سلطات جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يوما
سلطات جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يوما

أعلنت السلطات في ​جبل طارق، الجمعة، تمديد​ احتجاز ناقلة النفط الإيرانية لمدة 30 يوما إضافية.

وأفادت مصادر مطلعة بأن تمديد الاحتجاز جاء بموجب قرار قضائي طبقته السلطات التابعة لبريطانيا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية. 

جاء ذلك رغم  تأكيد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، في 15 يوليو/تموز الماضي، أن نظيره البريطاني "جيرمي هانت" وعده بتسهيل عملية الإفراج عن الناقلة.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة مهر الإيرانية عن وزير النفط "بيجن زنغنة" قوله إن أخبارا سارة عن ناقلة النفط المحتجزة ستعلن قريبا.

واحتجزت وحدات من مشاة البحرية البريطانية الناقلة "غريس 1"، في 4 يوليو/تموز، أثناء إبحارها في مياه جبل طارق، بطلب من الولايات المتحدة، بحجة أن السفينة تنقل شحنات نفط إلى سوريا، فيما اعتبر خرقا للعقوبات الأوروبية على دمشق.

ووصفت إيران ما جرى بـ"القرصنة"، ونقلت وسائل إعلامها المحلية عن مسؤول رفيع في الحرس الثوري الإيراني، أنّ واشنطن ولندن "ستندمان بشدة".

والسبت (13 يوليو/تموز)، قالت شرطة جبل طارق، في بيان، إنه تم الإفراج عن كل أفراد طاقم الناقلة (4 أفراد) بكفالة مع شروط، لكن الناقلة ظلت رهن الاحتجاز.

وتزامن احتجاز الناقلة الإيرانية مع توتر شديد بين طهران وواشنطن، وصل إلى ذروته في 20 يونيو/حزيران الماضي، حين أسقط الحرس الثوري طائرة أمريكية مسيرة بدعوى انتهاكها المجال الجوي الإيراني، وهو ما نفته واشنطن.

دولي

المصدر: فرانس برس

الجمعة 19 تموز , 2019 04:22
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي