسية.. هل تُنهي “الخيانة” الإماراتية بعدن تحالف “ابن زايد و ابن سلمان” الغامض؟

في محاولة منه للتغطية على أزمة الخلاف الطاحن الذي فاحت رائحته بين السعودية والإمارات عقب “الخيانة” الإماراتية بعدن، رد أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، الثلاثاء، بإجابة دبلوماسية مقتضبة على سؤال حول الخلاف بين البلدين على خلفية “أحداث عدن”.

وقال “الفيصل” عند سؤاله من قبل أحد الإعلاميين خلال مؤتمر نهاية موسم الحج، حول حقيقة وجود خلاف بين السعودية والإمارات على خلفية ما يحدث في اليمن: “الإماراتي سعودي والسعودي إماراتي”.

وأثارت أحداث عدن جدلا واسعا خلال الأيام القليلة الماضية، وتحدثت بعض الجهات عن وجود “خلاف” بين أبوظبي والرياض.

وشهدت العاصمة المؤقتة، عدن، تحركا عسكريا قاده المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، قامت قواته على إثره بالسيطرة على المدينة بعد اشتباكات عسكرية مع قوات الرئاسة اليمنية في المدينة وحزب الإصلاح.

وأجرى ولي عهد أبوظبي ، الشيخ محمد بن زايد، زيارة إلى مدينة جدة السعودية، الإثنين، التقى خلالها بالعاهل السعودي، الملك سملان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وقد ناقش الطرفان خلال اللقاء آخر المستجدات على الساحة اليمنية وعلى رأسها “أحداث عدن”.

وسبق أن أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، في يوليو الماضي إلى الخلاف الاستراتيجي بين السعودية والإمارات واختلاف أولوياتهما في اليمن بشأن قضايا عدة تتعلق بإدارة الصراع مع الحوثيين، يعمق الصراع الداخلي بين الأطراف اليمنية التي تقاتل مليشيا الحوثي، ويقضي على الأمل في التوصل إلى حل دبلوماسي للحرب التي تمزق البلد منذ سنين.

واعتبرت الصحيفة أن الأخبار المتداولة خلال الأسابيع الأخيرة عن انسحاب جزئي للإمارات من اليمن، جاء نتيجة للخلاف بين البلدين، ورجحت أن تكون الإمارات تنوي الانسحاب كليا وترك المملكة وحيدة في ساحة المعركة.

ورغم نفي الجهات الرسمية الإماراتية نيتها الانسحاب كليا من اليمن وتأكيدها عدم وجود خلافات بينها والسعودية، فإن معطيات الواقع تشير إلى أن بن زايد سئم الحرب الميؤوس منها في اليمن، التي باتت تهدد أمن بلاده.

ووفقا لوسائل إعلام خليجية، فإن ابن زايد يتعرض لضغوط من شركائه حكام الإمارات السبع الأخرى، للانسحاب من اليمن، خشية أن تجعل أي مواجهة عسكرية بين طهران وواشنطن بلدهم هدفا للهجمات الإيرانية.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 13 آب , 2019 11:21
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“سامحوني إذا قصرت”.. تركي آل الشيخ يودع الجميع قبل مغادرته للعلاج بعد أن تمكن الورم من جسده
بعد هجمات ابقيق و خريص.. أرامكو تسعى لتغطية تأمينية تعوّض خسائرها فهل تتحملها شركات التأمين؟؟
جريمة بشعة تسترت عليها السلطات السعودية .. اغتصاب وحرق شقيقتين من قِبَل 4 أشخاص أحدُهم نجل مسؤول يرتبط بالأسرة الحاكمة تم تسفيره الى أمريكا.
من تلاميذ ابن سلمان المخلصين..المتصهين السعودي "محمد سعود" يستضيف في بيته بالرياض إسرائيليين دخلوا المملكة بجوازاتهم الإسرائيلية..
“شاهد” إعلامية سعودية سعيدة جدا بظهورها على التلفزيون الرسمي بدون حجاب وتشكر ابن سلمان: “رائع الله يزيده”
لماذا يُعتبر التغيير واللإصلاح السياسي من الأمور التي يستحيل تنفيذها في السعودية؟؟
الدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرتين تجسسيتين لتحالف العدوان السعودي على اليمن.
كوشنير حذر لـ”ابن سلمان” من فشل قمة العشرين.. تفاصيل صادمة على الأموال التي رُصدت لإنجاحها.
المستثمرون الدوليون فهموا اللعبة.. فورتشن: ابن سلمان احتال على المستثمرين السعوديين.. دفعوا أكثر بكثير من السعر العادل للأسهم في أرامكو.
ظل مقيدا حتى تسليم جثته لذويه.. معلومات تُكشف لأول مرة عن داعية سعودي شهير مات من التعذيب بسبب رسالة سرية للملك
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي