أمريكا تحسم أمرها بشأن صفقة مقاتلات"إف 35" مع تركيا
أمريكا تحسم أمرها بشأن صفقة مقاتلات"إف 35" مع تركيا

أكدت الولايات المتحدة أنها لن تبيع تركيا مقاتلات "إف 35"؛ بعد شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، ووصول أجزاء كبيرة منها إلى أراضيها.

وقال البيت الأبيض، في بيان له، اليوم الأربعاء: إن "منظومة إس-400 التي اشترتها تركيا تسمح للاستخبارات الروسية بالحصول على معلومات حول قدرات إف 35 المتطورة".

كذلك بينت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنه سيتم استبعاد تركيا بشكل رسمي من برنامج طائرات "إف 35".

وقال "البنتاغون"، في تصريح لها: "طائرات إف 35 لا يمكن أن توجد في نفس المكان مع منصة روسية لجمع المعلومات الاستخبارية"

وثمن "البنتاغون" العلاقات بين المؤسستين العسكريتين التركية والأمريكية، مؤكداً أنها قوية وسيتواصلالتعاون بشكل وثيق.

بدورها، قالت المتحدثة باسم البنتاغون لشؤون دائرة تركيا، كارلا غليسسون: إن "تركيا هي حليفتنا الأساسية وشريكتنا الاستراتيجية، وعلاقتنا العسكرية معها ما زالت قوية منذ عقود، وهي مبنية على برامج ومعطيات عدّة".

وأضافت غليسسون، في تصريح لقناة الحرة: "نتوقع أن تستمر هذه العلاقة معها في نواحٍ عدّة، ووفقاً لمعطيات كثيرة في المستقبل".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقد إدارة سلفه باراك أوباما، محملاً إياها مسؤولية عدم بيع تركيا منظومة صواريخ باتريوت رغم إصرارها.

وأوضح ترامب، في تصريح له، أمس الثلاثاء، أن تركيا اضطرت إلى شراء منظومة الصواريخ من روسيا، والآن لا تستطيع الولايات المتحدة بيعها مقاتلات "إف 35" بمليارات الدولارات؛ بسبب شرائها المنظومة من روسيا.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس 400" الروسية إلى أنقرة، تلاها وصول عدة طائرات تحمل معدات تابعة لها.

وتعتبر منظومة "إس 400" واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً في العالم حالياً، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية، بدأت عام 1993.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" التي طُورت في تسعينيات القرن الماضي.

دولي

المصدر: الحرة

الخميس 18 تموز , 2019 01:03
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي