رغم الاتفاق.. مظاهرات جديدة بالسودان وقمع المتظاهرين بالغاز
رغم الاتفاق.. مظاهرات جديدة بالسودان وقمع المتظاهرين بالغاز

أكد تجمع المهنيين السودانيين أن قوات تابعة للمجلس العسكري (لم يسمها) أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين خرجوا في مواكب للمطالبة بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وقال التجمع في بيان له، اليوم الخميس: "نتوجه بالنداء لجميع الثوار بتسيير المواكب والتوجه إلى ساحة الحرية، ونؤكد على الحق في التظاهر وتسيير المواكب حق مشروع، ونحمل المجلس العسكري مسؤولية سلامة جميع الثوار".

 

ووقَّع الفرقاء السودانيون، أمس الأربعاء، بالأحرف الأولى، على وثيقة اتفاق المرحلة الانتقالية، المبرمة بين المجلس العسكري و"قوى التغيير".

ونص الاتفاق، على تشكيل مجلس السيادة من 11 عضواً، 5 عسكريين يختارهم المجلس العسكري، و5 مدنيين تختارهم "قوى التغيير"، تضاف إليهم شخصية مدنية يتم اختيارها بالتوافق بين الطرفين.

ويترأس أحد الأعضاء العسكريين مجلس السيادة 21 شهراً، ابتداء من تاريخ توقيع الاتفاق، وتعقب ذلك رئاسة أحد الأعضاء المدنيين مدة الأشهر الـ18 المتبقية من الفترة الانتقالية (39 شهراً).

ويتولى المجلس العسكري الحُكمَ منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمَر البشير من الرئاسة (1989 - 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

عربي وإقليمي

المصدر: تجمع المهنيين السودانيين

الخميس 18 تموز , 2019 07:32
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي